قانون متكالف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اذا كان بحوزتنا جهازي هاتف فممكن إنشاء اتصال واحد ووحيد بينهما. اما إذا كان بحوزتنا 5 اجهزه فممكن إنشاء 10 اتصالات؛ و 12جهاز يمكنونا من إنشاء 66 اتصال.

ينص قانون ِمتكالف على الآتي: «إن نجاعة أي شبكة اّتصال تتـناسب مع ُمرّبع حجـمها».

وقد نُصّ بهذا الشكل من قبل جورج غيلدر George Gilder في عام [1] 1993، ونسب إلى روبرت متكالف Robert Metcalfe فيما يتعلق بإلايثرنت، وقد نُصّ قانون متكالف لأول مره حوالي عام 1980، كقانون «الأجهزة المتوافقة التواصل» (على سبيل المثال: أجهزة الفاكس والهواتف، الخ.).[2] وفقط في الآونة الأخيرة مع انطلاق شبكةالإنترنت تم تطبيق هذا القانون وترحيله للمستخدمين والشبكات.

لفهم هذا النص، يجب أن نتو ّقف عند التوضيح الآتي:

إذا كان حجم شبكة ا ّتصال هو N، فإن عدد الخطوط التي تصل بين كل اثنين هو N(N-1)/2، وعدد الا ّتصالات الكلي سيصل إلى (N(N-1 الذي ُيمثل نجاعة أو قوة هذه الشبكة. لكن كلما َكُبَر N، تقترب قيمة N-1 من قيمة N، ولذلك تقترب نجاعة الشبكة من (N(N، أي من ُمر ّبع حجم الشبكة. من هنا، ُيمكن فهم قانون متكالف بصيغة أخرى:

«إذاكُبرحجم شبكة n مّرات، فإن نجاعتها ستكبر بمقدار ُمرّبع n، أي (n2)»

مثال: إذا تضاعف حجم شبكة 5 مرات، فإن نجاعة الشبكة ستتضاعف 25 مرة (أي: 5 قُوة 2، وهي ُمر ّبع العدد 5، الذي ُيمثل حجم الشبكة).

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Carl Shapiro and Hal R. Varian (1999)، Information Rules، Harvard Business Press، ISBN 0-87584-863-X، مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2017.
  2. ^ Simeon Simeonov (26 يوليو 2006)، "Metcalfe's Law: more misunderstood than wrong?"، HighContrast: Innovation & venture capital in the post-broadband era، مؤرشف من الأصل في 17 مارس 2009.