قاموس مصطلحات بت تورنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المصطلحات الشائعة للبت تورنت[عدل]

توافر Availability[عدل]

التوافر (يُعرف أيضًا بنُسَخ التوزيع) هو عدد النُسَخ الكاملة من الملف المُتاح مباشرة للعميل. كل موزع يضيف 1.0 إلى هذا الرقم، حيث أنه يمتلك نسخة كاملة من الملف. كل قرين متصل بجزء من هذا الملف المُتاح يضيف هذا الجزء ككسر إلى التوافر. على سبيل المثال: قرين قام بتنزيل 65.3% من الملف سيزيد التوافر بمقدار 0.653. بشكل آخر، إذا كان هناك قرينين نزَّل كل منهما نفس الجزء من الملف ولنقل 50% منه، وكان هناك موزع واحد فقط، سيكون التوافر لهذا الملف هو 1.5. في بعض الأحيان تعتبر "نُسَخ التوزيع" هي "التوافر مطروحًا منها 1". وبهذا الشكل إذا كان التوافر 1.6 فإن نُسَخ التوزيع ستكون 0.6 لأنها تعني "النُسَخ" المتوفرة من الملف.

عميل Client[عدل]

العميل هو البرنامج الذي يتيح مشاركة الملفات بطريقة القرين للقرين عن طريق بروتوكول بت تورنت. من الأمثلة على هذه البرامج كيو بت تورنت، وأزورس، ويوتورنت.

مُنزِّل Downloader[عدل]

المُنزِّل هو أي قرين ليس لديه كامل الملف ويقوم بتنزيله. يَستخدم هذا المصطلح برام كوهين لتقليل المعنى السلبي الذي قد يُفهم من "مُستهلك". يُفضّل استخدام "مُنزِّل" على "مُستهلك" حيث أن مُعظم برامج بت تورنت تضمن أن المُنزِّل يقوم بالرفع في نفس الوقت، ولذلك ليس من العادل أن يُطلق عليه "مُستهلك" لأن المستهلك يستفيد فقط ولا يفيد غيره.

تورنت زائف Fake Torrent[عدل]

التورنت الزائف هو التورنت الذي لا يحتوي ما يشير إليه اسمه أو وصفه (على سبيل المثال: تورنت يظهر من اسمه أو وصفه أنه يحتوي فيلما ولكنه في الحقيقة يحتوي مقطع من الفيلم أو عدة صور أو ملفات ضارة ونحو ذلك)

هاش Hash[عدل]

الهاش هي عبارة عن سلسلة من الأحرف الأبجدية (ست عشرية في العادة) تكون في ملف التورنت (torrent.) يستخدمها العميل للتحقق من البيانات المنقولة.

تحتوي ملفات التورنت معلومات مثل قائمة الملفات، والحجوم، والقطع، إلخ. كل قطعة مستلمة يتم تدقيقها أولا بالهاش. إذا فشلت في التحقق، يتم إهمال البيانات وتُطلب من جديد.

فحص الهاش يُقلل بشكل كبير جدا من فرصة تحديد البيانات الغير سلمية وكأنها سليمة من قِبَل عميل البت تورنت، ولكن يبقى ممكنا أن تحتوي البيانات الغير سليمة على نفس قيمة الهاش للبيانات السليمة، ويعرف ذلك بتضارب الهاش، ولكن احتمالية حدوث ذلك ضعيف جدًا.

سلامة التورنت Torrent Health[عدل]

تظهر سلامة التورنت كشريط تقدّم أو كنسبة مئوية غالبا بجانب اسم التورنت وحجمه في المواقع التي تستضيف ملفات التورنت (torrent.). وتُظهر ما إذا كانت جميع قطع التورنت متاحة للتنزيل (على سبيل المثال: 50% تعني أن نصف التورنت فقط متاح للتنزيل).

الكر والفر Hit-and-run[عدل]

وهو استهلاك ملف عمدا (تنزيل ملف في حين رفعه بأقل قدر ممكن).

فهرس Index[عدل]

الفهرس هو عبارة عن قائمة بملفات التورنت (تشمل عادة الأوصاف وبعض المعلومات الأخرى) تُدار من خلال موقع ويب وتتوفر للبحث خلالها. موقع ويب الفهرس يمكن أن يكون أيضا موقع تتبع.

مستهلك Leecher[عدل]

يشير مصطلح مُستهلِك إلى معنيان. ففي المقام الأول، المستهلكون هم قرناء لهم تأثير سلبي على السِرب من خلال نسبة مشاركتهم الضعيفة جدا (يقومون بالتنزيل أكثر بكثير مما يرفعون، بنسبة مشاركة أقل من 1.0).

معظم المستهلكين هم مستخدمون لا يتركون عميل البت تورنت مفتوحا لرفع الملف بعد اكتمال التنزيل لديهم. هذا غير أن بعض المستهلكين يتجنبون الرفع عمدا باستخدام عميل مُعدّل أو بتحديد سرعة الرفع بشكل مُفرط.

أما المعنى الآخر فيأتي مرادفا لمصطلح "مُنزِّل"، ويُستخدم ببساطة لوصف أي قرين أو عميل لا يملك 100% من البيانات. هذا المعنى البديل هو المستخدم في مُعظم مواقع تتبع البت تورنت.

القرين للقرين Peer-to-peer[عدل]

هي تقنية تُستخدم لمشاركة الملفات بين مستخدمي الحواسيب عبر الإنترنت. في شبكة القرين للقرين، تعمل كل عقدة (أو حاسوب في الشبكة) عمل العميل والخادوم في نفس الوقت. بعبارة أخرى، فإن كل حاسوب في الشبكة قادر على الاستجابة لطلبات الحصول على البيانات، وطلب البيانات نفسها.

قرين Peer[عدل]

القرين يمكن أن يُستخدم للإشارة إلى أي مُشارك في السِرب.

قطعة Piece[عدل]

وتشير إلى أقسام ملفات التورنت والتي يجري تقسيمها إلى قطع محددة ومتساوية الحجم (مثلا: ٦٤ ك.ب، ١٢٨ ك.ب، ٥١٢ ك.ب، ١ م.ب، ٢ م.ب، ٣ م.ب). وتوزع القطع بطريقة عشوائية بين القرناء من أجل تحسين كفاءة تبادل البيانات.

توزيع Seed[عدل]

يُستخدم مصطلح موزع للإشارة إلى القرين الذي يمتلك ١٠٠% من البيانات. فعندما يحصل المُستهلك على ١٠٠% من البيانات يصبح هذا القرين موزعا لتقتصر وظيفته على رفع البيانات للقرناء الآخرين.

نسبة المشاركة Share ratio[عدل]

نسبة مشاركة المستخدم لأي تورنت هي عبارة عن رقم يتم تحديده من خلال قسمة كمية البيانات التي قام برفعها المستخدم على كمية البيانات التي قام بتنزيلها. نسب المشاركة النهائية التي تتعدى 1.0 تحمل دلالة إيجابية في مجتمع بت تورنت، حيث أنها تشير إلى أن المستخدم قام بإرسال بيانات للمستخدمين الآخرين أكثر مما استلمه. وبالمثل، فإن نسب المشاركة التي تقل عن 1.0 تحمل دلالة سلبية.

توزيع خارق Super-seeding[عدل]

عندما يكون التورنت جديدا، يمكن أن يضيع الكثير من الوقت بسبب أن عميل التوزيع قد يرسل نفس القطعة إلى العديد من المستخدمين، في حين أن القطع الأخرى لم تُرسل بعد على الإطلاق. بعض عملاء البت تورنت مثل: ABC، و أزورس، و BitTornado، و TorrentStorm، و يوتورنت تمتلك نمط التوزيع الخارق، حيث تحاول أن ترسل فقط القطع التي لم تُرسل من قبل، مما يجعل الانتشار الأولي للملف أسرع بكثير. مع ذلك فإن التوزيع الخارق يصبح أقل فعالية وقد يقلّل من الأداء مقارنة بالنمط الطبيعي (وهو إرسال القطع الأندر أولًا) وذلك في الحالات التي يكون فيها بعض القرناء لديهم اتصالا سيئا أو محدودا. هذا النمط يُستخدم عموما في التورنتات الجديدة فقط، أو في تلك التي يجب إعادة توزيعها من جديد بسبب عدم توفر موزعين آخرين.

سرب Swarm[عدل]

جميع القرناء (بما في ذلك "الموزعين") الذين يتشاركون التورنت يُطلق عليهم سِرب. على سبيل المثال: ٦ قرناء عاديين مع ٣ موزعين يكونون سِربًا مكوّنًا من ٩.

تورنت Torrent[عدل]

التورنت قد يعني إما ملف البيانات الوصفية للتورنت، أو يعني جميع الملفات الموصوفة به اعتمادا على السياق. يحتوي ملف التورنت بيانات وصفية عن جميع الملفات التي تجعل التنزيل ممكن، بما في ذلك الأسماء، والحجوم، وتدقيق المجموع لجميع القطع في التورنت. ويحتوي ملف التورنت أيضا عناوين المتتبعات التي تُنسّق الاتصالات بين القرناء في السِرب.

متتبع Tracker[عدل]

المُتتبع هو عبارة عن خادوم يتتبع القرناء في السِرب ليساعدهم على التواصل فيما بينهم. يقوم العميل بإرسال معلومات إلى المُتتبع بشكل دوري، وفي المقابل يستقبل معلومات عن العملاء الآخرين الذين يمكن الاتصال بهم. لا يشارك المُتتبع بشكل مباشر في نقل البيانات ولا يملك نسخة من الملف.

مقابلات بلغات أخرى[عدل]

المصطلح العربي المقابل الإنجليزي المقابل الفرنسي المقابل الإسباني
توافر Availability Disponibilité Disponibilidad
عميل Client Client Cliente
مُنزِّل Downloader
تورنت زائف Fake Torrent Torrent faussé Torrent falso
هاش Hash Hachage Picadillo
سلامة التورنت Torrent Health Santé du torrent Salud
الكر والفر Hit-and-run Hit-and-run Hit-and-run
فهرس Index Index Directorio
مستهلك Leecher Sangsue Sanguijuela
القرين للقرين Peer-to-peer Pair à pair Red de pares
قرين Peer Pair Punto
قطعة Piece Piece Piece
توزيع Seed Semence Semilla
نسبة المشاركة Share ratio Share ratio Share ratio
توزيع خارق Super-seeding Super-seeding Super-seeding
سرب Swarm Essaim Enjambre
تورنت Torrent Torrent Torrent
متتبع Tracker Traqueur Traqueur