المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قاعدة بيانات بيركيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2005)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

قاعدة بيانات بيركيلي (Berkeley DB) هي قاعدة بيانات مجانية ومفتوحة، تحتوي على نظام عالي وسريع لإدارة البيانات. ميزة بيركيلي عن قواعد البيانات المعهودة الأخرى ك اس كيو ال (SQL) هو أنه لا يوجد عمليات بحث أو فهرسة عن طريق جهاز ثالث أو شبكة معلومات، وإنما كل العمليات تتم محليا على جهاز المستخدم. الفرق الرئيسي الآخر هو أن حفظ البيانات يتم في عدة قواعد بيانات منفصلة ذو حجم صغير، يمكن الربط فيما بينها، على عكس الطرق المعهودة في هذا المجال والتي تعمل جداول كبيرة ذو تركيبة معقدة في قاعدة بيانات واحدة ذو حجم كبير. يمكن شرح قواعد بيانات بيركيلي بأنها جدول به عمودين من البيانات: عمود يحتوي على مفتاح البيانات (عادة رقم أو اسم محدد) وعمود به البيانات. بيركيلي يوفر واجهة (API) مكتوبة في عدة لغات برمجة، منها: جافا، سي بلس بلس، سي واكس ام ال، تعمل على أنظمة لينكس وويندوز.

وصلات خارجية[عدل]

برنامج سليبيكات المشغل لقاعدة بيانات بيركيلي بيركيلي