هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قانون ساتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (مايو 2020)

قانون ساتون هو عبارة عن أنه عند التشخيص يجب على المرء أولاً أن يأخذ بعين الاعتبار ما هو جلي. يقترح ساتون على أنه يجب أولا على الشخص إجراء تلك الاختبارات التي تؤكد (أو استبعاد) التشخيص الأكثر احتمالا. يتم تدريس هذا التشخيص في كليات الطب وتقترح على الطلاب أن يطلبون اختبارات أفضل في هذا التسلسل والتي من المرجح أنها قد تؤدي إلى تشخيص سريع، وتاليا العلاج، مع تقليل التكاليف غير الضرورية. يتم تطبيق ذلك أيضًا في الصيدلة، فعندما يتم اختيار دواء لعلاج مرض معين، فأنت حتما تريد أن يصل هذا الدواء إلى منطقة المرض. وهذه الطريقة قابلة أيضا للتطبيق على أي عملية تشخيص، مثل تصحيح برامج الكمبيوتر يوفر التشخيص بمساعدة الكمبيوتر منهد احصائي وكمي.

سيأخذ التحليل الأكثر دقة في عين الاعتبار المعدل الإيجابي الكاذب للاختبار، ولكن هناك احتمالية أن يكون التشخيص الأقل احتمالًا له عواقب أكثر خطورة، ولكن المبدأ المنافس هو ان فكرة إجراء اختبارات بسيطة قبل اختبارات أكثر تعقيدًا ومكلفة والانتقال من الاختبارات بجوار السرير إلى نتائج الدم والتصوير البسيط مثل الموجات فوق الصوتية ثم أكثر تعقيدًا مثل التصوير بالرنين المغناطيسي ثم التصوير التخصصي. يمكن تطبيق القانون أيضًا في تحديد أولويات الاختبارات عندما تكون الموارد محدودة، لذلك يجب إجراء الاختبار لحالة قابلة للعلاج قبل ان يجرى على حالة محتملة بنفس القدر ولكناحتمالية شفاؤها أقل .

لقد تمت تسمية هذا القانون نسبة إلى سارق البنك ويلي ساتون، الذي رد على استفسار من أحد الصحفيين حول سرقة البنوك بقوله "لأن هذا هو المكان الذي يوجد فيه المال". في كتاب ساتون لعام 1976 الذي يحمل اسم (حيث كان المال) ، نفى ساتون الكلام السابق ذاك. [1] [2]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "FACT CHECK: Willie Sutton - 'That's Where the Money Is'". Snopes.com (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Willie Sutton with Edward Linn, Where the Money Was: The Memoirs of a Bank Robber (New York, New York: Broadway Books, 2004; first published in 1976 by Viking Press of N.Y., N.Y.), page 160 نسخة محفوظة 2019-12-27 على موقع واي باك مشين.


  • Altman, Lawrence (1970-01-03). "A Law Named for Willie Sutton Assists Physicians". The New York Times. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • Rytand, David (1980). "Sutton's or Dock's Law?". New England Journal of Medicine. 302 (17): 972. doi:10.1056/NEJM198004243021726. PMID 6987522. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)