المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

قاعة غنغناكجون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
قاعة غنغناكجون
Korea-Andong-Bongjeongsa 3040-06 Geungnakjeon.JPG
هانغل 안동 봉정사 극락전
هانجا 安東 鳳停寺 極樂殿

قاعة غنغناكجون في معبد بونغجونغسا (بالكورية: 안동 봉정사 극락전). هي الكنز الوطني لكوريا الجنوبية رقم 15.

التاريخ والوصف[عدل]

كانت قاعة غنغناكجون تسمى في الأصل دايجانغجون وهي القاعة الرئيسية لمعبد بونغجونغسا، والذي يُعتقد أنه بني عند جبل تشوندنغ على يد الراهب ويسانغ خلال عهد الملك شنمن في عهد شلا الموحدة. أثناء أعمال إعادة البناء والترميم في سنة 1972 اكتشفت رسالة في المبنى تنص على أن سقف القاعة أعيد إصلاحه في سنة 1363 (السنة الثانية عشر من حكم الملك غونغمن في عهد غوريو). بناء على هذه الرسالة فإنه يعتقد أن القاعة بُنيت في السنوات الأولى من القرن الثالث عشر، وذلك لأن أسقف المباني الكورية القديمة كان يعاد إصلاحا كل 100 أو 150 سنة بعد صنعها، وبناء على هذا تكون القاعة أقدم مبنى خشبي في كوريا.

تبلغ المسافة بين عمودي القاعة قرابة 3 كان (الكان هو وحدة قياس المسافة بين عمودين) في الأمام و4 كان في الجوانب، وللقاعة سقف على شكل جلمون مدعوم بأعمدة مقوسة. للقاعة باب في المنتصف ونوافذ على كلا الجانبين. القاعة مزينة من الداخل بقماش على شكل قبة، ويوجد أيضاً تمثال لبودا. هيكل التمثال مزين بتصميم حلزوني. مع أن القاعة بُنيت في عهد غوريو إلا أن أسلوب العمارة من عهد شلا الموحدة يؤثر على القاعة.

معرض الصور[عدل]

شاهد أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

Koreageostub.svg
هذه بذرة مقالة عن كوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.