محو الأمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قراءة وكتابة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


بلدان العالم حسب نسبة القادرين على القراءة والكتابة

محو الأمية ويراد به القدرة على القراءة والكتابة، ولقد توسع معنى هذا المصطلح ليشمل أيضا القدرة على استخدام اللغات والأرقام والصور والوسائل الأخرى للفهم والتعامل مع الرموز الثقافية الأساسية، وقد توسع مفهوم محو الأمية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ليشمل مهارات الحصول على المعرفة من خلال التقنية وأيضًا القدرة على تقييم السياقات المركبة.

ويضاده أمية باللغة العربية. وحسب تعريف الأمم المتحدة فإن مصطلح معرفة القراءة والكتابة وما إليهما يستخدم للإشارة إلى الأشخاص القادرين على قراءة جمل بسيطة بأي لغة وكتابتها.[1][2][3] عادة ما يذكر مصطلح الأمية في الوطن العربي أكثر من مصطلح "القدرة على القراءة والكتابة" أو "معرفة القراءة والكتابة" كما هو في اللغات الأجنبية كالإنجليزية مثلا.

محو الأمية الكلمة مشتقة من كلمتين هي (محو) - (أمي) أي محو الأمية المحو هو مسح الشيء أي إزالة، والأمي هو الذي لا يكتب ولا يقرأ.

المصطلح العام[عدل]

هو تعليم لغير المتعلم ويخص هنا بالذات أو بالعام من كبر سنه ولم يتعلم، ويطلق على أن بأمكان الجميع التعلم وبسهولة إتاحة مواد التعليم، أي أن الشخص قادر على التعلم.

معرفة القراءة والكتابة[عدل]

معدل تغير نسبة محو الأمية في العالم من 1970 حتى 2010.
Madrasah pupils in Mauritania.jpg

معرفة القراءة والكتابة وصفت بأنها القدرة على قراءة للمعرفة والكتابة على نحو متماسك والتفكير بشكل نقدي حول الكلمة المكتوبة. ويمكن معرفة القراءة والكتابة وتشمل أيضا القدرة على فهم جميع أشكال الاتصالات، سواء كان ذلك لغة الجسد والصور والفيديو والصوت (القراءة والتحدث والاستماع والمشاهدة). تعريفات المتطورة للمعرفة القراءة والكتابة وغالبا ما تشمل جميع الأنظمة ذات الصلة رمز لمجتمع معين. معرفة القراءة والكتابة وتشمل مجموعة معقدة من قدراتهم على فهم واستخدام النظم رمز المهيمن للثقافة للتنمية الشخصية والمجتمعية. في المجتمع التكنولوجي، ومفهوم القراءة والكتابة وتتوسع لتشمل وسائل الإعلام والنصوص الإلكترونية، بالإضافة إلى الأبجدية، ونظم عدد. تختلف هذه القدرات في مختلف السياقات الاجتماعية والثقافية وفقا للحاجة والطلب.

الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يعرف القراءة والكتابة والقدرة "لتحديد وفهم وتفسير، وخلق، والتواصل وحساب، وذلك باستخدام المواد المطبوعة والمكتوبة المرتبطة سياقات مختلفة. معرفة القراءة والكتابة ينطوي على سلسلة متصلة من التعلم في تمكين الأفراد لتحقيق أهدافها، على تطوير معارفهم وإمكاناتهم، والمشاركة الكاملة في المجتمع، والمجتمع الأوسع ".

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ LeVine، Robert A.؛ Rowe، Meredith L. "Maternal Literacy and Child Health in Less-Developed Countries: Evidence, Processes, and Limitations". Journal of Developmental & Behavioral Pediatrics. 30 (4): 340–349. doi:10.1097/dbp.0b013e3181b0eeff. 
  2. ^ Literacy Development: Global Research and Policy Perspectives. In Childhood and Adolescence: Cross-Cultural Perspectives and Applications. Ed. Uwe P. Gielen and Jaipaul L. Roopnarine. Santa Barbara: ABC-CLIO. p. 105. (ردمك 978-1-4408-3223-9).
  3. ^ Jack Goody (1986). The Logic of Writing and the Organization of Society. Overview. Google Books. ISBN 978-0-521-33962-9. 
  • "محو الأمية". اثيوبيا: دراسة قطرية.. واشنطن: GPO لمكتبة الكونغرس. 1991. ISBN 0-8444-0739-9
  • hdrstats.undp.org، بالرجوع إليه في 27 يونيو 2011
  • Krausz، تيبور. وقال "الناس من أجل إحداث التغيير". كريستيان ساينس مونيتور، 21 فبراير 2011
  • ويلز، بوني. "لاوس تصوير". أمهيرست نشرة، 27 أغسطس 2010
  • Lankshear، C. & Knobel، M. (2006). القراءة والكتابة الجديدة: الممارسات اليومية والتعلم داخل الفصل. فيلادلفيا: مطبعة جامعة المفتوحة.
  • برايان خامسا شارع (1984). "إن" الحكم الذاتي "الثاني الموديل". معرفة القراءة والكتابة في النظرية والممارسة. مطبعة جامعة كامبريدج. ISBN 978-0-521-28961-0.
  • محو أمية الكبار والحساب في اسكتلندا (2001) (PDF)
  • معرفة القراءة والكتابة في عصر المعلومات: التقرير النهائي للمسح العالمي لمحو الأمية للكبار، منظمة التعاون والتنمية عام 2000. PDF [ صلة الموتى ]
  • Zarcadoolas، C.، لطيفا، A.، وجرير، D. (2006). تقدم محو الأمية الصحية: إطار للتفاهم والعمل. جوسي باس: سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.
  • Knobel، M.. (1999). القراءة والكتابة كل يوم: الطلاب، والخطاب والممارسة الاجتماعية نيويورك: لانج، جي، جي بي (1996). علم اللغة الاجتماعي، والقراءة والكتابة: الايديولوجيا في نقاشاتهم. فيلادلفيا: فالمر.
  • المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية (2000). تقرير الفريق الوطني قراءة: تعليم الاطفال القراءة: تقييم الأدلة المستندة إلى البحث العلمي في الأدب القراءة وآثارها على قراءة التعليمات: تقارير من المجموعات الفرعية. الولايات المتحدة مكتب الحكومة الطباعة