قائمة (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.
قائمة تطبيق عامة

في الحوسبة والاتصالات، القائمة هي مجموعة من الخيارات أو الإيعازات التي يقدمها الحاسوب أو نظام الاتصالات للمشغل.

يتم اختيار الخيارات التي تتضمنها القائمة بواسطة المشغّل بوسائل مختلفة، تُعرف باسم واجهة المستخدم.

أنواع القوائم[عدل]

قائمة نصية

يمكن أن يعرض الحاسوب الذي يستخدم واجهة سطر الأوامر قائمة من الأوامر ذات الصلة كمساعد ذاكرة للمشغل. ومن ثم يدخل المشغل العنصر المختار من القائمة في سطر الأوامر.

يعرض الحاسوب الذي يستخدم واجهة مستخدم رسومية القوائم بدمج نص عادي مع أيقونة (حوسبة) لعرض الخيارات. بالنقر على أحد الرموز أو النص (اسم الأمر)، يقوم المشغل باختيار التعليمة التي يمثلها الرمز. القائمة المنبثقة هي قائمة تعدّل فيها الخيارات أوتوماتيكياً حسب السياق الحالي الذي يعمل ضمنه المشغل.

من الاستخدامات الشائعة للقوائم تسهيل الوصول إلى عمليات مختلفة، كحفظ أو فتح ملف حاسوب، أو الخروج من برنامج (حاسوب) أو معالجة البيانات. في شريط القوائم، غالباً ما تستخدم القوائم المنبثقة، وتستخدم هذه لتنفيذ إجراءات معينة، بينما تستخدم القوائم المتلاشية لتحديد قيمة معينة. وفقاً لمبادئ واجهة المستخدم التقليدية، تكون أسماء القوائم عبارة عن أفعال؛ على سبيل المثال، "ملف"، "حرر"، "ادرج"[1]. تم تجاهل هذا المبدأ في واجهات المستخدمين لاحقاً. إذ أن فعل من كلمة واحدة قد لا يكون واضحاً أحياناً، لذا ظهرت فكرة القوائم العمودية كما في نيكست ستيب لإتاحة المجال لاستخدام أكثر من كلمة في اسم القائمة.

هذا وتظهر القوائم الآن في الإلكترونيات الإستهلاكية بدءاً من أجهزة التلفاز ومسجلات الفيديو كاسيت التي استخدم فيها خاصية العرض على الشاشة في أوائل التسعينيات في القرن العشرين وانتهاءً بالشاشات وقارئ دي في دي. تتيح القوائم التحكم بالإعدادات كدرجة السطوع وظل اللون ومشيجه، والتباين وبيس (صوت) والتحكم بالموسيقى. كما تؤدي وظائف أخرى كحفظ ذاكرة القناة وعرض النصوص (الترجمة مثلاً). كما قد تتضمن الأجهزة الإلكترونية الأخرى (التي تستخدم شاشة عرض) قوائم، كنظم الهواتف الرقمية وأجهزة راديو الطقس التي يمكن برمجتها للاستجابة للرسائل التحذيرية عن الحالة الجوية في منطقة معينة. ومن الأجهزة الحديثة التي تستخدم فيها القوائم أجهزة تشغيل الوسائط الرقمية.

Sub-menus[عدل]

Menu and expanded sub-menu

Menus are sometimes hierarchically organized, allowing navigation through different levels of the menu structure. Selecting a menu entry with an arrow will expand it, showing a second menu (the sub-menu) with options related to the selected entry.

صلاحية استخدام of sub-menus has been criticized as difficult, because of the narrow height that must be crossed by the pointer. The steering law predicts that this movement will be slow, and any error in touching the boundaries of the parent menu entry will hide the sub-menu. Some techniques proposed to alleviate these errors are keeping the sub-menu open while moving the pointer in diagonal, and using Mega Drop-Down menus designed to enhance scannability and categorization of its contents.[2][3]

See also[عدل]

References[عدل]

External links[عدل]

قالب:GUI widgets