قرار العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

قرار العراق (بالإنجليزية: Iraq Resolution)‏ (رسميًا الإذن باستخدام القوة العسكرية ضد العراق لعام 2002) هو قرار مشترك أصدره كونغرس الولايات المتحدة في أكتوبر 2002 بوصفه القانون العام رقم: 107–243، الذي يجيز العمل العسكري ضد العراق.[1]

المحتوى[عدل]

استشهد القرار بعوامل عديدة تبرر استخدام القوة العسكرية ضد العراق:[2][3]

وقد "أيد" "وشجع" القرار الجهود الدبلوماسية التي يبذلها الرئيس جورج بوش "بأن ينفذ بصرامة من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بشأن العراق" و"أن يتخذ إجراء عاجلًا وحاسمًا من قبل مجلس الأمن لضمان تخلي العراق عن استراتيجيته المتمثلة في التأخير والتهرب وعدم الامتثال والامتثال الفوري والصارم لجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالعراق.

وقد أذن القرار للرئيس بوش باستخدام القوات المسلحة للولايات المتحدة "لأنه يرى أنه ضروري ومناسب" من أجل "الدفاع عن الأمن القومي للولايات المتحدة ضد التهديد المستمر الذي يشكله العراق؛ وإنفاذ جميع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة بالعراق".

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Joint Resolution to Authorize the Use of United States Armed Forces Against Iraq" (Press release). The Office of the President of the الولايات المتحدة. مؤرشف من الأصل في November 2, 2002. 
  2. ^ "President, House Leadership Agree on Iraq Resolution" (Press release). The White House. 2002-10-02. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2018. 
  3. ^ "Joint Resolution to Authorize the Use of United States Armed Forces Against Iraq" (Press release). The White House. 2002-10-02. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2019.