قالب:برواز 2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

استعمال

{{برواز 2 |عنوان1= 
|محتوى = |لون-خلفية= |شكل-إطار =}}
أفتراضي بدون تحديد اي قيمة

أنظر

لا


أشرطة


عادي


لداخل


للخارج


تقميم


تجوير



مثال

بدمجه مع {{عنوان1}}.

24-Background.svg
Evolution-tasks.png

أنا العنوان، فمن تكون أنت؟

   👈

Dead sea newspaper.jpg
السياحة هي واحدة من أهم القطاعات في الاقتصاد الأردني. تصل عائدات السياحة إلى نحو 3 مليارات دولار، وفي عام 2009 زار الأردن 3.5 مليون سائح من مختلف الدول. أماكن الجذب السياحية للاردن تضم زيارة المواقع التاريخية، مثل البتراء الشهيرة (موقع اليونسكو للتراث العالمي اعتبرها منذ عام 1985، واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالمونهر الأردن، جبل نيبو مادبا، والعديد المساجد والكنائس في القرون الوسطى، بالإضافة إلى المواقع الطبيعية غير الملوثة، (مثل وادي رم والمنطقة الجبلية الشمالية في الأردن بشكل عام)، فضلا على المواقع الثقافية والدينية والتقليدية. كما يقدم الأردن السياحة العلاجية، بالاخص في منطقة البحر الميت، وفي مناطق أخرى عدة حيث تتوافر كل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني. وصولا إلى ممارسة رياضة المشي والغوص في الشعاب المرجانية في العقبة.


241-Background.svg
Icon siege2.svg

حرب مختارة

   👈

Benjamin-Constant-The Entry of Mahomet II into Constantinople-1876.jpg
فَتحُ القُسطَنطينِيَّة هو الاسمُ الذي يُطلق على أحد أبرز الأحداث في التاريخ، وهو سُقوط مدينة القسطنطينيَّة عاصمة الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة (أو الرومانيَّة الشرقيَّة، أو الروم) في يد المُسلمين مُمثلين بالدولة العُثمانيَّة، بعد حصارٍ دام عدَّة أسابيع، قاده السُلطان الشَّاب ذو الأحد وعشرين (21) ربيعًا، مُحمَّد الثاني بن مُراد العُثماني، ضدَّ حلفٍ مُكوَّن من البيزنطيين والبنادقة والجنويين بقيادة قيصر الروم الإمبراطور قسطنطين پاليولوگ الحادي عشر. دام الحصار من يوم الجُمعة 26 ربيع الأوَّل حتّى يوم الثُلاثاء 21 جمادى الأولى سنة 857هـ وفق التقويم الهجري، المُوافق فيه 5 نيسان (أبريل) حتّى 29 أيَّار (مايو) سنة 1453م وفق التقويم اليولياني، حينما انهارت دفاعات الروم ووقعت المدينة لُقمةً سائغة بيد العُثمانيين. شكَّل فتح القسطنطينيَّة خاتمة المُحاولات الإسلاميَّة لضم هذه المدينة لحظيرة الخلافة، والتي بدأت مُنذ أوائل العهد الأُمويّ خلال خلافة مُعاوية بن أبي سُفيان واستمرَّت خلال العهد العبَّاسي، إلى أن تكللت بالنجاح في العهد العُثماني. كما شكَّل هذا الحدث (إضافةً إلى فتح منطقتين روميَّتين أُخريين لاحقًا) نهاية الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة، وإلى حدٍ أبعد الإمبراطوريَّة الرومانيَّة التي استمرَّت موجودةً بهيئةٍ روميَّة شرقيَّة، بعد أن صمدت طيلة 1,500 سنة تقريبًا. كذلك شكَّل الفتح العُثماني للقسطنطينيَّة ضربةً موجعةً للعالم المسيحي والبابويَّة الكاثوليكيَّة رُغم الاختلاف والخِلاف المذهبي والعقائدي بين الكنيستين الشرقيَّة الأرثوذكسيَّة والغربيَّة الكاثوليكيَّة، ذلك أنَّ المدينة كانت تُشكِّلُ عائقًا وحاجزًا أمام التوغل الإسلامي في أوروپَّا، ولمَّا سقطت أصبح بإمكان العُثمانيين المضي قُدمًا في فتوحاتهم دون التخوُّف من ضربةٍ خلفيَّة تُثنيهم عن أهدافهم. بعد تمام الفتح، نقل السُلطان مُحمَّد الثاني عاصمة مُلكه من مدينة أدرنة إلى القسطنطينيَّة، وسُمِّيت «إسلامبول» أي «تخت الإسلام»،ولُقِّب السُلطان بالفاتح أو «أبو الفتح».


166-Background.svg
Emblem of Italy.svg

مدينة مختارة

Ponte Girevole Taranto.jpg
تارانتو (بالإيطالية:Taranto)، مدينة في الجزء الشرقي من جنوب إيطاليا على خليج تارانتو في البحر الأيوني ضمن إقليم بوليا، وهي عاصمة مقاطعة تارانتو، ثالث أكبر مدينة في منطقة جنوب شبه الجزيرة الإيطالية عدد سكانها 202.033 نسمة. تعد ميناء كبير ومهم من الناحية التجارية والصناعية والعسكرية بالنسبة للبحرية الإيطالية، وتعد صناعة متطورة في صناعة مسابك الحديد والصلب ومصافي النفط وبعض المواد الكيميائية واحواض بناء السفن ومصانع الاغذية. أسسها الإغريق في القرن الثامن قبل الميلاد كمستعمرة، المدينة القديمة واقعة في شبه جزيرة ؛ أما المدينة الحديثة قد بنيت على المقبرة إغريقية القديمة.

 


157-Background.svg
[[ملف:|38px|link=]]

مدينة مختارة

   👈

Amman Night Down Town.JPG
مدينة عمّان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ومركز محافظة العاصمة. تُعد أكبر مدن المملكة من حيث المساحة وعدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها مع الضواحي المجاورة (عمّان الكبرى) حوالي 2,200,000 نسمة، وتبلغ مساحتها 1,680 كم². تقع المدينة في وسط المملكة على خط عرض 31 شمالاً وخط طول 35 شرقاً في منطقة تكثر فيها الجبال، فنشأت المدينة في الوديان بين الجبال أولا فضاقت على سكانها، فارتقوا سفوحها واستمروا في الاتساع عبر قممها حتى انتشرت المدينة بأطرافها فوق 20 جبلا.

مثال

بدمجه مع {{عنوان3}}.

1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

مقالة مختارة

   👈

EuropeLocation.svg
جمهورية صربيا في البلقان الوسطى، تحدها من الشمال المجر إلى الشرق من رومانيا وبلغاريا إلى الجنوب من جمهورية مقدونيا وجمهورية كوسوفو، وإلى الغرب من كرواتيا والبوسنة والجبل الأسود. مجال 88،361 كم مربع صربيا ويبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة نصفهم تقريبا يعيش في العاصمة بلجراد وضواحيها، بلد غير ساحلي صربيا ليس لديها منفذ المياه بعد فصل من جمهورية الجبل الأسود في عام 2006، الديانة الرسمية في صربيا هي المسيحية الأرثوذكسية وكانت مدعومة من قبل معظم السكان من الأقلية مسلم في صربيا اليوم الوطني هو 15 فبراير ويتميز إقليم في صربيا من الحكم الذاتي فويفودينا في الشمال.
1-shape.png
Wikipedia-logo-v2.svg

شخصية مختارة

   👈

بيتر الأول (بطرس الأول) (29 يونيو 1844 - 16 أغسطس 1921) ملك الصرب والكروات والسلوفينيين من عام 1903 إلى عام 1918، ثم ملك يوغسلافيا كان قائد الجيش الصربي المنتصر في الحرب العالمية الأولى. ولد بيتر في بلغراد للأمير ألكسندر وقد أخذه إلى المنفى في رومانيا حالياً. قضى الشباب الكثير من منفاه في فرنسا، حيث تلقى تعليمه وحتى شارك في الحرب البروسية لعام 1871 كضابط في "الجيش الفرنسي".

أنظر أيضا

تضم هذه الصفحة مجموعة القوالب التي تدخل في إنشاء البوابة. أولا تبدأ هذه الصفحة بالحديث عن تصميم البوابة وارفاق صفحة التصميم التي تضم اكثر من 100 تصميم جاهزة للإستخدام. ثم تقوم بسرد القوالب التي تستخدم في تصميم البوابة كلا حسب تصنيفها.

التصميمات

هي مجموعة من تصاميم البوابات الجاهزة للإستخدام بطريقة سهلة للإنشاء بكبسة زر -بدون الحاجة للخبرة بالاكواد- عبر اختيار التصميم ثم Yسم البوابة والضغط على زر "أنشئ البوابة" متوفرة عبر هذه الصفحة بالضغط هنا. وبزيارتها لن تحتاج لدخول في تفاصيل القوالب الكثيرة في الأسفل. كل ما عليك كتابة إسم بوابتك ثم الضغط على زر الإنشاء باللون الأزرق.

البناء والتصميم

تضم مجموعة القوالب هذه القوالب الخاصة ببناء أساس البوابة وتصميمها الذان لاينفصلان عن بعضهما البعض. للسهولة أطلع على صفحة التصميم التي تم تركيب فيها بوابات جاهزة بناء على القوالب التالية أو إحداها.

مسرد المصطلحات

قبل الدخول في عملية إنشاء البوابة سوف نقوم بسرد المصطلحات التي سوف تواجه أثناء عملية الشرح
  • هيكلية البوابة وهو شكل البوابة وطريقة تركيبها وبنائها وتتكون من أربع أجزاء هما: الواجهة، والعامود الأيمن، والأيسر والعامود الأوسط الذي ياتي في ذيل البوابة.
  • الواجهة هو جزء من هيكلة البوابة ويعتبر القسم الأعلى من البوابة ويضم مقدمة عن موضوع البوابة مع صورة معبرة، كما يمكن أن يتضمن غيرها من الحركات الأخرى.
  • العامود الأيمن هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليمنى وعادة ما يكون حجمه أكبر من نظيره الأيسر كما يضم عادة الأقسام المتغيرة.
  • العامود الأيسر هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليسرى وعادة ما يكون حجمه أصغر من نظيره الأيمن كما يضم عادة خليط من الأقسام الثابتة والمتغيرة.
  • القسم هو جزء من البوابة يتحدث عن جزئية معينة وله جزئين هما: الثابت والمتغير.
  • القسم الثابت هو قسم يضم مواضيع البوابة التي لا تتغير أي التي لا يستخدم معها {{عشوائي}} والتي لا حاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم تصنيفات وقوالب ومشاريع شقيقة...الخ.
  • القسم المتغير هو قسم يضم مواضيع البوابة التي تتغير أي التي يستخدم معها {{عشوائي}} والتي بحاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم مقالة وشخصية ومدينة مختارة...الخ. أي بمعنى أخر مع كل عملية تحديث أو دخول وخروج من وإلى البوابة يتغير محتواها مثلا مع كل تحديث هناك شخصية مختارة جديدة تعرض.
  • القوالب: هي صفحات، يمكن استعمالها كجزء مكمل في صفحات أخرى داخل الموسوعة. هناك مجموعة من القوالب الجاهزة لعمل صفحات البوابات وأقسامها.
  • الأرشيف هو من أهم أجزاء البوابة ووظيفته عرض جميع محتويات الأقسام المتغيرة مثلا يعرض كل مقالات قسم شخصية مختارة. كما نقوم من خلال هذا القسم بإضافة وتعديل محتويات الأقسام.
  • إطارات هي مجموعة من الصناديق الجاهزة للإسخدام في تصميم البوابات فكل قسم في البوابة له إطار منفصل يحدد عنوانه ولونه ونوع خطه ...الخ. تعتبر قوالب الإطارات هي حجر الأساس الذي تبنى عليه البوابات.
  • البراويز هي إطارات لكن بدون خانة العنوان. والهدف من عدم وجود خانة العنوان وهو إعطاء مصمم البوابة مرونة أكبر في عملية دمج وتشكيل تصميمات جديدة.
  • العناوين هي خانة العنوان لقوالب البروايز وبدمجها مع البرواز يمكن الحصول على مجموعة تصميمات جديدة.

قائمة القوالب

الواجهات

الواجهات هي مجموعة القوالب المسؤولة عن عمل وتصميم واجهة البوابة.

الإطارات

هي الوحدة الأساسية في بناء البوابات. وتكون عبارة عن مربع يتم تضمين المحتوى من نص أو صورة أو غيرهما في داخله. يحتوي هذا المربع على حدود وخانة للعنوان ومن الممكن أن يحتوي على أيقونة وخصائص أخرى مثل تغيير لون النص أو المحتوى وغيرهما.

العناوين

العناوين هي قسم العنوان ويشمل الأيقونة ونص العنوان ولون الخلفية أو الخامة. ويمكن أن يركب على قالب برواز فينتج إطار.

البراويز

براويز هو بإختصار قالب إطار لكن بدون خانة العنوان. وقد تم إيجاده لتسهيل إيجاد تصميمات جديدة عبر تركيب خانات عناوين مختلفة عليه بدلا من وجود قالب إطار ثابت العنوان.

قوالب الهيكلة

هيكلية البوابة هي عبارة عن قالب واحد يمكنك من إنشاء بوابة كاملة عن طريقه، حيث يحتوي على جميع أقسام البوابة مرتبة لواجهة وقسم أيمن واخر أيسر وذيل الصفحة. يستخدم مثل قوالب المعلومات حيث يوجد خانات يقوم منشئ البوابة بملئها. يقسم هذا النوع من القوالب لقسمين الأول هو قوالب تقع تحت تسمية هيكلية بوابة والأخر قوالب لا تتبع نفس نظام التسمية. رغم إختلاف طريقة بنائهما الداخلي (مع بعض نقاط التشابه) إلا ان مجموعتا القوالب هذه تتفق بكيفية إستخدام القالب وطريقة ترتيبه. أما نقاط الإختلاف يمكن أن تشمل الأدوات التي تستخدم من قبل الطرفين.

قوالب الهيكلة

قوالب تقع تحت تسمية هيكلية بوابة

قوالب لا تتبع نفس نظام التسمية

التبويبات

تبويبات هي مجموعة القوالب الخاصة بعمل تبويبات في البوابات نفسها أو صفحات أرشيفها.

ويكيميديا

ويكيميديا أو المشاريع الشقيقة هي مجموعة القوالب الخاصة بربط صفحات متعلقة بالبوابات في المشاريع الشقيقة بالبوابة نفسها.

مواضيع متعلقة

هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة. هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة.

قوالب التصفح

قوالب التصفح هي قالب يجمع روابط لمقالات متعلقة فيما بينها في مكان واحد على صفحة البوابات لتسهيل عمليات التصفح والإنتقال فيما بينها. توضع


التصنيفات

هي القوالب الخاصة بالتعامل مع التصنيفات في البوابة.

قوالب التوليد

قوالب التبديل

هي القوال المسؤولة عن التبديل او تغييير المحتوى او الخط أو اللون الخ كلا حسب اختصاصه.

تنسيق

قوالب المحتوى

قوالب الإنشاء

{{إنشاء بوابة}}

قوالب الأرشيف

{{أرشيف بوابة}} {{أرشيف بوابة 2}}

أخرى