المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

قانون التربيع العكسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
تمثل الخطوط التدفق المنبعث من المصدر. إجمالي عدد خطوط التدفق يعتمد على قوة المصدر، وهو ثابت مع تغير المسافة. وكلما زادت كثافة خطوط التدفق (خط فيض/وحدة المساحة)، تزداد قوة المجال. وتتناسب كثافة خطوط التدفق عكسيًا مع مربع البعد عن المصدر، لأن مساحة الكرة تتناسب مع مربع نصف القطر. وبالتالي، تتناسب شدة المجال عكسيًا مع مربع البعد عن المصدر.

في الفيزياء، والكمياء يعرف قانون التربيع العكسي على انه قانون فيزيائي يقر بأن كمية أو قوة فيزيائية معينة تتناسب عكسيًا مع مربع المسافة إلى مصدر هذه الكمية الفيزيائية. وهذا القانون قابل للتطبيق على العديد من الظواهر الفيزيائية كالجاذبية والكهرباء والمغناطيسية والضوء والصوت والإشعاع.

مفهوم مبسط حول قانون التربيع العكسي[عدل]

يعرف ايضا باسم قانون الجذب العام لنيوتن و يلعب قانون التربيع العكسي دورا هاما جدا في الحد من مخاطر الاشعاع في مجال العلاج الاشعاعي وفي مجالات الطب النووية وهو القانون المقرر تنفيذه في الحماية من الاشعة عبر ثلاثة محاور رئيسية هي الزمن – المسافة – التدريع وبالتالي لابد من معرفة هذا القانون لاستخدامه في عمليات التدريع الخاصة بالتصوير الصناعي بالاشعة. وببساطة جدا عن مفهوم قانون التربيع العكسي في الاشعاع ان القوة تتناسب عكسيا مع المسافة بمعنى اذا زادت المسافة زاد الانتشار وانخفضت القوة واذا انخفضت المسافة قل الانتشار وزادت القوة.

على سبيل المثال يتم استخدام القانون في حساب جودة الاضاءة في الاماكن كمثال اذا كانت قوة اضائة الكشاف ٢٠٠ وات والجودة الاضائية ١٠٠٪ على بعد ١ متر فانه سيكون على بعد ٦ متر قوة الاضائة ٥.٥ وات وجودة الاضاءة ٢.٧ ٪ لكل واحد متر مربع ولا تزيد مسافة الانتشار عن محيط ٣٦ متر مربع.

وعلى بعد ٨ متر من الكشاف تكون قوة الاضاءة ٣.٣ وات وجودة الاضائة تكون ١.٥ ٪ لكل واحد متر مربع وانتشار الاضاءة في المكان تكون في محيط ٦٤ متر مربع لهذه القيم.

وبالتالي نقدر نقول ان قوة اضائة لمبة ٢٠٠ وات علي بعد ٦ الي ٨ متر سوف تعطينا اضائة لمساحة من ٣٦ الي ٦٤ متر مربع ، بقوة تتراوح من ٥.٥ الي ٣.٣ وات وجودة اضائة المكان من ٢.٧ الي ١.٥ ٪ من قيمة الجودة

وهذا المثال يعني انه القوه الاضائية على بعد ٦ متر سوف تنخفض بقيمة تربيع المسافة وتزيد مساحة الضوء ايضا بقيمة تربيع المسافة التي هي ٦ في ٦ = ٣٦ ، وبالتالي القوة تكون ١٠٠٪ على ٣٦ = ٢.٧٪ او ٢٠٠ على ٣٦ = ٥.٥ وات

قانون التربيع العكسي في الكهرباء[عدل]

و هناك نمط معين بين القوة الكهروستاتيكية والمسافة و التي يمكن وصفها علي انها علاقة تربيع عكسية ، وهو يعني ان القوة الكهروستاتيكية بين شحنتين في نقطة ما ، تتفاوت عكسيا مع مربع المسافة الفاصلة بين الشحنتين،

وهذا يعني ان العامل الذي يتم تغييره في القوة الكهروستاتيك هو مربع معكوس في العامل الذي تم تغييره ، وفي حالة مضاعفة المسافة (زيادة بمعامل ٢ ) سوف تنخفض القوة الكهروستاتيكية بعامل ٤ (اي بمعامل زيادة ٢ في ٢) و اذا تم زيادة المسافة بمعامل ٣ اضعاف سوف تنخفض القوة الكهروستاتيكية بمعامل ٩ (اي بمعامل زيادة للقوة الثانية ٣ في ٣)

أنظر أيضًا[عدل]

شرح قانون التربيع العكسي بموقع عقل المهندس