تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.

قراءة للمستقبل (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قراءة للمستقبل)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-typography-ar.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة.
قراءة للمستقبل
معلومات الكتاب
المؤلف الدكتور مصطفى محمود
البلد  مصر
اللغة العربية
الناشر أخبار اليوم
تاريخ النشر 1997
النوع الأدبي فكري سياسي
التقديم
عدد الصفحات 135

كتاب قراءة للمستقبل هو كتاب من تأليف الدكتور مصطفى محمود، تكلم فيه عن المستقبل الذي عاصرناه جميعا في السنوات الماضية، حيث أن الكتاب يتحدث عن حقبة التسعينيات وما بعدها، ويتكلم كذلك عن أمراض التيارات السياسية الإسلامية والعلمانية في مصر.

الكتاب في المجمل غني بالمعلومات والآراء الهادئة والنقد العقلاني، ولا يخلو من هجوم لاذع على الاشتراكية، التي يراها الدكتور مصطفي محمود أصل كل بلاء تعاني منه مصر حاليا، وفي مقدمته: تقاطع الطرق، توقف مرور عربات الأفكار، انهدام العالم، ولادة جنين عالم جديد، وأصبح المستقبل علامات إستفهام.. إلى أين نسير؟.. وماذا يحمل لنا الغد من مفاجآت؟؟... حتى البوصلة التى كنا نهتدى بها تحطمت .. والنظريات انتهت بانتهاء عالمها القديم ... إلى أين ؟[1][2]

مقتطفات من الكتاب[عدل]

  • “الخوف لن يحفظ للخائف حياته .. لأن السفينة حينما تغرق سوف تغرق بالكل، حاكمها ومحكوميها .. ولم الخوف .. ؟!! وهل استثنى الموت أحدا منذ بدأت على الأرض حياة ...”
  • “هناك أشواق إسلامية في كل بلد .. وهى ظاهرة حميدة وطيبة ومبشرة .. ولكن هذه الأشواق تحاول أن تقفز على الزمن وتختصر التاريخ وتحقق الدولة الإسلامية بدون أن تمر على المرحلة الأولى الضرورية وهى صناعة الفرد المسلم .. وهى عجلة لا مجدية ..”
  • “النغمة السائدة اليوم بين الكبار .. هى الديموقراطية .. والحوار .. والحل الدبلوماسي لكل شيء .. أما الحروب فندعها للصغار يدمرون بها بلادهم .. ثم ندخل نحن نبنيها من جديد بالدولار والمارك والديون والقروض”

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "قراءة للمستقبل". www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2018. 
  2. ^ قراءة للمستقبل لـ مصطفى محمود. ISBN 9770806005.