قائمة وكالات الأمم المتحدة المتخصصة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مكتب الأمم المتحدة في جنيف (سويسرا) هو ثاني أكبر مركز للأمم المتحدة، بعد مقر الأمم المتحدة (نيويورك).

وكالات الأمم المتحدة المتخصصة هي منظمات مستقلة تعمل مع الأمم المتحدة ومع بعضها البعض من خلال آلية التنسيق التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة على المستوى الحكومي الدولي، ومن خلال مجلس الرؤساء التنفيذيين للتنسيق على مستوى الأمانات المشتركة. [1]

أحد الأهداف الرئيسية للأمم المتحدة هو حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإنسانية من خلال التعاون الدولي. تم إنشاء عدد من الوكالات المتخصصة لتحقيق هذه الأهداف، والوكالات التي قد تكون أو لا تكون قد أنشأتها في الأصل الأمم المتحدة، ولكن تم دمجها في منظومة الأمم المتحدة من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة الذي يعمل بموجب المواد 57 و63 من ميثاق الأمم المتحدة. في الوقت الحاضر، تمتلك الأمم المتحدة ما مجموعه 15 [2] [3] [أ] وكالة متخصصة تؤدي وظائف مختلفة نيابة عن الأمم المتحدة. الوكالات المتخصصة مذكورة أدناه. [6]

منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)[عدل]

تقود منظمة الأغذية والزراعة الجهود الدولية للقضاء على الجوع. تعمل المنظمة، التي تخدم البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء، كمنتدى محايد تلتقي فيه جميع الدول على قدم المساواة للتفاوض بشأن الاتفاقات ومناقشة السياسات. تتمثل مهمة المنظمة في رفع مستويات التغذية وتحسين الإنتاجية الزراعية وتحسين حياة سكان الريف والمساهمة في نمو الاقتصاد العالمي. منظمة الأغذية والزراعة هي أكبر وكالات الأمم المتحدة. تأسست عام 1945 ومقرها روما بإيطاليا.

منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)[عدل]

تأسست منظمة الطيران المدني الدولي في عام 1947. تعمل على تقنين مبادئ وتقنيات الملاحة الجوية الدولية وتعزيز تخطيط وتطوير النقل الجوي الدولي لضمان نمو آمن ومنظم. يقع مقرها الرئيسي في مونتريال، كندا.

يتبنى مجلس منظمة الطيران المدني الدولي المعايير والممارسات الموصى بها فيما يتعلق بالملاحة الجوية ومنع التدخل غير المشروع وتسهيل إجراءات عبور الحدود للطيران المدني الدولي. بالإضافة إلى ذلك، تحدد منظمة الطيران المدني الدولي بروتوكولات التحقيق في الحوادث الجوية التي تتبعها سلطات سلامة النقل في البلدان الموقعة على اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي.

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)[عدل]

  تأسس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية كمؤسسة مالية دولية في عام 1977، كأحد النتائج الرئيسية لمؤتمر الأغذية العالمي لعام 1974 واستجابة للوضع في منطقة الساحل. وهو مكرس للقضاء على الفقر الريفي في البلدان النامية. مقره في روما، إيطاليا.

منظمة العمل الدولية (ILO)[عدل]

تتعامل منظمة العمل الدولية مع قضايا العمل. مقرها الرئيسي في جنيف، سويسرا. تأسست عام 1919، وتشكلت من خلال مفاوضات معاهدة فرساي وكانت في البداية وكالة تابعة لعصبة الأمم. أصبحت عضوًا في نظام الأمم المتحدة بعد زوال العصبة وتشكيل الأمم المتحدة في نهاية الحرب العالمية الثانية. يتضمن دستورها، بصيغته المعدلة حتى الآن، إعلان فيلادلفيا بشأن أهداف ومقاصد المنظمة. تُعرف أمانتها باسم مكتب العمل الدولي.

المنظمة البحرية الدولية (IMO)[عدل]

تأسست المنظمة البحرية الدولية، المعروفة سابقًا باسم المنظمة الاستشارية البحرية الحكومية الدولية، في عام 1948 من خلال الأمم المتحدة لتنسيق السلامة البحرية الدولية والممارسات ذات الصلة. ومع ذلك، لم تدخل المنظمة حيز التنفيذ الكامل حتى عام 1958.

يقع المقر الرئيسي للمنظمة في لندن، المملكة المتحدة، وتعزز التعاون بين الحكومة وصناعة النقل البحري لتحسين السلامة البحرية ومنع التلوث البحري. تدار المنظمة البحرية من قبل جمعية من الأعضاء وتدار مالياً من قبل مجلس من الأعضاء المنتخبين من الجمعية. يتم إجراء عمل المنظمة البحرية الدولية من خلال خمس لجان، تدعمها لجان فرعية فنية. يجوز للمنظمات الأعضاء في الأسرة التنظيمية للأمم المتحدة مراقبة إجراءات المنظمة البحرية. يجوز منح صفة مراقب للمنظمات غير الحكومية المؤهلة.

تدعم المنظمة البحرية الدولية أمانة دائمة من الموظفين الذين يمثلون أعضائها. وتتألف الأمانة العامة من أمين عام تنتخبه الجمعية دوريا، ومن شُعَب مختلفة تشمل، السلامة البحرية وحماية البيئة وقسم المؤتمرات. كما تعزز التعاون الدولي في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

صندوق النقد الدولي (IMF)[عدل]

 صندوق النقد الدولي هو جزء من منظومة الأمم المتحدة ولديه اتفاقية علاقة رسمية مع الأمم المتحدة، لكنه يحتفظ باستقلاليته. [7] يوفر صندوق النقد التعاون النقدي والاستقرار المالي ويعمل كمنتدى لتقديم المشورة والتفاوض والمساعدة في القضايا المالية. يقع مقرها الرئيسي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية.

الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)[عدل]

  تم إنشاء الاتحاد الدولي للاتصالات لتوحيد وتنظيم الراديو والاتصالات الدولية. تم تأسيسه باسم الاتحاد الدولي للبرق في باريس في 17 مايو 1865. تشمل مهامه الرئيسية التوحيد القياسي، وتوزيع الطيف الراديوي، وتنظيم ترتيبات الترابط بين مختلف البلدان للسماح بإجراء مكالمات هاتفية دولية - وفي هذا الصدد، يؤدي وظيفة مماثلة لما يؤديه الاتحاد البريدي العالمي. يقع مقره الرئيسي في جنيف، سويسرا.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)[عدل]

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تأسست عام 1945 ومقرها في باريس، فرنسا. هدفها المعلن هو المساهمة في السلام والأمن من خلال تعزيز التعاون الدولي من خلال التعليم والعلوم والثقافة من أجل نشر المزيد من الاحترام العالمي للعدالة وسيادة القانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)[عدل]

منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تعمل على تعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، ومقرها في فيينا، النمسا. تعالج المنظمة بعض أكثر القضايا إلحاحًا في عصرنا وتعمل على تسريع النمو الاقتصادي من أجل تحقيق الرخاء للجميع مع الحفاظ في نفس الوقت على البيئة. تتماشى ولاية المنظمة تمامًا مع جدول أعمال التنمية العالمي، الذي يؤكد الدور المركزي للتصنيع وأهميته كعامل تمكين رئيسي لجميع الأهداف العالمية السبعة عشر، ولا سيما الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة. المدير العام هو لي يونغ.

الاتحاد البريدي العالمي (UPU)[عدل]

يقوم الاتحاد البريدي العالمي، ومقره بيرن، سويسرا، بتنسيق السياسات البريدية بين الدول الأعضاء، وبالتالي النظام البريدي العالمي. يوافق كل بلد عضو على نفس مجموعة الشروط للقيام بواجبات البريد الدولية.

مجموعة البنك الدولي (WBG)[عدل]

 مجموعة البنك الدولي جزء من منظومة الأمم المتحدة ولديها اتفاقية علاقة رسمية مع الأمم المتحدة، لكنها تحتفظ باستقلاليتها.[7] تتألف المجموعة من خمس مؤسسات منفصلة قانونًا ولكنها منتسبة: البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD) ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) والمؤسسة الدولية للتنمية (IDA) والوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية (ICSID). وهي مصدر حيوي للمساعدة المالية والتقنية للبلدان النامية في جميع أنحاء العالم. وتتمثل مهمتها في مكافحة الفقر لتحقيق نتائج دائمة ومساعدة الناس على مساعدة أنفسهم وبيئتهم من خلال توفير الموارد وتبادل المعرفة وبناء القدرات وإقامة شراكات في القطاعين العام والخاص. يقع المقر الرئيسي لمجموعة البنك الدولي في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة.

البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD)[عدل]

 يقدم البنك الدولي للإنشاء والتعمير قروضا إلى البلدان النامية لبرامج التنمية التي تهدف إلى الحد من الفقر.

مؤسسة التمويل الدولية (IFC)[عدل]

 مؤسسة التمويل الدولية هي أكبر مصدر متعدد الأطراف للقروض وتمويل رأس المال لمشاريع القطاع الخاص في العالم النامي.

المؤسسة الدولية للتنمية (IDA)[عدل]

 إن ولاية المؤسسة الدولية للتنمية قريبة من ولاية البنك الدولي للإنشاء والتعمير، مع التركيز على البلدان الأشد فقراً.

منظمة الصحة العالمية (WHO)[عدل]

تعمل منظمة الصحة العالمية كسلطة تنسيق في مجال الصحة العامة الدولية وتتعامل مع الصحة والصرف الصحي والأمراض وترسل فرقًا طبية للمساعدة في مكافحة الأوبئة. تأسست في 7 أبريل 1948، عندما صادق 26 عضوًا من أعضاء الأمم المتحدة على دستورها. ورثت الوكالة تفويض وموارد سلفها، منظمة الصحة، التي كانت وكالة تابعة لعصبة الأمم. يتم الاحتفال بيوم 7 أبريل باعتباره يوم الصحة العالمي من كل عام. يحكم منظمة الصحة 194 دولة عضو من خلال جمعية الصحة العالمية. مقرها الرئيسي في جنيف، سويسرا.

المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)[عدل]

  المنظمة العالمية للملكية الفكرية هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تأسست عام 1967 ومقرها في جنيف، سويسرا. والغرض منها هو تشجيع النشاط الإبداعي وتعزيز حماية الملكية الفكرية في جميع أنحاء العالم. تدير المنظمة العديد من المعاهدات المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية.

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)[عدل]

نشأت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من المنظمة الدولية للأرصاد الجوية، التي تأسست عام 1873، وأصبحت وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة للأرصاد الجوية الحديثة (الطقس والمناخ)، والهيدرولوجيا التشغيلية والعلوم الجيوفيزيائية ذات الصلة. يقع مقرها الرئيسي في جنيف، سويسرا.

منظمة السياحة العالمية (UNWTO)[عدل]

  تأسست منظمة السياحة العالمية في عام 1974 في مدريد، إسبانيا، لتحل محل الاتحاد الدولي لمنظمات الدعاية السياحية الرسمية. تضم المنظمة 160 دولة عضوًا و350 عضوًا منتسبًا يمثلون المنظمات الخاصة والمؤسسات التعليمية وغيرها. يقع مقرها الرئيسي في مدريد، إسبانيا. تعمل منظمة السياحة العالمية كمنتدى لسياسات السياحة وتعمل كمصدر عملي للمعرفة السياحية.

وكالة سابقة[عدل]

وكالة الأمم المتحدة المتخصصة الوحيدة التي خرجت من الخدمة هي منظمة اللاجئين الدولية، التي كانت موجودة من عام 1946 إلى عام 1952. في عام 1952، تم استبدالها بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (مقرها في جنيف، سويسرا)، وهي هيئة فرعية تابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

المنظمات ذات الصلة[عدل]

هناك منظمات حكومية دولية أخرى أبرمت اتفاقيات تعاون مع الأمم المتحدة. فيما يتعلق بهياكل التعاون، تقترب بعض الاتفاقات من اتفاقيات العلاقة المبرمة بموجب المادتين 57 و63 من ميثاق الأمم المتحدة مع الوكالات المتخصصة، ولكن بسبب متطلبات الميثاق التي تتعامل معها الوكالات «الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والصحية، وما يتصل بها من مجالات»، فإن المنظمات التي أبرمت مثل هذه الاتفاقات ليست وكالات متخصصة رسميًا للأمم المتحدة. [8] [9] [10] [11] تسمى هذه المنظمات المنظمات ذات الصلة من قبل الأمم المتحدة. [12]

أبرمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مثل هذه الاتفاقية مع الأمم المتحدة في عام 1957، واستخدمت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية هذا النموذج لاتفاقيات خاصة بهما مع الأمم المتحدة. [10] [11] [13]

اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO)[عدل]

اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية مكلفة بإعداد أنشطة منظمة عدم انتشار الأسلحة النووية.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)[عدل]

الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي منظمة حكومية دولية للتعاون العلمي والتقني في مجال التكنولوجيا النووية. يقع مقرها الرئيسي في فيينا، النمسا. وتسعى إلى تعزيز الاستخدام السلمي للطاقة النووية ومنع استخدامها للأغراض العسكرية. تأسست الوكالة كمنظمة مستقلة في 29 يوليو 1957. قبل ذلك، في عام 1953، تصور الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور إنشاء هذه الهيئة الدولية للتحكم في استخدام الطاقة الذرية وتطويرها، في خطابه «الذرة من أجل السلام» أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. [14] مُنحت المنظمة بالاشتراك مع مديرها العام السابق محمد البرادعي جائزة نوبل للسلام في 7 أكتوبر 2005. [15]

لا تعتبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكالة متخصصة لأسباب تاريخية وطابع سياسي لعملها. وبدلاً من ذلك، فإن علاقتها بالأمم المتحدة تحكمها اتفاقية خاصة وكذلك نظامها الأساسي الذي يلزم الوكالة بتقديم تقرير سنوي إلى الجمعية العامة، وعند الاقتضاء، إلى مجلس الأمن. [16]

المنظمة الدولية للهجرة (IOM)[عدل]

  منذ سبتمبر 2016، كانت المنظمة الدولية للهجرة منظمة مرتبطة بالأمم المتحدة ومقرها الرئيسي في جنيف، سويسرا. [17] المنظمة هي منظمة حكومية دولية تقدم الخدمات والمشورة فيما يتعلق بالهجرة للحكومات والمهاجرين، بما في ذلك الأشخاص النازحون داخليًا واللاجئون والعمال المهاجرون.

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW)[عدل]

  منظمة حظر الأسلحة الكيميائية هي منظمة حكومية دولية مقرها لاهاي بهولندا. تقوم المنظمة بالترويج والتحقق من الالتزام بمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية.

منظمة التجارة العالمية (WTO)[عدل]

  تأسست منظمة التجارة العالمية بدلاً من الاقتراح الفاشل لوكالة متخصصة تتعامل مع قضايا التجارة، المنظمة التجارية الدولية. يقع المقر الرئيسي للمنظمة في جنيف، سويسرا.

قائمة الوكالات[عدل]

م العلم أو الشعار الاسم الرسمي الاختصار المقر (الدولة) المقر (المدينة) التأسيس تأسيس السلف الدول الأعضاء المشاركون الآخرون الخريطة والموقع
Flag of the United Nations.svg
الأمم المتحدة UN  الولايات المتحدة الأمريكية مدينة نيويورك 1945 1920 United Nations membership of Sovereign States.png

الأمم المتحدة

الوكالات المتخصصة
1
شعار الفاو
منظمة الأغذية والزراعة FAO  إيطاليا روما 1945
FAO members and observers.png
منظمة الأغذية والزراعة
2
علم الايكاو
منظمة الطيران المدني الدولي ICAO  كندا مونتريال 1947
ICAO.png
منظمة الطيران المدني الدولي
3
شعار الإيفاد
الصندوق الدولي للتنمية الزراعية IFAD  إيطاليا روما 1977
  • أعضاء الأمم المتحدة باستثناء أندورا، أستراليا، البحرين، بيلاروسيا، بروناي، بلغاريا، جمهورية التشيك، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، موناكو، الجبل الأسود، سان مارينو، صربيا، سنغافورة، سلوفينيا، سلوفاكيا، تركمانستان، أوكرانيا
  • جزر كوك، نييوي
  • المراقبون: الكرسي الرسولي
IFAD.png

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

4
Flag of ILO.svg
منظمة العمل الدولية ILO  سويسرا جنيف 1919
  • أعضاء الأمم المتحدة باستثناء أندورا، بوتان، ليختنشتاين، ميكرونيزيا، موناكو، ناورو، كوريا الشمالية
منظمة العمل الدولية
5
علم المنظمة البحرية الدولية
المنظمة البحرية الدولية IMO  المملكة المتحدة لندن 1959
  • أعضاء الأمم المتحدة باستثناء أفغانستان، أندورا، بوتان، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، قيرغيزستان، لاوس، ليسوتو، ليختنشتاين، مالي، ميكرونيزيا، النيجر، رواندا، جنوب السودان، سوازيلاند، طاجيكستان، أوزبكستان
  • جزر كوك، جزر كوك
IMO Participation.svg

المنظمة البحرية الدولية

6
شعار صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي IMF  الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن العاصمة 1945 International Monetary Fund.png

صندوق النقد الدولي

7
شعار الاتحاد الدولي للاتصالات
الاتحاد الدولي للاتصالات ITU  سويسرا جنيف 1865
  • المراقبون: فلسطين
Member states of the International Telecommunication Union.png

الاتحاد الدولي للاتصالات

8
علم اليونسكو
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة UNESCO  فرنسا باريس 1946 1922
  • الأعضاء المنتسبون: أنغيلا، أروبا، جزر فيرجن البريطانية، جزر كايمان، كوراساو، جزر فارو، ماكاو، مونتسيرات، كاليدونيا الجديدة، سينت مارتن، توكيلاو
  • المراقبون: الكرسي الرسولي
  • اللجنة الوطنية المنظمة فقط: ليختنشتاين، هونغ كونغ، برمودا، غوام، ساموا الأمريكية، بورتوريكو، جزر فيرجن الأمريكية
UNESCO member states.png

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

9
شعار اليونيدو
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO  النمسا فيينا 1985 1966
  • أعضاء الأمم المتحدة باستثناء أندورا، أستراليا، بروناي، كندا، إستونيا، أيسلندا، كيريباتي، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، ناورو، نيوزيلندا، بالاو، سان مارينو، سنغافورة، جزر سليمان، جنوب السودان، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة
  • فلسطين[20]
  • المراقبون: الكرسي الرسولي، منظمة فرسان مالطة
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
10
علم الاتحاد البريدي العالمي
الاتحاد البريدي العالمي UPU  سويسرا برن 1874
  • الدول الأعضاء: أروبا، كوراساو وسينت مارتن، أقاليم ما وراء البحار البريطانية، فرنسا وراء البحار
  • المراقبون: فلسطين
Universal Postal Union membership.png الاتحاد البريدي العالمي
11
شعار مجموعة البنك الدولي
مجموعة البنك الدولي WBG  الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن العاصمة 1945 World Bank Group.png مجموعة البنك الدولي
12
علم منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية WHO  سويسرا جنيف 1948 1907
  • الأعضاء المنتسبون: بورتوريكو، توكيلاو
World Health Organization membership status map.png منظمة الصحة العالمية
13
شعار الويبو
المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO  سويسرا جنيف 1967
  • المراقبون: فلسطين
World Intellectual Property Organization (WIPO) members world map.png المنظمة العالمية للملكية الفكرية
14
علم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية WMO  سويسرا جنيف 1950 1873 World Meteorological Organization (WMO) members - states and territories.png المنظمة العالمية للأرصاد الجوية
15
شعار منظمة السياحة العالمية
منظمة السياحة العالمية UNWTO  إسبانيا مدريد 1974 1925
  • أعضاء الأمم المتحدة باستثناء أنتيغوا وبربودا، بلجيكا، بليز، كندا، الدنمارك، دومينيكا، إستونيا، فنلندا، غرينادا، غيانا، أيسلندا، أيرلندا، كيريباتي، لاتفيا، ليختنشتاين، لوكسمبورغ، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، نيوزيلندا، النرويج، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت والغرينادين، سنغافورة، جزر سليمان، سورينام، السويد، تونغا، ترينيداد وتوباغو، توفالو، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة
  • الأعضاء المنتسبون: أروبا، المجتمع الفلمنكي، هونغ كونغ، ماكاو، ماديرا، بورتوريكو
  • المراقبون: فلسطين، الكرسي الرسولي
UNWTO.png منظمة السياحة العالمية
المنظمات ذات الصلة
16
شعار اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية
اللجنة التحضيرية لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية CTBTO  النمسا فيينا 1996
  • أعضاء الأمم المتحدة باستثناء بوتان، كوبا، دومينيكا، الهند، موريشيوس، كوريا الشمالية، باكستان، المملكة العربية السعودية، الصومال، جنوب السودان، سوريا، تونغا
  • جزر كوك، نييوي، الكرسي الرسولي
CTBT Participation.svg اللجنة التحضيرية
17
علم الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA  النمسا فيينا 1957
  • أعضاء الأمم المتحدة باستثناء أندورا، بوتان، الرأس الأخضر، غينيا الاستوائية، غامبيا، غرينادا، غينيا، غينيا بيساو، كيريباتي، جزر المالديف، ميكرونيزيا، ناورو، كوريا الشمالية، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت توماس وبرينسيبي، جزر سليمان، الصومال، جنوب السودان، سورينام، تيمور الشرقية، تونغا، توفالو
  • الكرسي الرسولي
IAEA member states.svg الوكالة الدولية للطاقة الذرية
18 منظمة حظر الأسلحة الكيميائية OPCW  هولندا لاهاي 1997 CWC Participation.svg منظمة حظر الأسلحة الكيميائية
19
شعار منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية WTO  سويسرا جنيف 1995 1948
  • أعضاء الأمم المتحدة باستثناء الجزائر، أندورا، أذربيجان، جزر البهاما، بيلاروسيا، بوتان، البوسنة والهرسك، جزر القمر، غينيا الاستوائية، إريتريا، إثيوبيا، إيران، العراق، كيريباتي، لبنان، ليبيا، جزر مارشال، ميكرونيزيا، موناكو، ناورو، كوريا الشمالية، بالاو، سان مارينو، ساو تومي وبرينسيبي، صربيا، الصومال، جنوب السودان، السودان، سوريا، تيمور الشرقية، توفالو، أوزبكستان
  • أعضاء المنطقة الجمركية: الاتحاد الأوروبي، هونغ كونغ، ماكاو، تايبيه الصينية
  • المراقبون: الجزائر، أندورا، أذربيجان، جزر الباهاما، بيلاروسيا، بوتان، البوسنة والهرسك، جزر القمر، غينيا الاستوائية، إثيوبيا، إيران، العراق، لبنان، ليبيا، ساو تومي وبرينسيبي، صربيا، الصومال، جنوب السودان، السودان، سوريا، تيمور الشرقية، أوزبكستان، تركمانستان، الكرسي الرسولي
WTO members and observers.svg منظمة التجارة العالمية
20
شعار المنظمة الدولية للهجرة
منظمة الهجرة الدولية IOM  سويسرا جنيف 1951
  • 172 دولة عضو
  • 8 دول مراقبة (أكثر من 80 منظمة حكومية دولية عالمية وإقليمية ومنظمات غير حكومية مراقبين أيضًا)
IOM members and observers.svg منظمة الهجرة الدولية

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

 

  1. ^ "The United Nations System" (PDF)، مؤرشف من الأصل (PDF) في 09 يناير 2008.
  2. ^ "REPERTORY OF PRACTICE OF UNITED NATIONS ORGANS SUPPLEMENT No. 10 (2000–2009) – ARTICLE 17(3)" (PDF)، الأمم المتحدة، مؤرشف من الأصل (PDF) في 19 أكتوبر 2013، اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2013، The number of specialized agencies thus rose to fifteen.
  3. ^ Eckart Klein: United Nations, Specialized Agencies, para.9. In: Max Planck Encyclopedia of Public International Law. نسخة محفوظة 2018-05-01 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "UN Specialized Agencies"، Dag Hammarskjöld Library، مؤرشف من الأصل في 8 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2018، There are 17 Specialized Agencies: ...
  5. ^ "World Bank Group"، Dag Hammarskjöld Library / UN System Documentation، مؤرشف من الأصل في 17 ديسمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 مارس 2018، ... IBRD, IFC and IDA are Specialized Agencies of the UN ...
  6. ^ UN structure and organization, United Nations specialized agencies نسخة محفوظة 2019-05-18 على موقع واي باك مشين.
  7. أ ب "REPERTORY OF PRACTICE OF UNITED NATIONS ORGANS SUPPLEMENT NO. 9 (1995–1999) – VOLUME II – ARTICLE 17(3)" (PDF)، الأمم المتحدة، مؤرشف من الأصل (PDF) في 19 أكتوبر 2013، اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2013.
  8. ^ List of Agreements between Specialized Agencies and the United Nations
  9. ^ "Organization Chart – United Nations System Chief Executives Board for Coordination"، www.unsystem.org (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 04 أبريل 2017.
  10. أ ب Bothe, Michael؛ Ronzitti, Natalino؛ Rosas, Allan, المحررون (1998)، The New Chemical Weapons Convention: Implementation and Prospects، Kluwer Law International، ص. 6، مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2021، The Organization is not a specialized agency of the United Nations (UN), but it will have a special relationship with it, to be organized on the basis of an agreement between the two organizations. It could not be a specialized agency within the meaning of Articles 57 and 63 of the UN Charter, as these provisions presuppose that the functions of the agency fall within the powers of the UN Economic and Social Council, which is clearly not the case with the OPCW. Its status will rather be comparable to that of the International Atomic Energy Agency (IAEA).
  11. أ ب Lattanzi, Flavia؛ Schabas, William, المحررون (2014)، Essays on the Rome Statute of the International Criminal Court، Il Sirente، ج. 2، ص. 64، مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2021.
  12. ^ "DIRECTORY OF UNITED NATIONS SYSTEM ORGANIZATIONS – Related Organizations"، الأمم المتحدة، مؤرشف من الأصل في 08 أبريل 2017، اطلع عليه بتاريخ 08 أكتوبر 2018.
  13. ^ "International Affairs"، Znanye Publishing House، 53 (4–6): 63، 2007، مؤرشف من الأصل في 5 يوليو 2021، IAEA, for example, is not a UN specialized agency. It submits annual reports to the UN General Assembly and to the Security Council, when necessary. If any questions arise that fall within the purview of the Security Council, the IAEA notifies the SC accordingly. The IAEA's special relationship with the UN and UN SC is also specified in an agreement between the IAEA and the UN in 1957. Under this agreement the IAEA cooperates with the Security Council by furnishing it, at its request, with such information and assistance as may be required in the exercise of its responsibility for maintenance or restoration of international peace and security. This agreement has since served as a model for UN agreements with nonproliferation organizations such as the OPCW and the CTBTO
  14. ^ About IAEA: History نسخة محفوظة 2014-10-20 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ "IAEA By Numbers"، www.iaea.org (باللغة الإنجليزية)، 26 مايو 2014، مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2014.
  16. ^ Johan Rautenbach: International Atomic Energy Agency (IAEA), para.2. In: Max Planck Encyclopedia of Public International Law. نسخة محفوظة 2018-05-01 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ "IOM Becomes a Related Organization to the UN"، International Organization for Migration (باللغة الإنجليزية)، 26 يوليو 2016، مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2021.
  18. ^ مراقبو الجمعية العامة للأمم المتحدة.
  19. ^ Listed in the table are only these UN observers that participate in the 15 specialized agencies, IAEA, ICJ and WTO.
  20. ^ "Member States List"، UNIDO، مؤرشف من الأصل في 13 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 07 ديسمبر 2018.

روابط خارجية[عدل]


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "arabic-abajed"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="arabic-abajed"/> أو هناك وسم </ref> ناقص