حواشي المصادر في هذه المقالة بحاجة للتهذيب

قالب:تهذيب حواشي المصادر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة في متنها استشهادات بالعزو إلى المصادر، ولكن الحواشي غير مُنسَّقة بشكل جيد. فضلاً، ساهم في تطويرها من خلال تنسيق الحواشي بأسلوب موحد.
توثيق القالب[عرض] [عدل] [تاريخ] [مسح الكاش] [استخدامات]

الاستعمال[عدل]

يُضاف هذا القالب في رأس مقالة ما للإشارة إلى حاجة محتوى قسم المصادر فيها إلى مزيد من التنسيق. أي أن المعلومات الوصفية للمراجع موجودة، ولكنها بحاجة للتنسيق بصورة موحدة مثلاً: ترتيب المعلومات: اسم المؤلف، ثم سنة النشر ثم اسم المرجع ... إلخ، أو طريق عرضها مثلاً: اسم المؤلف (سنة النشر)، "اسم المصدر" ... إلخ . ليس هناك أسلوب محدد للاستشهاد بالمصادر، ولكن يلزم أن يكون الأسلوب المُستعمل موحداً في المقالة كاملةً، ومتوافقاً مع أساليب المُستشهد في الموسوعة.

يمكن كتابة حواشي المصادر وتنسيقها يدوياً، ولكن من المستحسن استعمال قوالب أساليب الاستشهاد.

إذا كان هناك نقص في معلومات المصادر الوصفية، استعمل قالب {{معلومات وصفية للمصادر}} بدلاً من هذا القالب.
إذا كانت المصادر ذات صفحات مرقمة، وتستشهد بمجال واسع من أرقام الصفحات، استعمل قالب {{بحاجة لتحديد أرقام الصفحات}} بدلاً من هذا القالب.
إذا كانت المصادر ذات صفحات مرقمة، ولكن الاستشهاد لا يذكر أرقام الصفحات، استعمل قالب {{بحاجة لإضافة أرقام الصفحات}} بدلاً من هذا القالب.
إذا كانت المصادر تحتوي مسارات ويب مضمنة نحو صفحات ويب رئيسية غير محددة، استعمل قالب {{مسارات مراجع مبهمة}} بدلاً من هذا القالب.
إذا كانت المصادر تحتوي مسارات ويب مضمنة مكسورة، استعمل قالب {{وصلات مصادر مكسورة}} بدلاً من هذا القالب.
إذا كانت المصادر تحتوي وصلات ويب عارية يظهر فيها مسار الصفحة كاملاً، استعمل قالب {{وصلات ويب عارية}} بدلاً من هذا القالب.

يلزم أن تكون المصادر المُضافة إلى المقالة موثوقة أيضاً، وأن يكون هناك إمكانية دائمة للتحقق منها والتأكد من صحة ادعاءاتها.

يُضيف هذا القالب المقالة التي يوضع فيها آلياً إلى تصنيف:مقالات بحاجة لتهذيب المصادر، أو إلى تصنيفات فرعية فيه.

إضافة ملاحظة[عدل]

يمكن أيضاً إضافة ملاحظة إلى نص القالب، باستعمال الوسيط |تفاصيل=، وهو يُستعمل بالشكل التالي:

{{تهذيب حواشي المصادر|تفاصيل =  نص الملاحظة هنا}}
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة في متنها استشهادات بالعزو إلى المصادر، ولكن الحواشي غير مُنسَّقة بشكل جيد. فضلاً، ساهم في تطويرها من خلال تنسيق الحواشي بأسلوب موحد. نص الملاحظة هنا.

إضافة التاريخ[عدل]

يمكن إضافة التاريخ كتابة مباشرة في وسيط |تاريخ=، مثلاً: يونيو 2020، ويكون النص المضاف هو:

{{تهذيب حواشي المصادر|تاريخ = يونيو 2020}}

ويظهر بالشكل التالي:

Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (يونيو 2020)

ويمكن إضافة قالب {{شهر وسنة}} في وسيط |تاريخ= لإضافة تاريخ اليوم الذي يُضاف فيه القالب، ويكون النص المضاف عندها هو:

{{تهذيب حواشي المصادر|تاريخ = {{نسخ:شهر وسنة}}}}

ويظهر بالشكل التالي:

Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة في متنها استشهادات بالعزو إلى المصادر، ولكن الحواشي غير مُنسَّقة بشكل جيد. فضلاً، ساهم في تطويرها من خلال تنسيق الحواشي بأسلوب موحد. (أغسطس 2020)