قاعدة القوات الجوية الملكية الحبانية

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قاعدة القوات الجوية الملكية الحبانية
 

الدولة العراق  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
جزء من قيادة سلاح الجو الملكي البريطاني في العراق
ألوان
خريطة العراق خلال الحرب العالمية الثانية

محطة القوات الجوية الملكية الحبانية والمعروفة أكثر باسم القوات الجوية الحبانية، (في الأصل RAF Dhibban)، كانت محطة للقوات الجوية الملكية في الحبانية، على بعد 55 ميل (89 كـم) غرب بغداد - العراق، على ضفاف الفرات بالقرب من بحيرة الحبانية. كانت تعمل من أكتوبر 1936 حتى 31 مايو 1959 عندما تم سحب البريطانيين أخيرًا بعد ثورة يوليو 1958. كان مسرحًا لقتال عنيف في مايو 1941 عندما حاصره الجيش العراقي بعد الانقلاب العراقي عام 1941.

وهي حاليا قاعدة جوية عسكرية عراقية كبرى.

التاريخ[عدل]

تم إنشاء المحطة في الأصل باسم RAF Dhibban، وتم تشييدها على الضفة الغربية لنهر الفرات وافتتحت في 19 أكتوبر 1936. كانت قاعدة القوات الجوية الملكية البريطانية (RAF) التي بنيت «غرب الفرات» وفقا للمادة 5 من المعاهدة الأنجلو عراقية لعام 1930. كانت تقع على الضفة الغربية لنهر الفرات بين الرمادي والفلوجة، وكانت قاعدة عسكرية وجوية رئيسية للإمبراطورية البريطانية بأكملها. وانتقلت الأسراب والوحدات والمقرات والمستشفى تدريجيًا من القوات الجوية الملكية في بغداد، والتي أخلتها القوات البريطانية ثم أعاد العراقيون تسميتها «مطار الرشيد». تم تغيير اسمها إلى القوات المسلحة الملكية الحبانية في 1 مايو 1938.

كانت القوات الجوية الملكية الحبانية واسعة النطاق، بالإضافة إلى المطار، بما في ذلك المقر الجوي لقيادة سلاح الجو الملكي العراقي، ومرافق الاتصالات، ووحدات الصيانة، ومستودع الطائرات، ومستشفى القوات الجوية الملكية، وثكنات سلاح الجو الملكي العراقي، ومستودعات شركة السيارات المدرعة التابعة للقوات الجوية العراقية، وكذلك الوقود ومخازن القنابل.

المراجع[عدل]

  • Alan Lake: FLYING UNITS OF THE RAF - The ancestry, formation and disbandment of all flying units from 1912 (Airlife, UK, 1999, (ردمك 1 84037 086 6)).

ملاحظات[عدل]

قالب:Air Force Historical Research Agency

قائمة المراجع[عدل]

 

قراءة متعمقة[عدل]

  • Air Chief Marshal Sir David Lee (RAF officer), Flight from the Middle East: A History of the Royal Air Force in the Arabian Peninsula and Adjacent Territories 1945–1972 (London: Ministry of Defence: Air Historical Branch, RAF), 1984(?)