قائمة مصطلحات تشريح الأعصاب (طب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فصوص الدماغ:
  الفص الصدغي
  الفص القذالي
  الفص الجداري
  الفص الجبهي

تحاول هذه المقالة توفير تعريفات لعدد من المصطلحات التشريحية والتعاريف والمختصرات ذات الصلة لوصف الجهاز العصبي المركزي، وخاصة في البشر.

محتويات

التوضّع التشريحي[عدل]

لفهم المصطلحات المستخدمة للتوضّع التشريحي، افترض حيواناً له جهاز عصبي مركزي (CNS) منبسط مستقيم ، مثل سمكة أو سحلية ؛ في مثل هذه الحيوانات تكون مصطلحات "منقاري"، "ذيلي"، "بطني" و "ظهري" تعني على التوالي "نحو المِنقار" ، "نحو الذيل"، "نحو البطن" و "نحو الظهر". لتوضيح كامل لهذه المصطلحات، انظر قائمة مصطلحات تشريح المواضع. لأغراض الوصف التشريحي المتعددة ، تكون المواضع والاتجاهات منسوبة إلى المستويات و المحاور التشريحية القياسية. وتسمى الإشارة إلى المستويات و المحاور التشريحية بالنهج التَّوْضِيعِي التَّجْسِيمِيّ (بالإنجليزية: Stereotaxy) ، الذي هو أي أسلوب ينطوي على تسجيل وتصوير معلومات ثلاثية الأبعاد لمسية ، أو خلق الوهم البصري لحاسة اللمس للإحساس بالعمق من خلال سطح مفلطح (الشاشة مثلاً).

أما في الإنسان و الرئيسيات الأخرى فيكون محور الجهاز العصبي المركزي (CNS) منحنيا وليس مستقيما ، بينما الوجه (المِنْقار) لا يكون على استقامة واحدة مع الذيل في نهاية المحور المنقاري-الذيلي من الجسم. و من هنا ، يتطلب الوضع البشري المنتصب إدخال تعديلات على شروط ومعاني الأوصاف التي تنطبق على معظم الفقاريات الحيوانية الأخرى، ولكن تلك التعديلات تكون ضرورية و أكبر عندما نأتي لوصف الجهاز العصبي المركزي. المستويات التي تحدد التموضع التشريحي لدماغ الإنسان مماثلة للمستويات التي تنطبق على الجسم ولكن مع وجود اختلافات رئيسية معينة تعكس التحوّر في أدمغة القردة العليا في تكيفها مع الحياة على قدمين. هناك بعض الرسوم التوضيحية المرفقة و الشروحات لتوضيح ذلك. بشكل خاص ، تحتاج مصطلحات المستويات و المحاور التشريحية التي تنطبق على الجهاز العصبي لمعظم الفقاريات إلى تعديل كبير لكي يمكن استخدامها في وصف الدماغ البشري. على سبيل المثال، بالنسبة إلى الدماغ البشري، المصطلح "منقاري" لا يزال يعني "نحو الوجه"، أو إلى داخل تجويف الجمجمة خلف الوجه. ومع ذلك، فإن مصطلح "الذيلي" في الدماغ لا يعني "نحو الذيل"، ولكن "نحو الجزء الخلفي من تجويف الجمجمة". هناك مصطلحات بديلة لمصطلح "المحور المنقاري-الذيلي" (بالإنجليزية: rostro-caudal axis) مثل "وسطي" أو "محور أمامي-خلفي" (بالإنجليزية: antero-posterior axis).

"ظهري" تشير إلى الاتجاه بعيدا عن الحبل الشوكي (النخاع الشوكي)، أي في اتجاه سقف تجويف الجمجمة. "بطني" تشير إلى الإتجاه للأسفل نحو الأرض من تجويف الجمجمة ومن ثم إلى الجسم. هناك ثلاثة محاور للدماغ:

هذه المحاور الثلاثة للدماغ البشري تطابق المستويات الثلاثة التي تقع فيها تلك المحاور ، حتي أن أسماء المستويات لم تتغير بالنسبة لأسماء مستويات الجسم. المستويات الأكثر شيوعا واستخداما كمراجع هي:

الدماغ البشري - نصفي الكرة الأيمن والأيسر - عرض علوي-وحشي(جانبي).
أسماء المناطق المبينة بالأرقام كما يلي:

1) القطب الجبهي ( Polus frontalis)
2) القطب القذالي ( Polus occipitalis )
3) الشق الطولاني للمخ ( Fissura longitudinalis cerebri)
4) التلفيف الجبهي العلوي ( Gyrus frontalis superior)
5) التلفيف الجبهي الوسطي ( Gyrus frontalis medius)
6) التلفيف الجبهي السفلي ( Gyrus frontalis inferior)
7) الثلم الجبهي العلوي ( Sulcus frontalis superior)
8) الثلم الجبهي السفلي ( Sulcus frontalis inferior)
9) الثلم أمام المركزي ( Sulcus praecentralis)
10) التلم المركزي ( Sulcus centralis)
11) الثلم خلف المركزي ( Sulcus postcentralis)
12) الثلم داخل الفص الجداري ( Sulcus intraparietalis)
13) الثلم الوحشي (شق سلفيوس) ( Sulcus lateralis (Fissura Sylvii))
14) التلفيف أمام المركزي ( Gyrus praecentralis)
15) التلفيف خلف المركزي ( Gyrus postcentralis)
16) الفصيص الجداري العلوي ( Lobulus parietalis superior)
17) الفصيص الجداري السفلي ( Lobulus parietalis inferior)
18) الفص القذالي ( Lobus occipitalis)
19) التلفيف الصدغي العلوي ( Gyrus temporalis superior)
20) التلفيف فوق الهامشي (؟) ( Gyrus supramarginalis)

حرف A[عدل]

المحاور التشريحية و المستويات و التموضع في الدماغ البشري:
ثلاثة محاور:
  • d: Axial, Superior-inferior or Dorsoventral axis (yellow)
  • l: Left-right, or Lateral axis (cyan, blue-green)
  • m: Medial, Antero-posterior or Rostral-to-caudal axis (magenta)
ثلاثة مستويات رئيسية:
  • a: Axial, Transverse or Horizontal plane (blue), containing the lateral axis and also the Medial axis
  • c: Coronal plane (green), containing the axial axis and the lateral axis
  • s: Sagittal plane (red), containing the axial axis and the medial axis
أيضاً:
  • e: The eye at the anterior end of the brain
  • p: A Parasagittal plane (yellow) through one eye; parasagittal planes comprise the class of planes parallel to (and therefore lateral to) the sagittal plane.

الصوار الأمامي (بالإنجليزية: Anterior commissure) أو AC[عدل]

  • الصوار هو المكان الذي يرتبط فيه شيئان ببعضهما البعض. يُشير الصوار إلى حزمة من الألياف العصبية التي تمر في الخط الناصف عند مستوى أصلها أو مدخلها (مقابل تصالب ألياف النسيج التي تعبر بشكل منحرف).

عصب وارد (بالإنجليزية: Afferent)[عدل]

  • العصب الوارد الليفي هو أحد الألياف التي تنشأ عند نقطة ما. على سبيل المثال العصب الوارد المخطّط (بالإنجليزية: striatal afferent) هو عصب وارد ناشئ في الجسم المخطط (أو النواة المخططية). انظر (Efferent).

تشريح (بالإنجليزية: Anatomy)[عدل]

  • التشريح هو دراسة الجسم، حيث يتم تحديد المناطق في الكائن الحي التي سيتم اعتبارها "أجزاء" ذلك الجسم. الإسم الإنجليزى (باللاتينية: Anatomy) و اللفظ اللاتينى (باللاتينية: anatomia) بمعنى تشريح، و من اليونانية القديمة (الإغريقية) anatome، حيث ana تعني "لأعلى up"، و temnein تعني "أن يقطع to cut".

الوضع التشريحي (بالإنجليزية: Anatomical Position)[عدل]

  • هو المرجعية القياسية للجسم في علم التشريح أي الوضع المتفق عليه للجسم بحيث يتم وصف الأجزاء نسبةً لهذا الوضع ، و هو أن يكون جسم الإنسان واقفاً منتصباً ، يواجه المراقِب والذراعين على الجانبين، وتكون راحة اليدان مواجهتان إلى الأمام.
مستويات الجسم في الإنسان موضحة على الوضع القياسي التشريحي Standard anatomical position:  1) المستوى السهمي (sagittal plane)، أو المستوى الطولي (longitudinal plane).  2) المستوى الإكليلي (coronal plane)، أو المستوى الجبهي (frontal plane).  3) المستوى المستعرض (transverse plane)، أو المقطع العرضي (cross-section).
مستويات الجسم في الإنسان موضحة على الوضع القياسي التشريحي Standard anatomical position:

1) المستوى السهمي (sagittal plane)، أو المستوى الطولي (longitudinal plane).

2) المستوى الإكليلي (coronal plane)، أو المستوى الجبهي (frontal plane).

3) المستوى المستعرض (transverse plane)، أو المقطع العرضي (cross-section).
المحاور التشريحية لوضعية الدماغ البشري مبينة بالمحاور الصفراء في الرسم و الاتجاهات c ، d ، r و v)، وهى تختلف مع المحاور التشريحية للجسم البشري في الوضع التشريحي القياسي حيث المحور مبين باللون الأحمر و بالاتجاهات c و r على أطراف المحور. * يلتوي المحور الأحمر جراء انثناء الرأس إلى الأمام في البشر ، فتكون الإتجاهات كما هى مبينة على الرسم باللون الأحمر: :: c: ذيلي :: r: منقاري * تُظهر المحاور الصفراء العُرف المعمول به لتسمية الاتجاهات في ذات الدماغ (المخ): ::c: ذيلي(ولكن ليس في اتجاه الذيل), ::d: ظهري ::r: منقاري(لا يوجد تغيير) ::v: بطني(ولكن ليس في اتجاه البطن)
المحاور التشريحية لوضعية الدماغ البشري مبينة بالمحاور الصفراء في الرسم و الاتجاهات c ، d ، r و v)، وهى تختلف مع المحاور التشريحية للجسم البشري في الوضع التشريحي القياسي حيث المحور مبين باللون الأحمر و بالاتجاهات c و r على أطراف المحور.
  • يلتوي المحور الأحمر جراء انثناء الرأس إلى الأمام في البشر ، فتكون الإتجاهات كما هى مبينة على الرسم باللون الأحمر:
c: ذيلي
r: منقاري
  • تُظهر المحاور الصفراء العُرف المعمول به لتسمية الاتجاهات في ذات الدماغ (المخ):
c: ذيلي(ولكن ليس في اتجاه الذيل),
d: ظهري
r: منقاري(لا يوجد تغيير)
v: بطني(ولكن ليس في اتجاه البطن)


تلفيف رابط (بالإنجليزية: Annectent Gyrus)[عدل]

  • هو تلفيف صغير مُتَسَتّرٌ في عمق الثلم ، و يُعرف أيضا باسم التلفيف الانتقالي. انظر تلفيف (Gyrus) و ثلم (Sulcus).

أمامي (بالإنجليزية: Anterior)[عدل]

  • الجزء الأمامي من الجسم ، أو لأحد أعضاء الجسم.

المستوى المحوري (بالإنجليزية: Axial plane)[عدل]

حرف C[عدل]

ثلم مهمازي CalcS[عدل]

  1. تأتي تسميته من (المهماز) و هو السيخ الذي تُنعر به الدّابة أثناء المشي. باللاتينية (calcar) تُعني: مِهْماز.
  2. يشكل مع الجداري القفوي شكل V.
  3. تنتهي فيه السيالة البصرية (انطباع الصور المنقولة من كرة العين يكون على سفتي و عمق الثلم المهمازي).
    الثلم المهمازي مُبيّن باللون الأحمر.

ذيلي (بالإنجليزية: Caudal)[عدل]

  • في الإتجاه نحو الذيل أو الأقرب إلى الذيل.

جسم ثفني (بالإنجليزية: Corpus Callosum) أو CC[عدل]

  • الجسم الثفني أو الصوار (بالإنجليزية: Corpus Callosum) ، و يُعرف أيضاً باسم "المُقْرِن الأعظم" ، هو حزمة مسطحة واسعة بيضاء اللون، تمتد عدة سنتيمترات من الأمام إلى الخلف ، وهو أكبر هيكل من المادة البيضاء في الدماغ، ويتكون من ملايين الألياف العصبية التي تربط بين النصفين الكرويين في الدماغ حيث تنتقل المعلومات بينهما على هيئة إشارات كهربائية.
الجسم الثفني مُبيّن باللون الأحمر.

تَصالُبَة (بالإنجليزية: Chiasm)[عدل]

  • التصالب (بالإنجليزية: Chiasm) أو Chiasma ، ويتقارب معها مصطلح التقاطع (بالإنجليزية: decussation) ، هو مَعبر على شكل X من الألياف العصبية بين نصفي الكرة المخية. أكبر مثال في الدماغ البشري هو التصالب البصري (بالإنجليزية: Optic chiasm). والفرق الرئيسي بين هذا التصالب و التقاطع هو أن ليس كل الألياف العصبية التي تدخل في تصالبة تعبر إلى الجهة الأخرى ، بينما في التقاطع ينبغي أن يكون هناك معبر كامل بمعنى أن يتخطى ويعبر إلى الجهة الأخرى. انظر أيضاً : التصالبة البصرية (بالإنجليزية: Optic chiasm) في هذه المقالة.

ثلم حزامي CingS[عدل]

  • الثلم الحزامي (بالإنجليزية: Cingulate Sulcus) ، يوازي أقسام الجسم الثفني (يكون بشكل حرف S) أي بشكل حزام حول الجسم الثفني [1]. و هو ثلـم ناشئ عـلى السطـح الأوسـط باتجـاه الخلف بموازاة الجسـم الثقفي الـذي هـو عبـارة عـن أليـاف تربط كـرتي المخ بعضها ببعـض و توجد أسفله منطقة و الانفعال [2].
الثلم الحزامي مُبيّن باللون الأحمر.

صوار (بالإنجليزية: Commissure)[عدل]

  • هو مجموعة من الألياف العصبية التي تجتاز المستوى السهمي وموازية للمحور الجانبي، وبالتالي لا تكوّن شكل الصليب. قارن هذا مع التصالب (بالإنجليزية: Chiasm) أو التقاطع (بالإنجليزية: decussation)، حيث لا تكون بداية و نهاية كل حزمة على نفس المحور الأفقي، بل تعبر كل حزمتين اثنتين عبر بعضها البعض بشكل مائل. في دماغ الوحشيات الحقيقية تعبُر الألياف العصبية عبر الشق الطولي الوسطي (بالإنجليزية: Medial longitudinal fissure)، الذي يكوّن أَصْوِرَةُ بين نصفي الكرة المخية: هي الصوار الأمامي (بالإنجليزية: anterior commissure)، الصوار الخلفي (بالإنجليزية: posterior commissure)، الجسم الثفني (بالإنجليزية: corpus callosum)، صوار الحصين (صوار القبو) (بالإنجليزية: hippocampal commissure)، و الصوار العناني (بالإنجليزية: habenular commissure). يحتوي النخاع الشوكي أيضا على صوار هو: الصوار الأبيض الأمامي (بالإنجليزية: anterior white commissure).
    الشق الطولي الوسطي (بالإنجليزية: Medial longitudinal fissure) مُبيّن باللون الأحمر.

الجانب المقابل (بالإنجليزية: Contralateral)[عدل]

  1. أي الموضع المقابل على الجانب الإنسي (الجانبيّ) للمستوى السهمي، أي يميناً بدلاً من اليسار أو يساراً بدلاً من اليمين، كما هو الحال مثلاً عند وجود عدوى في أحد اللوزتين ثم تمتد العدوى إلى اللوزة المقابلة (على الجانب المقابل).
  2. الجزء المقابل قد يُشير أيضا إلى الجانب الآخر وظيفياً ، كما هو الحال مثلاً عند وجود إصابة في إحدى جانبيّ الرأس تُنتج شللاً أو تشنجات على الجانب المقابل للجسم.

إكليلي (بالإنجليزية: Coronal)[عدل]

  • المستوى الإكليلي هو مستوىً متعامد على المحور الأمامي-خلفي. وبالتالي فإنه يحتوي على المحور الجانبي والمحور الظهري-بطني. في الدماغ، يدل المستوى الإكليلي على اليسار واليمين، في الجزء العلوي من الرأس والرقبة.

ثلم مركزي CS[عدل]

  • الثلم المركزي (بالإنجليزية: Central Sulcus) هو طيّة في قشرة مخ الفقاريات وهومعلم بارز في الدماغ ، حيث يفصل ما بين الفص الجداري والفص الجبهي، ويفصل أيضًا بين القشرة الحركية الأولية والقشرة الحسيّة الجسديّة الأولية. انظر أيضاً الثلم خلف المركزي (postCS) و الثلم أمام المركزي (preCS) في هذه المقالة.
الثلم المركزي (بالإنجليزية: Central Sulcus) مُبيّن باللون الأحمر.

حرف D[عدل]

تشريح جذع الدماغ (brain stem).
عرض بطني، يبيّن تقاطع السُّوَيقَةُ العُلْوِيَّة (decussation of superior peduncle)
و تقاطع الفتيل (decussation of the lemniscus).

تقاطع (بالإنجليزية: Decussation)[عدل]

  • يحدث التقاطع عندما تعبر الألياف العصبية بشكل مائل من أحد الأجزاء الجانبية للدماغ عبوراً إلى الجانب آخر، فيقال أنها تعبر في مستوى آخر غير مستواها الأصلي الذي ابتدئت منه، وذلك على النقيض من الصوار (بالإنجليزية: Commissure). راجع أيضا التصالب (بالإنجليزية: Chiasm).

بعيد (أو قاصي) (بالإنجليزية: Distal)[عدل]

ظهري (بالإنجليزية: Dorsal)[عدل]

  • يتعلق بالظهر أو بالجانب العلوي، اعتمادا على السياق. في معظم الفقاريات التي لها عمود فقري الأفقي يُشير مصطلح "ظهري" إلى الظهر، على سبيل المثال "الحصان". أما في الدماغ البشري فإن مصطلح "ظهري" يعني "لأعلى" أي نحو الجزء العلوي من الرأس أو الجمجمة، بعيدا عن الحبل الشوكي الذي يخرج من الجمجمة عند الثقبة العظمى (بالإنجليزية: foramen magnum) في العظم القذالي (بالإنجليزية: occipital bone).

تصوير الانتِشار المُوَتِّر DTI[عدل]

  • تصوير الانتِشار المُوَتِّر (بالإنجليزية: Diffusion tensor imaging) [3] (DTI) هو تقنية للتصوير العصبي قائم على التصوير بالرنين المغناطيسي ، تجعل من الممكن تصوّر موقع، و توجّه، وتباين مساحات المادة البيضاء في الدماغ [4] مما يعطي القدرة على تصور الروابط التشريحية بين الأجزاء المختلفة من الدماغ.
صورة بتقنية تصوير الانْتِشار المُوَتِّر DTI للجسم الثفني الطبيعي. الألياف الخضراء تتجه من الأمام إلى الخلف من الدماغ. الألياف الحمراء تنتقل من اليسار إلى اليمين. الألياف الزرقاء تنتقل من أسفل إلى أعلى.

التصوير ذوالثقل بالانْتِشار DWI[عدل]

  • التصوير ذوالثقل بالانْتِشار (بالإنجليزية: Diffusion weighted imaging) [3] هو شكل من أشكال التصوير بالرنين المغناطيسي ، حيث يتم التصوير بناء على قياس الحركة البراونية العشوائية لجزيئات الماء داخل فوكسل (عنصر حجمي) من الأنسجة. العلاقة بين الأنسجة و الإنتشار معقدة، ولكن بصفة عامة ، الأنسجة الخلوية الكثيفة أو المتورمة لديها معامل انتشار منخفض، وبالتالي يكون تصوير الإنتشار مفيد بشكل خاص في توصيف الورم واحتباس الدم في المخ [5].
    صورة لدماغ مريض ، مأخوذة بتقنية التصوير ذوالثقل بالانْتِشار DWI. هذا المريض ظهرت له أعراض متزايدة و متسارعة من الخرف (dementia) (الذي هو تدهور مستمر في وظائف الدماغ ينتج عنه اضطراب في القدرات الإدراكية)، مع الهلوسة الأولية وتغير في السلوك. تَقَدّم المرض إلى حالة تعذر الحركة مع رَمَعٌ عَضَلِيّ (myoclonus). أظهر مخطط كهربية الدماغ (EEG) موجات حادة دورية على نطاق واسع. وتُظهر صورة الرنين المغناطيسي المأخوذة بتقنية التصوير ذوالثقل بالانْتِشار DWI إشارة عالية في القشرية الدماغية والجسم المخطط، بما يتفق مع تشخيص مرض كروتزفيلد جاكوب (sCJD) من النوع المتقطّع.

حرف E[عدل]

صادر (بالإنجليزية: Efferent)[عدل]

  • الليف العصبي الصادر هو الليف الذي يصل إلى نقطة ما (وليس الذي يصدر عنها). على سبيل المثال، صادر القشرة الدماغية هو الليف العصبي الذي يأتي إليها من مكان آخر و يصل إلى القشرة. يُلاحَظ أن هذا هو عكس الاتجاه الذي تجري فيه إشارات الألياف العصبية. انظر أيضا "وارد" (بالإنجليزية: Afferent).

غمد الليف العضلي (بالإنجليزية: Endomysium)[عدل]

  • النسيج الضام الرقيق المحيط بكل الخلايا العضلية.

تَصْوير الصَدَى المُستوي EPI[عدل]

  • تَصْوير الصَدَى المُستوي (بالإنجليزية: Echo-planar imaging) هو أحد تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) التي تتيح الحصول على شريحة بتصوير سريع خلال إطار زمني ما بين 50-100 ميللي ثانية لتقليل أثر حركة الجزء المراد تصويره. فبدلا من قياس صدى (بالإنجليزية: Echo) واحد فقط بعد كل نبضة إستثارة وانتظار اضمحلال المغنطة قبل إرسال النبضة التالية، يتم التصوير بالعديد من الأصداء المتتالية مع تغيير التردد ، وبذلك يتم التصوير سريعا بدون انتظار فترة الإضمحلال. تستخدم هذه التقنية خاصة في مسح الدماغ أو في الحالات التي تستدعي التصوير بشكل سريع جدا.

حرف F[عدل]

شق (بالإنجليزية: Fissure)[عدل]

  • الشق عامةً هو أخدود عميق أو انقسام طبيعي أو ثلم عميق أو فلج ممدود أو تمزق في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • أخدود عميق ينتجه عملية "التوصيد" (بالإنجليزية: opercularisation). مثال عليه "الثلم الوحشي" (بالإنجليزية: Sylvian Fissure).
  • أخدود عميق ينتجه التمايز بين حويصلات الدماغ الانتهائي (بالإنجليزية: telencephalic vesicles). مثال عليه "الشق الطولي الوسطي" (بالإنجليزية: Medial longitudinal fissure)، الذي يُعرف أيضاُ باسم "الشق النصفي" أو "الشق بَينَ نِصْفَي المُخّ" (بالإنجليزية: interhemispheric fissure).
الثلم الوحشي (بالإنجليزية: Sylvian Fissure) مُبيّن باللون الأحمر.
الثلم الوحشي
(بالإنجليزية: Sylvian Fissure) مُبيّن باللون الأحمر.
الشق الطولي الوسطي (بالإنجليزية: Medial longitudinal fissure) مُبيّن باللون الأحمر.
الشق الطولي الوسطي
(بالإنجليزية: Medial longitudinal fissure) مُبيّن باللون الأحمر.


قاع (بالإنجليزية: Fundus)[عدل]

  • هو الجزء السفلي (القاع) لثنيّة مَطْوِيّة نحو الداخل ، و الجمع: قيعان (بالإنجليزية: Fundi). انظر أيضاً: قاع الثلم (Sulcal fundus) و ثلم (Sulcus).

حرف G[عدل]

الأثلام (Sulci)، و التلافيف (Gyri)، و القيعان (Fundi) موضحة في مقطع إكليلي من الدماغ البشري. الجسم الثفني (Corpus callosum) هو مثال على صوار بين نصفي المخ (interhemispheric commissure) في الدماغ البشري.

تاج التلفيف (بالإنجليزية: Gyral Crown)[عدل]

تلفيف (بالإنجليزية: Gyrus)[عدل]

  • التلفيف هو ثنية مطوية للخارج (هضبة) ، و الجمع : تلافيف (بالإنجليزية: Gyri) كما هو الحال مثلا في التلافيف المُخَيخِيَّة أو قشرة الدماغ (قشرة المخ). من التلافيف المهمة على سبيل المثال: التلفيف أمام المركزي (بالإنجليزية: precentral gyrus) و التلفيف خلف المركزي (بالإنجليزية: postcentral gyrus).
التلفيف (Gyrus) و الثلم (Sulcus).

حرف H[عدل]

أفقي (بالإنجليزية: Horizontal)[عدل]

  • هو المستوى المتعامد على المحور العلوي-السفلى. في الدماغ يكون هذا المستوى هو: أيمن و أيسر و مقدمة (وجه) و مؤخرة الرأس ، أي ما يعادل المحوري (بالإنجليزية: Axial). أنظر "التوضّع التشريحي" في بداية هذه المقالة.

حرف I[عدل]

التلفيف الجبهي السفلي IFG[عدل]

التلفيف الجبهي السفلي (بالإنجليزية: Inferior frontal gyrus) مُبيّن باللون الأحمر.

الثلم الجبهي السفلي IFS[عدل]

التلفيف الجبهي المتوسط (بالإنجليزية: Middle frontal gyrus) مبيّن باللون الأحمر.
التلفيف الجبهي المتوسط (بالإنجليزية: Middle frontal gyrus) مبيّن باللون الأحمر.
الثلم الجبهي السفلي (بالإنجليزية: Inferior frontal sulcus) مبيّن باللون الأحمر.
الثلم الجبهي السفلي (بالإنجليزية: Inferior frontal sulcus) مبيّن باللون الأحمر.


سفلي (بالإنجليزية: Inferior)[عدل]

  • بعيدا عن الجزء العلوي من الرأس، إلى أسفل. عادة عند مقارنة مع جزء آخر أقرب إلى الرأس (الشفاه تقع في مكان سفليّ من الأنف).

بين نصفي المخ (بالإنجليزية: Interhemispheric)[عدل]

  • بين نصفي الكرة المخية أو أن يصل بينهما ، على سبيل المثال: صوار بين نصفي المخ (interhemispheric commissure).

الثلم داخل الفص الجداري IPS[عدل]

  • الثلم داخل الفص الجداري IPS (بالإنجليزية: Intraparietal sulcus) هو شق يقع على السطح الجانبي من الفص الجداري (بالإنجليزية: parietal lobe)، ويتكون من جزء مائل وآخر الأفقي. مهامه الرئيسية لتنسيق الإدراك الحسي الحركي ، على سبيل المثال، توجيه حركات العين والوصول إلى الشئ، والانتباه و التوجيه البصري الذي يسمح بالإشارة و التَسْدِيد و التَصْوِيب المُوجّه بصريا، والتعامل مع الأشياء الذي يمكن أن يؤدي إلى النتيجة المرجوة. ويُعتقد أيضا أن الثلم داخل الفص الجداري IPS يلعب دورا في وظائف أخرى، بما في ذلك معالجة المعلومات الرقمية رمزية، الذاكرة العاملة للإبصار الفراغي وتفسير نوايا الآخرين.
الثلم داخل الفص الجداري IPS (بالإنجليزية: Intraparietal sulcus) مبيّن بالون الأحمر.

بنفس الجانب (بالإنجليزية: Ipsilateral)[عدل]

  • أن يكون على نفس الجانب. على سبيل المثال: الذراع الأيسر على نفس الجانب مع الساق اليسرى ، و الزائدة الدودية (بالإنجليزية: appendix vermiformis) على نفس الجانب مع الكبد. انظر أيضا "الجانب المقابل" (بالإنجليزية: Contralateral).

الثلم الصدغي السفلي ITS[عدل]

يقع الثلم الصدغي السفلي (بالإنجليزية: Inferior temporal sulcus) (مكتوب بالإنجليزية باللون الأحمر أسفل الرسم) بين التلفيف الصدغي المتوسط (بالإنجليزية: Middle frontal gyrus) و التلفيف الصدغي السفلي (بالإنجليزية: Inferior frontal gyrus) من الدماغ.
التلفيف الصدغي المتوسط (بالإنجليزية: Middle frontal gyrus) مبيّن باللون الأحمر.
التلفيف الصدغي المتوسط (بالإنجليزية: Middle frontal gyrus) مبيّن باللون الأحمر.
التلفيف الصدغي السفلي (بالإنجليزية: Inferior frontal gyrus) مبيّن باللون الأحمر.
التلفيف الصدغي السفلي (بالإنجليزية: Inferior frontal gyrus) مبيّن باللون الأحمر.


حرف L[عدل]

العظم الدمعي (بالإنجليزية: Lacrimal Bone)[عدل]

  • هو عظم من الجمجمة صغير يقارب أبعاد ظُفُر الإِصْبَع ، و هو أصغر عظام الوجه ، مُستطيل الشكل وأكثرها قابلية للكسر.
العظم الدمعي (بالإنجليزية: Lacrimal Bone) مُبيّن باللون الأحمر.

جانبي (بالإنجليزية: Lateral)[عدل]

  • جانبي أو وحشي أو طرفي ، أي أقرب للجانب الخارجي و بعيداُ عن الخَطّ النَّاصِف للجِسْم .أنظر "التوضّع التشريحي" في بداية هذه المقالة.

حرف M[عدل]

وسطي (بالإنجليزية: Medial)[عدل]

  • وسطيّ أو إنسيّ ، أي في الوسط. أقرب للخَطّ النَّاصِف للجِسْم .أنظر "التوضّع التشريحي" في بداية هذا المقال.

المسال الدماغي (بالإنجليزية: mesencephalic duct)[عدل]

  • المسال الدماغي يُعرف أيضاً باسم (بالإنجليزية: Cerebral aqueduct) أو مسال سلفيوس (بالإنجليزية: aqueduct of Sylvius) أو " قناة سلفيوس" ، و هو قناة ضيقة تقع ضمن الدماغ المتوسط و تصل بين البطين الثالث مع البطين الرابع للدماغ. إن انسداد هذه القناة يسبب مواه الرأس.
شَقّ تشريحي يظهر فيه المسال الدماغي (بالإنجليزية: Cerebral aqueduct) مُشار إليه بسهم.
شَقّ تشريحي يظهر فيه المسال الدماغي (بالإنجليزية: Cerebral aqueduct) مُشار إليه بسهم.
رسم يبين التجاويف البطينية في الدماغ، نظرة جانبية. المسال الدماغي (بالإنجليزية: Cerebral aqueduct) مُشار إليه بسهم من اليسار.
رسم يبين التجاويف البطينية في الدماغ، نظرة جانبية. المسال الدماغي (بالإنجليزية: Cerebral aqueduct) مُشار إليه بسهم من اليسار.
رسم متحرك تدويري للنظام البطيني في الدماغ الذي يتكون من أربعة بطينات مبيّنة باللون الأزرق. يمكن تحديد وضعية المسال الدماغي بوضوح.

وسطي (بالإنجليزية: Mesial)[عدل]

  • يتجه نحو الوسط.

التصوير بالرنين المغناطيسي MRI[عدل]

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (بالإنجليزية: Magnetic Resonance Imaging) ، ويُقال مجازا إجراء الأشعة المغناطيسية. هي وسيلة تصوير طبي لتوضيح التغييرات الباثولوجية في الأنسجة الحية. يعتبر من الفحوص المكلفة وغير متوفرة بشكل دائم في كثير من المستشفيات, وهناك صعوبات عند عمل هذا التصوير لمرضى الذين يخافون الأماكن المغلقة أو الذين يشتكون من سمنة مفرطة.
* جهاز تصوير رنين مغناطيسي قد يسبب ازعاجا للمرضى الذين يخافون الأماكن المغلقة.
* جهاز تصوير رنين مغناطيسي قد يسبب ازعاجا للمرضى الذين يخافون الأماكن المغلقة.
* جهاز تصوير رنين مغناطيسي مفتوح.
* جهاز تصوير رنين مغناطيسي مفتوح.

لييفة عضلية (بالإنجليزية: Myofibril)[عدل]

  • حزمة مثل القضيب من الخيوط العضلية المُتَقَلّصة توجد في سيتوبلازم خلية العضلات الهيكلية ، تتكوّن من قطاعات متكررة تُدعى القسيمات العضلية (بالإنجليزية: Sarcomeres).
وصلة عصبية عضلية (عرض عام):
1. محوار (Axon).
2. وصلة مَشْبَكِيّة (Synaptical junction).
3. ليفة عضلية (Muscle fiber).
4. لييفات عضلية (Myofibrils).

حرف O[عدل]

التوصيد (بالإنجليزية: Opercularisation)[عدل]

  • هو تشكيل الوِصاد الدماغي [الجمع: أوصدة] (بنية تشريحية تغلق ما تحتها مثل الغطاء) أثناء تطور الدماغ (المخ) داخل الرحم. في تشريح الدماغ البشري يكون الوصاد إمّا الوصاد الجبهي (بالإنجليزية: frontal operculum) ، أو الوصاد الصدغي (بالإنجليزية: temporal operculum) ، أو الوصاد الجداري (بالإنجليزية: parietal operculum) ، وهم ثلاثتهم يغلقون مَعَاً وِصادُ الجَزيرَة (بالإنجليزية: operculum of insula ).
الوصاد الجداري (بالإنجليزية: parietal operculum) (الأخضر)،
و الوصاد الصدغي (بالإنجليزية: temporal operculum) (الأزرق)،
و قشرة الجزيرة (بالإنجليزية: insular cortex) (البني).
الصورة الصغيرة ذات الخلفية الحمراء تبين مكان قطع الشريحة من الدماغ.

وِصاد (بالإنجليزية: Operculum)[عدل]

القشرة الدماغية هي الطبقة الخارجية المبينة باللون البنفسجي الداكن.
القشرة الدماغية هي الطبقة الخارجية المبينة باللون البنفسجي الداكن.
القشرة الجزيرية (بالإنجليزية: Insular cortex) ظاهرة بعد رفع الأوصدة (بالإنجليزية: Opercula).
القشرة الجزيرية (بالإنجليزية: Insular cortex) ظاهرة بعد رفع الأوصدة (بالإنجليزية: Opercula).


التصالبة البصرية (بالإنجليزية: Optic chiasm)[عدل]

  • هى التصالبة الرئيسية في الدماغ البشري، وهي معبر على شكل X من الألياف العصبية بين نصفي الكرة المخية. وفيها يتم توجيه المعلومات من المجال البصري لكل عين ، إلى القشرة البصرية الخاصة بها في نصف الكرة المخية بالجهة المقابلة. أنظر أيضاً: تَصالُبَة (بالإنجليزية: Chiasm) في هذه المقالة.
التصالبة البصرية في الدماغ البشري، والتي تبين مسارات نقل المعلومات من المجال البصري لكل عين ، إلى القشرة البصرية  بالجانب المقابل.
التصالبة البصرية في الدماغ البشري، والتي تبين مسارات نقل المعلومات من المجال البصري لكل عين ، إلى القشرة البصرية بالجانب المقابل.
العصب البصري الأيسر ثم التصالبة البصرية (بالإنجليزية: Optic chiasm)  فالسبيل البصري  (بالإنجليزية: optic tract).
العصب البصري الأيسر ثم التصالبة البصرية (بالإنجليزية: Optic chiasm) فالسبيل البصري (بالإنجليزية: optic tract).
يمكن رؤية التصالبة البصرية (بالإنجليزية: Optic chiasm) بوضوح في أعلى يمين الصورة مكتوباً بالإنجليزية ومُشاراً إليه بسهم ، و يُرى التقاطع واضحاً على شكل X.

حرف P[عدل]

راحيّ (بالإنجليزية: Palmar)[عدل]

  • نسبة إلى راحة اليد (الكف). يُستخدم للجزء الأمامي من اليد (حسب الوضعية التشريحية القياسية).

مجاور السهمي (بالإنجليزية: Parasagittal)[عدل]

  • هو جميع المستويات السهمية التي توازي المستوي السهمي (بالإنجليزية: sagittal plane) الذي هو المستوى الناصف الطولي الذي ينصّف الجسم إلى يمين و يسار.

أخمصيّ (بالإنجليزية: Plantar)[عدل]

الصوار الخلفي المخّي PC[عدل]

الصوار الخلفي المخّي (بالإنجليزية: Posterior Commissure)
رسم يبيّن الصوار الخلفي المخّي ، و يمثّله الدائرة البيضاء في مركز الصورة (المخ)، مكتوب بالإنجليزية أعلى اليمين.
رسم يبيّن الصوار الخلفي المخّي ، و يمثّله الدائرة البيضاء في مركز الصورة (المخ)، مكتوب بالإنجليزية أعلى اليمين.
قطاع تشريحي في المخ يبيّن الصوار الخلفي المخّي بسهم خارج من المربع الأسود.
قطاع تشريحي في المخ يبيّن الصوار الخلفي المخّي بسهم خارج من المربع الأسود.


علم وظائف الأعضاء (بالإنجليزية: Physiology)[عدل]

  • دراسة وظائف أعضاء الجسم ، أو الفسيولوجيا ، وهو علم دراسة وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية ويتضمن ذلك كيف تقوم الأجهزة العضوية، والخلايا، والجزيئات الحيوية بالعمليات الكيميائية والفيزيائية في الكائنات الحية.

مكبوب (بالإنجليزية: Prone)[عدل]

  • مَكْبوب ، أو مُنْبَطِح ، أو مُبْطوح. مستلق ووجهه لأسفل.

(بالإنجليزية: Proximal) (بالإنجليزية: Proximal)[عدل]

القشرة أمام الجبهية PV[عدل]

القشرة أمام الجبهية (بالإنجليزية: Prefrontal Cortex)
رسم دوّار يبيّن القشرة أمام الجبهية باللون الأحمر.
رسم دوّار يبيّن القشرة أمام الجبهية باللون الأحمر.
القشرة أمام الجبهية مبينة باللون البنفسجي.
القشرة أمام الجبهية مبينة باللون البنفسجي.


الثلم خلف المركزي postCS[عدل]

الثلم خلف المركزي (بالإنجليزية: Postcentral Sulcus)
نظرة جانبية.
نظرة جانبية.
نظرة من أعلى.
نظرة من أعلى.
صورة لعملية زرع شريحة بالدماغ (المخ) بين الثلم خلف المركزي (postCS) و الثلم أمام المركزي (preCS) - الأسماء مكتوبة بالإنجليزية في الصورة بالمربّع الأيمن العلوي. الثلم المركزي (CS) موضّح أيضاً بينهما.

الثلم أمام المركزي preCS[عدل]

الثلم أمام المركزي (بالإنجليزية: Precentral Sulcus)
نظرة جانبية.
نظرة جانبية.
نظرة من أعلى.
نظرة من أعلى.
الثلم أمام المركزي مبيّن باللون الأحمر.
الثلم أمام المركزي مبيّن باللون الأحمر.


البطامة Pu[عدل]

البطامة (بالإنجليزية: Putamen)
رسم دوّار يبيّن البطامة باللون الأحمر.
رسم دوّار يبيّن البطامة باللون الأحمر.
البطامة مبينة باللون البرتقالي و مكتوب عليها Putamen.
البطامة مبينة باللون البرتقالي و مكتوب عليها Putamen.


حرف R[عدل]

منقاري (بالإنجليزية: Rostral)[عدل]

  • متوجه إلى الوجه. أنظر "التوضّع التشريحي" في بداية هذه المقالة.

حرف S[عدل]

سهمي (بالإنجليزية: Sagittal)[عدل]

المستوى السهمي (sagittal plane) ويُسمّى أيضاً المستوى الطولي (longitudinal plane) هو المستوى الذي يقسم الجانبين الأيسر والأيمن لكائن متماثل أو لعضو مثل الدماغ. انظر أيضا مجاور السهمي (بالإنجليزية: Parasagittal) ، و التوضّع التشريحي أعلى هذه المقالة ، و انظر "المستويات" في قائمة مصطلحات تشريح المواضع.

الهيولى العضلية (بالإنجليزية: Sarcoplasm)[عدل]

الهَيولَى العَضَلِيَّة هى سيتوبلازم الخلية العضلية.

التصالب الحسي (بالإنجليزية: Sensory decussation)[عدل]

التصالب الحسي يُسمّى أيضاً: تصالب فتيلي (بالإنجليزية: decussation of the lemniscus) هو تصالب (مَعبر على شكل X من الألياف العصبية بين نصفي الكرة المخية - انظر تَصالُبَة Chiasm في هذه المقالة) بين المحاور العصبية (بالإنجليزية: axons) للنواة الناحلة (بالإنجليزية: gracile nucleus) (التي تشارك في احساس اللمس و استقبال الحس العميق للجزء السفلي من الجسم: الأرجل والجذع) و النواة الاسفينية (بالإنجليزية: cuneate nucleus) (التي تشارك في احساس اللمس و استقبال الحس العميق للجزء العلوي من الجسم) .

الثلم الجبهي العلوي SFS[عدل]

(بالإنجليزية: Superior frontal sulcus)

الثلم الجبهي العلوي (بالإنجليزية: Superior frontal sulcus)
نظرة جانبية.
نظرة جانبية.
نظرة من أعلى.
نظرة من أعلى.


الثلم الصدغي العلوي STS[عدل]

(بالإنجليزية: Superior temporal sulcus)

الثلم الصدغي العلوي (بالإنجليزية: Superior temporal sulcus)
نظرة جانبية.
نظرة جانبية.
نظرة من أعلى.
نظرة من أعلى.


قاع الثلم (بالإنجليزية: Sulcal Fundus)[عدل]

  • الجزء الأدنَى (القاع) من الثلم ، والجمع: قيعان الأثلام (بالإنجليزية: Sulcal Fundi) ، وهو ثنيّة مَطْوِيّة نحو الداخل (في القشرة الدماغية على وجه الخصوص). أنظر أيضاً: ثلم (Sulcus) و قاع (Fundus).

الجدار الثلمي (بالإنجليزية: Sulcal Wall)[عدل]

هو أحد جانبيّ الثلم (ثنيّة نحو الداخل). انظر أيضا ثلم Sulcus.

ثلم (بالإنجليزية: Sulcus)[عدل]

الجمع : أثلام (بالإنجليزية: Sulci). ثنيّة نحو الداخل (وادٍ أو أُخْدُوْد)، كما هو الحال مثلا في الثلم المركزي CS (بالإنجليزية: Central Sulcus) و الثلم المهمازي CalcS (بالإنجليزية: Calcarine Sulcus) من القشرة الدماغية. انظر: ثلم. انظر أيضا: شق (Fissure) في هذه المقالة.

علوي (بالإنجليزية: Superior)[عدل]

نحو الرأس.

مستلق ( مستلقي) (بالإنجليزية: Supine)[عدل]

متمدد و الوجه لأعلى.

حرف T[عدل]

وتر (بالإنجليزية: Tendon)[عدل]

  • الوتر (بالإنجليزية: Tendon) هو شريط متين من الأنسجة الضامة الليفية في شكل حبل لربط العضلات بالعظام. فالوتر يربط عضلة معينة بجزء آخر من الجسم، عادة إلى عظم معين [8] ، و في حالات معينة يربط عضلة بعضلة أخرى. ويمتاز الوتر بقدرته على تحمل الضغط.

مهاد (بالإنجليزية: Thalamus) أو Th[عدل]

مقطع للدماغ البشري بالرنين المغناطيسي. السهم الأحمر يشير إلى المهاد.
مقطع للدماغ البشري بالرنين المغناطيسي. السهم الأحمر يشير إلى المهاد.
المِهاد (باللاتينية: Thalamus) مبيّن باللون الأحمر.
المِهاد (باللاتينية: Thalamus) مبيّن باللون الأحمر.
المِهاد (باللاتينية: Thalamus) مبيّن باللون الأحمر.
المِهاد (باللاتينية: Thalamus) مبيّن باللون الأحمر.


تلفيف انتقالي (بالإنجليزية: Transition Gyrus)[عدل]

حرف V[عدل]

بطناني أو بطني (بالإنجليزية: Ventral)[عدل]

  • في الإتجاه نحو البطن أو الأقرب إلى البطن.

حرف Z[عدل]

القوس الوجنية (بالإنجليزية: Zygomatic arch)[عدل]

  • هى التي تشكّل عظمة الوجنة (الخد).

المراجع[عدل]

  1. ^ دماغ ، من طِبُّنا، المرجع الطبي العربي الحر.
  2. ^ شرح مراكز الاحساس في خريطة برودمان. أكاديمية علم النفس © (جميع الحقوق محفوظة)، Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
  3. ^ أ ب سلسلة مكتبة الأشعـة والتصـوير الطبـي ، التَّصْويرُ بالرَّنينِ المِغْناطيسِيّ magnetic resonance imaging MRI ، ماهر محمدى يس - خبير تقني الأشعة والتصويرالطبي ، الطبعة الرابعة 2012 CAIRO – EGYPT ، مرجع في الرنين المغناطيسي باللغة العربية مع المحافظة على المصطلح الطبي باللغة الإنجليزية – مبسط شامل كل مايخص التصوير بالرنين المغناطيسي
  4. ^ Imagilys, Diffusion tensor imaging - Fiber Tracking
  5. ^ http://radiopaedia.org - Diffusion weighted imaging, Dr Henry Knipe and Dr Usman Bashir et al.
  6. ^ Cheng-Yu Chen, Robert A. Zimmerman, Scott Faro, Beth Parrish, Zhiyue Wang, Larissa T. Bilaniuk, Ting-Ywan Chou. MR of the Cerebral Operculum. AJNR 16:1677–1687, Sep 1995 0195-6108/95/1608–1677 American Society of Neuroradiology
  7. ^ ترجمة Prefrontal cortex (بالإنجليزية: Prefrontal Cortex) حسب المعجم الطبي الموحد
  8. ^ eMedicine/Stedman Medical Dictionary Lookup!
  9. ^ Thalamus - Brainmaps.Org - Brain Atlas, Brain Maps, Brain Structure, Neuroinformatics, Brain, Stereotaxic Atlas, Neuroscience