قالب:إطار1

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

استعمال[عدل]

{{إطار1
 |عنوان        = 
 |أيقونة       = 
 |حجم         = 
 |محاذاة      = 
 |لون          = 
 |محتوى        = 
}}

مثال[عدل]

  الفيزياء
Crookes tube-in use-lateral view-standing cross prPNr°11.jpg
الإلكترون (بالإنجليزية: Electron) (رمزه: -e) أو الكُهَيرِب هو جسيم دون ذري كروي الشكل تقريباً مكون للذرة ويحمل شحنة كهربائية سالبة. ولم يكن من المعروف بأن لديها مكونات أو جسيمات أصغر، لذا فقد اعتبرت بأنها جسيمات أولية. فالإلكترون لديه كتلة تعادل تقريبا 1/1836 من كتلة البروتون. الزخم الزاوي الحقيقي (وهو اللف المغزلي) للإلكترون هو قيمة نصف عدد صحيح من وحدة ħ، مما يعني بأنه فرميون. ويسمى الجسيم المضاد للإلكترون بالبوزيترون، وهو مطابق للإلكترون عدا أنه معاكس له بالشحنة الكهربائية والشحنات الأخرى. عند اصطدام الإلكترون بالبوزترون فإنهما إما يبعثران بعضهما البعض أو أن يفنيان، مما ينتج عن ذلك زوج أو أكثر من فوتونات أشعة غاما. تنتمي الإلكترونات إلى الجيل الأول لأسرة جسيمات ليبتون، وتسهم في القوى الأساسية وهي الجاذبية والكهرومغناطيسية وقوى نوويية ضعيفة. كما هو في المادة فإن الإلكترون لديه خصائص ازدواجية موجة-جسيم في ميكانيكا الكم، لذا فبإمكانه الاصطدام مع الجسيمات الأخرى فينحرف مثل الضوء. لكن وبسبب صغر كتلة الإلكترون فإن تلك الازدواجية تتجلى بشكل أفضل في التجارب المخبرية. وبما أنها تندرج تحت عائلة الفرميون، وبحسب مبدأ استبعاد باولي فلا يمكن لإلكترونين أن يأخذا نفس حالة الكم..... (تابع القراءة..).
{{إطار1
 |عنوان        = الفيزياء
 |حجم         = 20
 |محاذاة      = يمين
 |لون          = 339966
 |محتوى        = {{بوابة:الفيزياء/مقالة مختارة}}
}}

مثال2[عدل]

Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg
  مقالة مختارة
   👈
Parliament Frankfurt Pauls Church 1848.jpg
حركة توحيد ألمانيا هي عملية اتحاد مجموعة من الولايات في إطار دولة قومية تمت رسميا في 18 يناير 1871 في قاعة المرايا بقصر فيرساي في فرنسا بدفع من رئيس الوزراء الألماني آنذاك أوتو فون بسمارك.توافد أمراء الولايات الألمانية على القصر ليعلنوا فيلهلم الأول ملكـُ بروسيا إمبراطور الإمبراطورية الألمانية بعد استسلام فرنسا في الحرب الفرنسية البروسية
  مدينة مختارة
   👈
Stuttgart at night .jpg
شتوتغارت (بالألمانية, هي عاصمة ولاية بادن فورتمبرغ (بالألمانية: Baden-Württemberg) في جنوب ألمانيا، وهي سادس أكبر مدن ألمانيا، عدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة (احصائية ديسمبر 2008), في حين أن المنطقة الحضرية يبلغ عدد سكانها 5.3 مليون نسمة (2008), تبلغ مساحة المدينة حوالي 207 كم2.هناك مدينة تقع في وسط منطقة مكتظة بالسكان, وتحيط بها بلدات على شكل دوائر, تسمى هذه المنطقة منطقة شتوتغارت البالغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة
HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
   👈
Wernerprokla.jpg
فيلهلم الأول ولد في برلين في 22 مارس 1797 - مات في برلين في 9 مارس 1888) توج في عام 1861 ملكا على بروسيا ثم أصبح في سنة 1871 أول قيصر ألماني في الرايخ الثاني, بعد توحيد ألمانيا على يد أوتو فون بسمارك. وتمتد فترة جلوسه على عرش الرايخ الثاني من عام 1871 حتى وفاته في عام 1888. وقد أطلق عليه البعض لقب "أمير قذائف المدفعية" لدوره في قمع ثورة 1848

أنظر أيضا[عدل]

تضم هذه الصفحة مجموعة القوالب التي تدخل في إنشاء البوابة. أولا تبدأ هذه الصفحة بالحديث عن تصميم البوابة وارفاق صفحة التصميم التي تضم اكثر من 100 تصميم جاهزة للإستخدام. ثم تقوم بسرد القوالب التي تستخدم في تصميم البوابة كلا حسب تصنيفها.

التصميمات[عدل]

هي مجموعة من تصاميم البوابات الجاهزة للإستخدام بطريقة سهلة للإنشاء بكبسة زر -بدون الحاجة للخبرة بالاكواد- عبر اختيار التصميم ثم Yسم البوابة والضغط على زر "أنشئ البوابة" متوفرة عبر هذه الصفحة بالضغط هنا. وبزيارتها لن تحتاج لدخول في تفاصيل القوالب الكثيرة في الأسفل. كل ما عليك كتابة إسم بوابتك ثم الضغط على زر الإنشاء باللون الأزرق.

البناء والتصميم[عدل]

تضم مجموعة القوالب هذه القوالب الخاصة ببناء أساس البوابة وتصميمها الذان لاينفصلان عن بعضهما البعض. للسهولة أطلع على صفحة التصميم التي تم تركيب فيها بوابات جاهزة بناء على القوالب التالية أو إحداها.

مسرد المصطلحات[عدل]

قبل الدخول في عملية إنشاء البوابة سوف نقوم بسرد المصطلحات التي سوف تواجه أثناء عملية الشرح
  • هيكلية البوابة وهو شكل البوابة وطريقة تركيبها وبنائها وتتكون من أربع أجزاء هما: الواجهة، والعامود الأيمن، والأيسر والعامود الأوسط الذي ياتي في ذيل البوابة.
  • الواجهة هو جزء من هيكلة البوابة ويعتبر القسم الأعلى من البوابة ويضم مقدمة عن موضوع البوابة مع صورة معبرة، كما يمكن أن يتضمن غيرها من الحركات الأخرى.
  • العامود الأيمن هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليمنى وعادة ما يكون حجمه أكبر من نظيره الأيسر كما يضم عادة الأقسام المتغيرة.
  • العامود الأيسر هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليسرى وعادة ما يكون حجمه أصغر من نظيره الأيمن كما يضم عادة خليط من الأقسام الثابتة والمتغيرة.
  • القسم هو جزء من البوابة يتحدث عن جزئية معينة وله جزئين هما: الثابت والمتغير.
  • القسم الثابت هو قسم يضم مواضيع البوابة التي لا تتغير أي التي لا يستخدم معها {{عشوائي}} والتي لا حاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم تصنيفات وقوالب ومشاريع شقيقة...الخ.
  • القسم المتغير هو قسم يضم مواضيع البوابة التي تتغير أي التي يستخدم معها {{عشوائي}} والتي بحاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم مقالة وشخصية ومدينة مختارة...الخ. أي بمعنى أخر مع كل عملية تحديث أو دخول وخروج من وإلى البوابة يتغير محتواها مثلا مع كل تحديث هناك شخصية مختارة جديدة تعرض.
  • القوالب: هي صفحات، يمكن استعمالها كجزء مكمل في صفحات أخرى داخل الموسوعة. هناك مجموعة من القوالب الجاهزة لعمل صفحات البوابات وأقسامها.
  • الأرشيف هو من أهم أجزاء البوابة ووظيفته عرض جميع محتويات الأقسام المتغيرة مثلا يعرض كل مقالات قسم شخصية مختارة. كما نقوم من خلال هذا القسم بإضافة وتعديل محتويات الأقسام.
  • إطارات هي مجموعة من الصناديق الجاهزة للإسخدام في تصميم البوابات فكل قسم في البوابة له إطار منفصل يحدد عنوانه ولونه ونوع خطه ...الخ. تعتبر قوالب الإطارات هي حجر الأساس الذي تبنى عليه البوابات.
  • البراويز هي إطارات لكن بدون خانة العنوان. والهدف من عدم وجود خانة العنوان وهو إعطاء مصمم البوابة مرونة أكبر في عملية دمج وتشكيل تصميمات جديدة.
  • العناوين هي خانة العنوان لقوالب البروايز وبدمجها مع البرواز يمكن الحصول على مجموعة تصميمات جديدة.

قائمة القوالب[عدل]

الواجهات[عدل]

الواجهات هي مجموعة القوالب المسؤولة عن عمل وتصميم واجهة البوابة.

الإطارات[عدل]

هي الوحدة الأساسية في بناء البوابات. وتكون عبارة عن مربع يتم تضمين المحتوى من نص أو صورة أو غيرهما في داخله. يحتوي هذا المربع على حدود وخانة للعنوان ومن الممكن أن يحتوي على أيقونة وخصائص أخرى مثل تغيير لون النص أو المحتوى وغيرهما.

العناوين[عدل]

العناوين هي قسم العنوان ويشمل الأيقونة ونص العنوان ولون الخلفية أو الخامة. ويمكن أن يركب على قالب برواز فينتج إطار.

البراويز[عدل]

براويز هو بإختصار قالب إطار لكن بدون خانة العنوان. وقد تم إيجاده لتسهيل إيجاد تصميمات جديدة عبر تركيب خانات عناوين مختلفة عليه بدلا من وجود قالب إطار ثابت العنوان.

قوالب الهيكلة[عدل]

هيكلية البوابة هي عبارة عن قالب واحد يمكنك من إنشاء بوابة كاملة عن طريقه، حيث يحتوي على جميع أقسام البوابة مرتبة لواجهة وقسم أيمن واخر أيسر وذيل الصفحة. يستخدم مثل قوالب المعلومات حيث يوجد خانات يقوم منشئ البوابة بملئها. يقسم هذا النوع من القوالب لقسمين الأول هو قوالب تقع تحت تسمية هيكلية بوابة والأخر قوالب لا تتبع نفس نظام التسمية. رغم إختلاف طريقة بنائهما الداخلي (مع بعض نقاط التشابه) إلا ان مجموعتا القوالب هذه تتفق بكيفية إستخدام القالب وطريقة ترتيبه. أما نقاط الإختلاف يمكن أن تشمل الأدوات التي تستخدم من قبل الطرفين.

قوالب الهيكلة[عدل]

قوالب تقع تحت تسمية هيكلية بوابة[عدل]

قوالب لا تتبع نفس نظام التسمية[عدل]

التبويبات[عدل]

تبويبات هي مجموعة القوالب الخاصة بعمل تبويبات في البوابات نفسها أو صفحات أرشيفها.

ويكيميديا[عدل]

ويكيميديا أو المشاريع الشقيقة هي مجموعة القوالب الخاصة بربط صفحات متعلقة بالبوابات في المشاريع الشقيقة بالبوابة نفسها.

مواضيع متعلقة[عدل]

هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة. هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة.

قوالب التصفح[عدل]

قوالب التصفح هي قالب يجمع روابط لمقالات متعلقة فيما بينها في مكان واحد على صفحة البوابات لتسهيل عمليات التصفح والإنتقال فيما بينها. توضع


التصنيفات[عدل]

هي القوالب الخاصة بالتعامل مع التصنيفات في البوابة.

قوالب التوليد[عدل]

قوالب التبديل[عدل]

هي القوال المسؤولة عن التبديل او تغييير المحتوى او الخط أو اللون الخ كلا حسب اختصاصه.

تنسيق[عدل]

قوالب المحتوى[عدل]

قوالب الإنشاء[عدل]

{{إنشاء بوابة}}

قوالب الأرشيف[عدل]

{{أرشيف بوابة}} {{أرشيف بوابة 2}}

أخرى[عدل]