قائمة مصطلحات تشريح العظام (طب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هناك العديد من المصطلحات التشريحية التي تصف العظام، و في اللغات الأجنبية غالبا ما تكون مستمدة من اليونانية واللاتينية.

أنواع العظام[عدل]

أنواع مختلفة من العظام.

العظام الطويلة[عدل]

العظم الطويل (بالإنجليزية: Long bone) هو ما كان اسطوانيّ الشكل، وطوله أطول من عرضه. هذا المصطلح يصف شكل العظم وليس حجمه. تتواجد العظام الطويلة في الذراعين (العضد ، عظم الزند و عظم الكعبرة) والساقين (عظم الفخذ ، قصبة الساق و عظم الشظية)، وكذلك في الأصابع (العظم السنعي ، سُلاَمَياتُ أَصابِعِ اليَد) والقدمين (عظام الأمشاط ، سُلاَمَياتُ أَصَابِعِ القَدَمِ). تعمل العظام الطويلة مثل الراوفِعَ (العَتَلَة) وتتحرك عند انقباض العضلات و هي المسئولة عن انتصاب الجسم و طول ارتفاعه.

Long bones - anterior view - with legend Arabic YM.png

العظام القصيرة[عدل]

العظام القصيرة (بالإنجليزية: Short bone) مكعبة الشكل، حيث يتساوى لديها الطول والعرض و السمك تقريبا. العظام القصيرة الوحيدة في الهيكل العظمي البشري تتواجد في كل من عِظامُ الرُّسُغ في المعصمين و عِظامُ الرُّصُغ في الكاحلين . توفر العظام القصيرة التوازن و الارتكاز و حركة محدودة.

العظام المنبسطة[عدل]

مصطلح "العظم المسطّح" أو "العظم المنبسط" (بالإنجليزية: Flat bone) هو إلى حد ما تسمية خاطئة لأنه على الرغم من أن العظام المسطحة عادة ما تكون رقيقة، إلا أنها لطالما تكون منحنية أيضاً. ومن الأمثلة على ذلك عظام الجمجمة (القحف)، و عظم الكتف (لوح الكتف)، و عظم القص (عظم الصدر)، و الأضلاع. العظام المسطحة بمثابة نقاط لارتباط العضلات بها وغالبا ما تحمي الأعضاء الداخلية ، و ليس لديها تجويف نُخاعِيّ (تَجْويفُ النِّقْي) لأنها رقيقة.

العظام غير المنتظمة[عدل]

العظام غير المنتظمة (بالإنجليزية: Irregular bone) لا يكون لها شكل يصنّفها بسهولة و هى صعبة الوصف. هذه العظام تميل إلى أن تكون أشكال أكثر تعقيدا، مثل فقرات الظهر التي تدعم العمود الفقري و تحميه من قوى الإنضغاط. الكثير من عظام الوجه ، وخاصة تلك التي تحتوي على الجيوب الأنفية تُصنّف كعظام غير منتظمة.

العظام السمسمانية[عدل]

العظام السمسمانية (بالإنجليزية: Sesamoid bone) هى عظام مستديرة و الصغيرة ، وكما يوحي اسمها ، تكون على شكل حبة السمسم. تتشكل هذه العظام في الأوتار (أغماد الأنسجة التي تربط العظام إلى العضلات) حيث يكون هناك قدر كبير من الضغط على المفاصل. العظام السمسمانية تحمي الأوتار من خلال مساعدة الوتر على التغلب على قوى الإنضغاط. تختلف العظام السمسمية في عددها وموقعها من شخص لآخر ولكن عادة ما تكون موجودة في الأوتار المرتبطة بالقدمين واليدين والركبتين. النوع الوحيد من العظام السمسمية المشتركة بين جميع البشر هى الرضفة (بالإنجليزية: Patella) و التي هى أيضا أكبر العظام السمسمانية.

النتوءات[عدل]

النتوءات المستديرة[عدل]

  • اللُقْمَة (بالإنجليزية: condyle) هي ذلك النتوء المستدير في نهاية العظام ، وعادة ما يكون جزءا من المفصل الذي هو ارتباط مع عظم آخر. اللُقَيمَة (بالإنجليزية: epicondyle) هى بروز يقع بالقرب من اللقمة و لا سيما لقيمة العضد الإنسية لعظم العضد. أسماء المصطلحات المذكورة بالإنجليزية مستمدة من اليونانية.
  • البَارِزَة (بالإنجليزية: eminence) تشير إلى نتوء صغير نسبياً أو تحدّب ، ولا سيما من العظام ، مثل البارزة الإنسية للحفرة المعينية (في البطين الرابع للدماغ) (بالإنجليزية: Medial eminence of floor of fourth ventricle).
  • الناتِئ (بالإنجليزية: process) يُشير إلى نتوء بارز كبير نسبيا أو تحدب ناتِئ ، مثل الطَنَف ولا سيما طنف العجز (بالإنجليزية: sacral promontory).
  • الحُدَيبَة (بالإنجليزية: tubercle) و الأُحْدوبَة (بالإنجليزية: tuberosity) يُشير إلى نتوء بارز أو تحدب ناتِئ مع سطح خشن. الحديبة عموما أصغر من الأحدوبة. أسماء المصطلحات المذكورة بالإنجليزية مستمدة من اللاتينية من كلمة درنة (باللاتينية: Tuber) بمعنى "تورّم" .
  • الرَّأدُ أو الفَرْعُ (بالإنجليزية: ramus) يُشير إلى استطالة العظام، مثل الرَّأْد ( الفَرْعُ الفَكِّيّ) (بالإنجليزية: Ramus of the mandible) أو الفرع العلوي للعظم العاني (بالإنجليزية: superior ramus of pubis). ويمكن أن يُستخدم أيضا للإشارة إلى الأعصاب ، مثل الفرع الإتصالي (بالإنجليزية: Ramus communicans). اسم المصطلح المذكور بالإنجليزية مشتق من كلمة "فرع" (باللاتينية: Ramus).
  • الوُجَيهُ (بالإنجليزية: facet) يُشير إلى سطح مفصلي مسطّح صغير ، مثل وُجَيهُ التَّرْقُوَة (بالإنجليزية: clavicular facet).

النتوءات المدببة[عدل]

الخط (بالإنجليزية: line) يشير إلى بروز في العظم طويل و رقيق، وغالبا ما يكون مع سطح خشن.

الثَلْم أو الحَرْف (بالإنجليزية: ridge) و العُرْف (بالإنجليزية: crest) يشيران إلى خط طويل وضيق. على عكس العديد من الكلمات المستخدمة لوصف المصطلحات التشريحية بالإنجليزية ، فإن مصطلح Ridge (ثلم) مستمد من الانجليزية القديمة (الأنجلوسكسونية) وليس من اللاتينية أو اليونانية.

الشَّوكَةُ (بالإنجليزية: spine) ، فضلا عن استخدامها للإشارة إلى الحبل الشوكي، فإنها تستخدم أيضاً لوصف نتوء طويل نسبياً ورفيع أو تحدّب.

النتوءات الخاصة[عدل]

البروز العظمي المضاء في الصورة هو الكَعْبُ (بالإنجليزية: malleolus) ، ويتواجد على كل جانب من جانبي الكاحل.

وتستخدم المصطلحات التالية لوصف ناشِزَة (بالإنجليزية: protuberance) عظمية (أو إنْتِفاخ) في أجزاء معينة من الجسم:

التجاويف[عدل]

الفتحات[عدل]

تُستخدم المصطلحات التالية لوصف الفتحات و التجاويف التي تصل إلى مناطق أخرى:

  • الثُقْبَة [الجمع: ثُقَب] (بالإنجليزية: foramen) أي الفتحة ، تُشير بشكل خاص إلى تلك الفتحات الموجودة خلال العظام. الُثقب داخل أجسام البشر والحيوانات عادة ما تسمح للعضلات و الأعصاب و الشرايين و الأوردة و غيرها من البنية بالإتصال مع جزء آخر من الجسم.
  • النفق أو القناة (بالإنجليزية: canal) هي فتحة عميقة مثل مجرى النفق أو الممر الطويل، يمر فيها عادة الأعصاب الهامة أو الأوعية الدموية.

مقفولة النهاية[عدل]

تُستخدم المصطلحات التالية لوصف الفتحات و التجاويف التي لا توصل إلى مناطق أخرى:

  • الحُفْرَة (بالإنجليزية: fossa)؛ من الكلمة اللاتينية "fossa"، بمعنى خندق ، هو انخفاض أو تجويف ، عادة ما يكون في العظام، مثل الحفرة الغدّة النخامية، التي هي انخفاض في العظم الوتدي.
  • الصِمَاخ (بالإنجليزية: meatus) هو قناة قصيرة تفتح إلى جزء آخر من الجسم ، مثل فتحة الأذن أو الأنف [1].
  • النُّقْرَةُ [الجمع: نُقَر] (بالإنجليزية: fovea) هى حُفيرة صغيرة، عادة ما تكون على رأس العظم. المثال الأكثر شهرة للنقرة هى النقرة المركزية، التي تكون على هيئة انخفاض صغير في شبكية العين.

الجدران[عدل]

تُستخدم المصطلحات التالية لوصف جدران التجاويف:

العلاقة مع العظام أخرى[عدل]

التمفصل[عدل]

نتوء مفصلي بروز يتصل بالعظام المجاورة.
تمفصل المنطقة التي تتصل فيها العظام المجاورة - (المفصل).
دَرْز (suture) التمفصل بين عظام الجمجمة.

ملامح العظام الطويلة[عدل]

وصف عام لملامح العظام الطويلة لشخص بالغ مكتمل النمو.
بنيان العظام الطويلة.

التشريح الوصفي[عدل]

توصف العظام عادة بمصطلحات : الرأس و العنق و الجَدْل والجسم و القاعدة.

المناطق الداخلية[عدل]

التشريح الوصفي للعظام الطويلة. مثال على عظم الفخذ.
هيئـــة العظم التعريف
جَدْل [الجمع: أجْدال] (الجزء الاسطواني الطويل من العظم) (بالإنجليزية: diaphysis) هو ذلك الجزء الطويل المستقيم نسبيا من العظام الطويلة. وهو منطقة التعظّم الأساسية. و يُعرف أيضا باسم الجذع أو جسم العظم.
مُشاشَة [الجمع: مُشاش] (بالإنجليزية: epiphysis) هى نهاية العظام الطويلة من الطرفين. وهى مناطق التعظم الثانوي.
الصَّفيحَةُ المُشاشِيَّة ( أو الغُضْروفُ المُشاشِيّ) (بالإنجليزية: epiphyseal plate) تُعرف أيضا باسم "صَفيحَةُ النُّمُوّ" أو "أُنْمِيَة" ، وهى ذلك القسم من العظم الطويل الذي يحدث فيه نموه الطولاني. توجد "صَفيحَةُ النُّمُوّ" في العظام الطويلة على هيئة قرص رقيق من غضروف زجاجي في وضع مستعرض بين المُشاشَة والكردوس. في العظام الطويلة للبشر، تختفي الصفيحة المشاشية عند سن العشرين عاما.
كُرْدوس [الجمع: كَراديس] (بالإنجليزية: metaphysis) هى تلك المنطقة من العظام الطويلة الواقعة بين المُشاشَة و الجَدْل .

الداخلي والخارجي[عدل]

صورة لرأس الفخذ من داخل تبين: السطح الخارجي لعظم رأس الفخذ ، ونخاع العظام الأحمر (الذي يصنّع خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء و الصفائح)، و في الوسط يظهر نخاع العظام الأصفر (الذي يصنّع الجزيئات الدهنية ويُعتبر مخزناُ للطاقة و اذا تمّ فقد الكثير من الدم يتحول نخاع العظم الأصفر إلى الأحمر فينتج خلايا الدم بديلاً عن المفقود).

قشرة العظم هى الطبقات الخارجية للعظم ، والنخاع يتواجد في السطح الداخلي للعظام. النخاع الأحمر الذي يتكون فيه الدم موجود في العظم الإسفنجي وكذلك في تجويف النخاع، بينما النخاع الأصفر الدهني موجود في المقام الأول في تجويف النخاع.

انظر أيضا[عدل]

كتب[عدل]

J. A. Simpson, ed. (1989). The Oxford English dictionary. Oxford: Clarendon Press. ISBN 978-0-19-861186-8.

المراجع[عدل]