قتل بإهمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قتل باهمال)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
درجة، القتل غير العمد من الدرجة الثانية والقتل بسبب الاهمال الجنائي، والإجهاض من الدرجة الأولى أو بعد الإجهاض الذاتي من الدرجة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية
  "جرائم القتل" او "الاغتيال".
  الجرائم ألاخرى ضد الأجنة.
  جرائم تتوقف على أعمار الأجنة.
  جرائم بالاعتداء على الامهات.

جريمة القتل باهمال هي فعل يرتكبه الجاني بغير أن يقصد الموت ، ولكنه يكون في وسعه تجنبه إذا تصرف باحتياط وحذر . يعتبر من القتل الخطأ غير الإرادي أو الناجم عن الإهمال فإنه يحدث نتيجة للإهمال أو انشغال القاتل بفعل خاطئ.

فالمسؤولية هي تلك المهمة الموكلة إلى أحد ما بحكم موقعه أو مؤهله أو كفائته أو قدراته لأن يقوم بعمل ما فتوجب عليه أن يتخذ الحيطة و الحذر للقيام بمهامه على أكمل وجه. نجد ان الإهمال تتسبب في قتل الأبرياء دون ذنب أو جريرة غير أنهم وقعوا ضحية لهذا الذي قصّر في آداء وظيفته و مهامه.

علاقة السببية[عدل]

رابطة السببية يجب أن تتوافر بين خطأ الشخص المسؤول و جريمة القتل باهمال بحيث تكون جريمة الشخص نتيجة سلوكه فعلا كان أو امتناعا .

فإذا قتل سائق مهمل شخصًا ما فإنه يُدان بتهمة القتل الخطأ غير الإرادي.

القتل باهمال هي تهمة جنائية ضد الأشخاص الذين يسببون الموت للآخرين عبر الاهمال الجنائي.

القتل نتيجة الاهمال هو أدنى جريمة مدرجة إلى القتل من الدرجة الأولى و القتل من الدرجة الثانية، بمعنى أن شخصا ما مذنب بهذه الجريمة يمكن أن يتوقع حكما أكثر تساهلا او مخفف ، في كثير من الأحيان يكون السجن مماثلة للقتل في الولايات المتحدة . و تعريف القتل نتيجة الاهمال تسبيب القتل دون اتباع كافة النظم الأساسية للسلامة . بينما آخر في بعض الاحيان ، يتضمن جريمة قتل بالقيادة تحت تأثير المخدرات أو الكحول. ومن الأمثلة على هذه الحالات تشمل تحطم [Aeroperu] رحلة 603 بالقرب من ليما، بيرو. وكان سبب الحادث قطعة من شريط لاصق تركت بطريق الخطأ خلال منفذ ثابت (على الجانب السفلي من جسم الطائرة) بعد تنظيف الطائرة ، مما أدى إلى تحطم الطائرة. غادر الموظف (Eleuterio Chacaliaza) وترك الشريط عن طريق الصدفة [1]

الاخطاء الطبية نتيجة الاهمال[عدل]

نجد ان هنالك كثير من الاخطاء الطبية مثل ( التقصير ) أو ماشابهها . مثل ( اللامبالاة) و ( عدم الاحتياط) و ( عدم المهارة ) و ( عدم مراعاة التعليمات الخاصة ) فقد تقود هذة الصور من الاهمال الطبي إلى الوفاة.

«صور إهمال الأخطاء الطبية كثيرة لوجود فروع متعددة لمهنة الطب و نماذج منها:

1. أخطاء الجراحة العامة .

2. أخطاء الأطباء أثناء جراحة التجميل .

3. أخطاء التخدير .

4. إجراء العلاج بهدف غير الشفاء مثل العلاج بقصد التجارب العلمية والبحث العلمي دون أن يكون هنالك ضرورة تقتضيها حالة المريض .

5. الأخطاء الطبية في التشخيص الناشئ عن عدم الفحوصات العلمية .

6. الأخطاء الطبية في وصف العلاج .

7. الإهمال الناشئ عن عدم استجابة الطبيب بالسرعة المطلوبة والتراخي في حالات يكون فيها التدخل السريع هو الحل الوحيد لإنقاذ حياة المريض .

8. الإهمال الطبي في نقل دم غير مفحوص لمريض ليخرج من المستشفى بمرض وبائي مثل التهاب الكبد أو الإيدز .

9. الإهمال الطبي في استخدام الأدوات أو المعدات غير المعقمة في عيادات الأسنان والجراحين [2]»

[3]

القتل باهمال في الإسلام[عدل]

إذا أدى الإهمال إلى وقوع قتلى فإن هذه الجريمة تقع تحت طائلة جرائم القتل الخطأ أو القتل غير العمدي التي تعتبر من الجرائم الواقعة على حياة الإنسان وسلامته .. فالجاني انعدم في نفسه القصد و لم يكن يريد إحداث الجريمة لكنها وقعت بسبب إهماله في آداء واجبه و يؤسس المشرع العقاب في مثل هذه الحالات على ارتكاب الفاعل الخطأ مما سبب في حصول النتيجة الإجرامية. فحكمة العقاب هي في الحرص على أرواح الناس ، والرغبة في حماية سلامتهم وصحتهم، فلا ينالهم سوء ولا أذى ولو كان هذا الأذى ناجما عن خطأ لا عن قصد

قال الله سبحانه وتعالى :

في سورة النساء Ra bracket.png وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَئًا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا Aya-92.png وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا Aya-93.png La bracket.png

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]