هناك شك بوجود تعارض مصالح بين أحد محرري المقالة وموضوعها.

قالب:تعارض مصالح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.قد يكون لدى واحد أو أكثر من المساهمين في هذه المقالة صلة وثيقة أو تعارض للمصالح مع موضوعها. قد تحتاج المقالة إلى تهذيب لتتوافق مع سياسات المحتوى في ويكيبيديا، خصوصاً وجهة النظر المحايدة.(نقاش)
توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

الاستعمال[عدل]

يُضاف هذا القالب في رأس مقالة للإشارة إلى وجود شك في تعارض مصالح محتمل بين واحد أو أكثر من محرري المقالة وموضوعها. تعارض المصالح هو وجود مصلحة محددة للمحرر للكتابة حول مسألة ما بتوجه معين، مثل أن يحصل على مكاسب مادية بصورة مباشرة أو غير مباشرة، أو يعزز نفوذه وموقعه في شركة أو حزب أو جماعة أو ضمن نظام سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي محدد. باختصار يجب أن يكون محرر المقالة موضوعياً لا يتبنى أي موقف من المادة التي يحررها، ليتمكن من عرض وجهات النظر المتنوعة دون انحياز لإحداها دون البقية. تعارض المصالح هو مخالفة لسياسات الموسوعة ويلزم إصلاحها مباشرة.

إذا كان هناك شك في تعارض المصالح، يلزم مراجعة تعديلات المحررين المرتبطة بهذا الموضوع أو بالمواضيع ذات الصلة من قبل محرري الموسوعة، فإذا أبدت توجهاً واضحاً محدداً مع إهمال وتسفيه وجهات النظر الأخرى أو إذا كانت تعرض وجهة نظر محددة دائماً وتحاول تجميلها وعرضها بصورة جذابة مغايرة للواقع خاصة إذا كان حساب المستخدم حساب غرض وحيد لا يحرر إلا المسائل المرتبطة بهذه المسألة، فإن هذا يزيد من احتمال وجود تعارض للمصالح، ويلزم عندها تنبيه المستخدم إلى وجود شكوك بتعارض للمصالح مع افتراض حسن النية، وعلى المحرر أن يبين موقفه بدقة من المسألة (مثلاً توضيح عدم وجود تعارض للمصالح) وعليه أن يُعدِّل أسلوب صياغة المقالات وأن يعرض وجهات نظر متنوعة وبصورة محايدة لو أراد الاستمرار في تحرير هذه المواضيع.

إذا أشار المحرر إلى عدم وجود تعارض للمصالح بينه وبين مادة المقالة، وتبين لاحقاً وجود تعارض في المصالح، فإن هذا يعتير شكلاً من أشكال الخداع، ويمكن أن يسبب في منع حساب المحرر.

تذكر دائماً قبل إضافة هذا القالب إلى أي مقالة، وجوب ذكر سبب الإضافة في صفحة نقاشها.

لا تزل هذا القالب من رأس الصفحة قبل الوصول إلى حالة توافق حول موضوع الخلاف.

يُضيف هذا القالب المقالة التي يوضع فيها آلياً إلى تصنيف:مقالات فيها تعارض مصالح، أو إلى تصنيفات فرعية فيه.

إضافة ملاحظة[عدل]

يمكن أيضاً إضافة ملاحظة إلى نص القالب، باستعمال الوسيط |تفاصيل=، وهو يُستعمل بالشكل التالي:

{{تعارض مصالح|تفاصيل =  نص الملاحظة هنا}}
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.قد يكون لدى واحد أو أكثر من المساهمين في هذه المقالة صلة وثيقة أو تعارض للمصالح مع موضوعها. قد تحتاج المقالة إلى تهذيب لتتوافق مع سياسات المحتوى في ويكيبيديا، خصوصاً وجهة النظر المحايدة.(نقاش) نص الملاحظة هنا.

إضافة التاريخ[عدل]

يمكن إضافة التاريخ كتابة مباشرة في وسيط |تاريخ=، مثلاً: يونيو 2020، ويكون النص المضاف هو:

{{تعارض مصالح|تاريخ = يونيو 2020}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.قد يكون لدى واحد أو أكثر من المساهمين في هذه المقالة صلة وثيقة أو تعارض للمصالح مع موضوعها. قد تحتاج المقالة إلى تهذيب لتتوافق مع سياسات المحتوى في ويكيبيديا، خصوصاً وجهة النظر المحايدة.(نقاش) (يونيو 2020)

ويمكن إضافة قالب {{شهر وسنة}} في وسيط |تاريخ= لإضافة تاريخ اليوم الذي يُضاف فيه القالب، ويكون النص المضاف عندها هو:

{{تعارض مصالح|تاريخ = {{نسخ:شهر وسنة}}}}

ويظهر بالشكل التالي:

User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.قد يكون لدى واحد أو أكثر من المساهمين في هذه المقالة صلة وثيقة أو تعارض للمصالح مع موضوعها. قد تحتاج المقالة إلى تهذيب لتتوافق مع سياسات المحتوى في ويكيبيديا، خصوصاً وجهة النظر المحايدة.(نقاش) (سبتمبر 2020)