قالب:تسلسل زمني لتشريع وإلغاء تجريم المثلية الجنسية حسب الدولة أو الإقليم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تسلسل زمني لتشريع وإلغاء تجريم المثلية الجنسية حسب الدولة أو الإقليم
الدول/الأقاليم/البلدان
لم يقع تجريم المثلية الجنسية في تاريخ الدولة أو الإقليم أبدا
القرن 18
القرن 19
القرن 20
القرن 21


توضيحات[عدل]

الأوضاع القانونية للمثلية الجنسية حول العالم (2018):
  قانونية.
  غير قانونية (بين الذكور و/أو بين الإناث)

فيما يلي قائمة الدول ذات السيادة الحالية التي إلغت القوانين التي جرمت النشاط الجنسي المثلي في مرحلة ما من تاريخها ( أو التي تجاوزت سن الرشد في العلاقة الجنسية المثلية برضا الطرفين البالغين) ضمن نطاق النظام القانوني، إما كونها قوانين تعاقب صراحة بعض الممارسات الجنسية مثل الجنس الشرجي بين الرجال أو القوانين التي تجعل السدومية (أو اللواط) جريمة حتى في الأماكن الخاصة المغلقة، لذلك لا ينبغي أن يكون الخلط بينها وبين العقوبات على ممارسة الجنس في الأماكن العامة التي تؤثر على الجميع بغض النظر عن التوجه الجنسي وطرفي العلاقة الجنسية، والتي تلمح إلى "عدم وجود أخلاق"، أو "حشمة" أو "عادات جيدة". في بعض البلدان، تم تأسيس تمايز بين الجنسين، حيث لا تعاقب القوانين إلا الجنس بين الرجال، مما يسمح بالجنس بين النساء.

في عام 2008، تم تقديم "الإعلان على الميل الجنسي والهوية الجنسية"، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وهي مبادرة مشتركة من حكومات فرنسا وهولندا بدعم من الاتحاد الأوروبي، والتي تهدف إلى عدم تجريم المثلية في جميع أنحاء العالم وإلى سلسلة من تدابير الحماية تجاه الأقليات الجنسية.

وقد قامت 125 دولة بتقنين وإلغاء تجريم المثلية الجنسية تمامًا وفي 74 دولا المتبقية، فإنها لا تزال غير قانونية. في هذا الحساب، هم 193 دولة ذات سيادة من الأمم المتحدة، والدولتان التي لها صفة مراقب في الأمم المتحدة (وهما الأراضي الفلسطينية والفاتيكان)، والدولتان في حالة حكم ذاتي ذات ارتباط حر مع نيوزيلندا، (وهما جزر كوك ونييوي) والدولتان ذات الوضع الخاص (الصحراء الغربية وتايوان).

الهدف[عدل]

  • السماح بتغيير صورة الخريطة بسبب التحديث المستمر لها دون اللجوء لتعديل المقالة.

الاستعمال[عدل]

  • لإضافة القالب إلى المقالة، قُم بوضع الكود التالي في المقالة:
    • {{تسلسل زمني لتشريع وإلغاء تجريم المثلية الجنسية حسب الدولة أو الإقليم}}
  • قد لا تظهر التغييرات على هذا القالب على الفور في مختلف المواد بسبب التخزين المؤقت الخادم. يمكنك تجاوز ذلك من خلال تفريف الكاش للخادم على صفحة المادة.

ملاحظات[عدل]