قدم شمعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قدم شمعة
تستخدم لقياس استضاءة  تعديل قيمة خاصية وحدة لقياس (P111) في ويكي بيانات
رمز الوحدة (بالإنجليزية: fc تعديل قيمة خاصية رمز الوحدة (P5061) في ويكي بيانات
تحويلات الوحدة
إلى النظام الدولي 10.764 لكس  تعديل قيمة خاصية تحويل إلى النظام الدولي (P2370) في ويكي بيانات
مقياس الضوء الكهربائي العام (General Electric Light Meter) المُستخدم في التصوير لقياس قيم الضُوء بوحدة قَدم شَمعَة

قَدَم شَمْعَة أو شَمْعَةٌ-قَدَم[1] (بالإنجليزية: Foot-candle) واختصارها fc أو lm/ft2 أو ft-c، هي وِحدة لا تتبع نظام الوحدات الدولي وتُستعمل لقياس شدة الضوء أو الاستضاءة. يُقصد بتسمة قَدَم شَمعة "الإنارة المُلقاة على سطح بواسطة شمعة واحدة على مسافة قدم واحد"، وتُستعمل هذه الوحدة بشكلٍ شائع في تخطيطات الإضاءة في جُزءٍ من دولِ العالم التي تستعمل وحدات القياس العرفية الأمريكية.

يُعرّف قاموس المغني الأكبر وحدة قَدم شمعة على أنها وحدة لِقياس النُور، وهي تُساوي مقدار النور من شمعة قياسية على مسافة قَدم واحدة.

تعرف وحدة القدم شمعة بأنها مقدار الإضاءة التي يمكن أن يستقبلها السطح الداخلي لنطاق دائرة نصف قطرها قدم واحد، عند وجود مصدر موحد للضوء في مركز الدائرة. يمكن تعريفها أيضا بالشكل التالي، الإضاءة على مساحة سطح قيمتها قدم مربع واحد بشرط أن يكون توزيع الإضاءة 1 لومن.

تعادل قدم شمعة الواحدة لومن لكل قدم مربع تقريبا أو ما يعادل 10,764 لوكس.[ملاحظة 1] في التطبيقات العملية، كما هو الحال عند قياس إضاءة الغرفة المطلوبة، يكون من الحساب بدقة أكبر من ± 10٪، فنلجأ إلى اعتبار أن القدم الشمعة الواحدة تعادل 10 لوكس.

الاستخدام[عدل]

في صناعة الإضاءة، تستخدم وحدة القدم شمعة كثيرا في حساب مستويات الإضاءة المناسبة لمساحات العمل في المساحات الخارجية، المتاحف، المعارض والمباني ذات الوضع الحساس التي تتطلب تحكم شديد في مستويات الإضاءة للحفاظ على الأشياء الحساسة للضوء مثل المطبوعات والصور واللوحات التي تتلاشى ألوانها عند تعرضها للضوء الساطع لفترة طويلة.

في مجال التصوير وصناعة الأفلام، يتم استخدام عدادات الضوء الساقط لقياس عدد شموع القدم الساقطة، الرقم الذي بدوره يحدد مدى شدة الضوء على الصور المتحركة، سامحا لمصوري الأفلام بوضع نسب تباين الإضاءة المناسبة عند التصوير. بما إن شدة الضوء يعتبر عامل أساسي في عملية التمثيل الضوئي للنباتات، غالبا ما يقوم البستانيون بدراسة الإضاءة المناسبة بالقدم شمعة لكل نبات.

الأمثلة[عدل]

تصل أشعة الشمس المباشرة دون أي عائق إلى حوالي 10,000 قدم شمعة،[2] بينما تصل إلى 100 قدم شمعة فقط في يوم ملبَّد بالغيوم. تتراوح كثافة الضوء بالقرب من النافذة من 100 إلى 5000 قدم شمعة، اعتمادًا على اتجاه النافذة، الوقت من العام وخط العرض.

ينص كود الإضاءة الداخلية، على أنه يجب توفير من 5-40 قدم شمعة للفراغات العامة داخل السكن و من 70-90 في أماكن العمل.[3] بينما تنص على توفير من 5-200 قدم شمعة في المباني التجارية على حسب نوع العمل.[2]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. اطلع عليه بتاريخ 27 نوفمبر 2017. 
  2. أ ب "How Much Light Is Enough? Footcandle Recommendations". اطلع عليه بتاريخ 18 أبريل 2018. 
  3. ^ "How much light do I need?". مؤرشف من الأصل في 7 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 أبريل 2018. 

ملاحظات[عدل]

  1. ^ One lumen per square foot is equal to 0.3048−2 lumens per square meter. Since illuminance follows the inverse-square law a source that is farther away casts less illumination than one that is close, so one lux is less illuminance than one foot-candle.

وصلات خارجية[عدل]