هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قاموس إيربن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Icon Translate to Arabic.png
هذه المقالة بها ترجمة آلية يجب تحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات الموسوعة. (نوفمبر 2017)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2016)
قاموس إيربن
UD logo-01.svg 

عنوان الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
اللغة اللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية لغة العمل أو الاسم (P407) في ويكي بيانات
تاريخ الإطلاق 1999  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات

  هو قاموس استصدار جماعي عبر شبكة الإنترنت لكلمات وعباراتعامية تأسس في عام 1999 كمحاكاة ساخرة لموقعي Dictionary.com و Vocabulary.com من قبل طالب السنة الأولى هارون بيكهام. يمكن العثور في الموقع على بعض التعاريف التي يرجع تاريخها إلى عام 1999، رغم أن أكثر التعاريف المبكرة كانت منذ عام 2003. وفي بداية عام 2014 ظهر أكثر من سبعة ملايين تعريف على الموقع في حين تم إضافة حوالي 2.000 مقال جديد يوميًا، وفي نوفمبر من عام 2014 أعلنت صفحة الإعلانات على الموقع أنUrban Dictionary قد جاوز 72 مليون إنطباع وحوالي 18 مليون من القراء الجدد شهريا. ويمكن لأي شخص لديه حساب في Facebook أو Gmail أن يضيف إلى القاموس، ويُقال بأن كل المقالات يتم مراجعتها من قبل عدة متطوعين، وكما أن لزائري الموقع الحق في الموافقة أو الاختلاف على التعاريف وذلك عن طريق نظام التصويت بنعم أو لا. 

تاريخ[عدل]

تاريخ النشأة 1999-2003[عدل]

النشأة، قضية المحكمة العليا بالمملكة المتحدة، الإعلان تم تأسيس الموقع عام 1999 من قبل بيكهام عندما كان طالبا في السنة الأولى في تخصص علوم الحاسب في جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية بسان لويس أوبيسبو (كال بولي). وقد أنشأ بيكهام مسبقًا نسخة ساخرة لمحرك البحث أسك جيفز على شبكة الإنترنت أثناء دراسته في كال بولي ولكن أُغلق الموقع بعد تلقيه لخطاب إنتهاك. .

و خلال اجتماع "Internet Underground" في مؤتمر ROFLECON عام 2011، وضّح بيكهام بأن دافعه الأساسي كطالب علوم الحاسب هو إنشاء موقع على الإنترنت، لكنه كان أيضًا مستاء من قواميس اللغة الإنجليزية التقليدية لأنها "تخبرنا كيفية تحدث الإنجليزية بدلاً من عكس كيفية التحدث بالإنجليزية في الواقع." ولإطلاق Urban Dictionary، قام بيكهام بتثبيت الموقع على خادم منصة FilmMaker Pro والذي كان يتم تشغيله من تحت سرير غرفته في مدينة كال بولي. وكان "O.G" من أول التعاريف على الموقع، وقد تم تعريفه بأنه "رجل العصابة المتقاعد الذي يجلس على الشرفة في إقليم غيتو ويعظ الأطفال"

 . وخلال الخمس سنوات الأولى، فقد كان للموقع مصدر دخل دون أن يكون لبيكهام جزء من الربح فيه، ولكنه لم يتكبد عناء أي تكاليف ولذلك فإن دور بيكهام كان سلبيًا في غالب الأحيان. وفي عام 2003، اهتم بيكهام أكثر بالموقع بعد المقالات الإخبارية التي كشفت أن قضاة المحكمة العليا بالمملكة المتحدة قد استخدموا Urban Dictionary لمساعدتهم في قضية تورط فيها اثنين من مغني الراب (بعد محاولات غير ناجحة للقضاة لفهم اللغة العامية المستخدمة من قبل مغني الراب). ووفقًا لما قاله بيكهام في عام 2011، فإن أول إعلان في الموقع كان في عام 2004 تقريبا، موضحًا بأن شبكات الإعلانات تربط الشركات بقاموس Urban Dictionary.  

2004 – 2010[عدل]

الطباعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة بدأ بيكهام كتابة أول قاموس لمصطلحات Urban Dictionary في بداية عام 2004، واستمر في كتابة القاموس لمدة عام ونصف العام. نشر كتاب Urban Dictionary: Fularious Street Slang Defined في شهر نوفمبر عام 2005، وذلك عندما بلغ المؤلف 24 عاماً، كما احتوى الكتاب على ما يقرب من 343 صفحة تحتوي على تجميعات لـ 2000 مصطلح من الموقع. وبحلول عام 2005 وصل عدد زوار الموقع إلى 300.000 زائر، كما وصل عدد التعاريف إلى 2 مليون تعريف (المعاني المتعددة يتم احتسابها كإدخالات فردية) بما في ذلك اللغة العامية مثل كلمة " adorkable" وكلمة "top up music". بالإضافة إلى ذلك، أخبر بيكهام الصحفي كيفن أموريم في شهر ديسمبر عام 2005 أن عدد المحررين المتطوعين المشاركين في الموقع وصل إلى 4000 محرر، وتخطى عدد الزوار اليوميين 140.000 زائر، وكان مصطلح "الايمو" هو التدوين الذي حصل على معظم التعاريف.

كان بيكهام يعمل كموظف في شركة جوجل في الوقت الذي تم فيه نشر أول كتاب لمصطلحات Urban Dictionary ، وقد استمر في مراقبة الموقع خلال فترة عمله. ونجح بيكهام في تقديم دعوى ضد الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية وحرية التعبير أمام (النائب العام السابق البيرتو جونزاليز) استناداً إلى قانون حماية الطفل عبر الانترنت وذلك في شهر أكتوبر من عام 2006م. وكتب بيكهام في ذلك: أن حرية التعبير والانترنت يسيران جنبا إلى جنباً لأن شبكة الانترنت تساوي الناس وتسمح لأي شخص بالتواجد ما دام لديه جهاز كمبيوتر، حيث يمكن لأي شخص مهما كان يملك ومهما كان عمره بالاتصال بعدد هائل من الناس في وقت قصير ... وقد تطور قاموس Urban Dictionary إلى ما هو عليه الآن بسبب استخدامه في الأغراض الخاصة للمستخدمين – في التعبير عن الذات. وتعد وظيفتي هي دعم ذلك الاستخدام وهي سبب في مشاركتي في هذه الدعوى.

 قام بيكهام خلال فترة عمله في شركة جوجل بكتابة قاموس Urban Dictionary الثاني في عام 2007 Mo Urban Dictionary: Ridonkulous Street Slang Defined، وتم ارفاق بعض تعريفات اللغات العامية به. وظل بيكهام في عمله لدى شركة جوجل لمدة عامين قبل أن يقرر التفرغ الكامل لإدارة موقع Urban Dictionary، وأوضح بيكهام ذلك في عام 2014 "أردت فقط العمل على مشروع واحد والذي يمثلني"

وبحلول عام 2009، سجل الموقع 4 ملايين تدوينة وتلقى ما يقرب من 2000 طلب جديد يومياَ. وفي أبريل عام 2009 سجل الموقع ما يقرب من 15 مليون زائر في حين أن 80 % من المستخدمين شهرياً تقل أعمارهم عن 25 عاماً. وفي يوليو عام 2009 أوضح بيكهام لصحيفة نيويورك تايمز أن قاموس Urban Dictionary هو "ضد الويكيبيديا"، ويهدف إلى الحياد إذ أن كل كلمة في قاموس Urban Dictionary مكتوبة من وجهة نظر شخص ما مع عرض وجهة النظر والتجربة الشخصية للكلمة المدخلة. وتساءل كيفن في وقت لاحق من هذا الشهر "ما الذي يدفعنا إلى تعريف الوقائع اليومية بطريقة بالغة الذكاء لكن باستخدام مصطلحات شديدة الإساءة ؟"

 . تخصص قاموس المصطلحات العمرانية في بعض أعمال التجارة بما يشمل الأكواب والمغناطيس ومسند فأرة الحاسوب والتي تم عرضها في الموقع عام 2009. وقد تم اعتماد المنتجات المخصصة للنسخ المطبوعة، لتقويم لمكتبي الذي تم بيعه لأول مرة بحلول عام 2007. 

  أعلن بيكهام في أبريل من عام 2007 عن وصول عدد الزوار اليوميين للقاموس إلى مليون زائر، وتم إرسال ما يقرب من 5.000.000 تعريف خلال الـ 10 سنوات الماضية، بالإضافة إلى الكشف عن نتائج مسح أظهر بأن 80 % من مستخدمي الموقع تقل أعمارهم عن 25 عاماً وثلثي المستخدمين كانوا من الولايات المتحدة الأمريكية. وأصبح الموقع بحلول ذلك الوقت، متاحاً عبر تطبيق مصغر من جوجل، كما يمكن للمستخدمين الحصول على نتائج قاموس Urban Dictionary عبر الرسائل القصيرة. 

من عام 2011 – إلى الوقت الحاضر[عدل]

الموبايل، وجائزة الإبتكار التخريبي، وتعدد اللغات تم رفع دعوى على الموقع في عام 2011 من قبل مكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات وذلك بسبب قيام العملاء بتوثيق المعنى الابتذالي "murk" واستخدامها في التهديد الإجرامي. وكانت "hipster" التي احتوت على أكثر من 300 تعريف في ذلك الوقت أكثر مصطلح يتم البحث عنه في عام 2011.   ===

في مدة تزيد عن ثلاثون يوما من شهري مارس وأبريل من عام 2011، قام ما يقارب الـ 67.000 من المستخدمين بكتابة 76.000 تعريف جديد لقاموس Urban Dictionary ، في حين تم تسجيل 3500 محرر متطوع. وقد كُتِب مقال في صحيفة الجارديان بعنوان "الثناء على قواميس المصطلحات العمرانية وذلك في شهر أبريل من عام 2011، وكشف بيكهام في لمحة عامة عن 10 قواعد تم وضعها لمحتوى الموقع ذاته: "يُسمح بنشر أسماء المشاهير، لكن تُرفض الأسماء الحقيقية، والكلام الفارغ، وادخال النكت، وكذلك أي شئ بأحرف كبيرة. يسمح بادخال التلفظات العرقية والجنسية غير الواضحة، لكن لا يُسمح بالتدوينات العنصرية أو المتحيزة جنسياً.

وخلال مؤتمر ROFLCon Summit الذي أقيم في عام 2011، وصف بيكهام علاقته مع المعلنين بأنها "حساسة"، موضحا أنه يفضل "المعلنين المفيدين للجمهور أكثر من غيرهم." 

وتم إطلاق النسخة الأولى من تطبيق الآي فون في عام 2012، و احتوى الموقع بحلول بداية العام على ملايين الكلمات واستقبل نحو 25 مليون زائر شهرياً، وذكر بيكهام في حوار له مع معهد بوينتر عام 2012: 

 إن الجزء الأفضل في قاموس المصطلحات العمرانية الذي أحبه وأرغب في حمايته هو الخصوصية التي يتمتع بها، حيث يكتب المستخدمين تعريفات رائعة وبارعة ولا تؤخذ على محمل الجد، وأشعر بأن ما يميز قاموس Urban Dictionary عن القواميس الأخرى والويكيبيديا، أنه لا يحاول بأن يكون ذا سلطة وكما لا يحاول بأن يكون بلا رأي. 

مراجع[عدل]