قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1970

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مجلس أمن الأمم المتحدة
القرار 1970
2011 War On Libya Belligerents.svg
خريطة تظهر مواقع الدول التي شاركت في فرض حظر الطيران فوق ليبيا (باللون الأزرق) وموقع منطقة حظر الطيران وهي ليبيا (باللون الأخضر)
التاريخ 26 فبراير 2011
الموضوع ثورة 17 فبراير
خلاصة التصويت
15 صوت مع
0 صوت ضد
0 امتنع عن التصويت
النتيجة نفذ
تركيبة مجلس الأمن
الأعضاء الدائمين
الأعضاء غير الدائمين

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1970 قرار اتخذه مجلس الأمن بالإجماع حيال الأوضاع في ليبيا وفرض عقوبات دولية على نظام معمر القذافي وفوض المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في الجرائم التي اقترفتها قوات القذافي ضد المدنيين الليبين. لكن القرار لم يخول أي دولة بالدفاع عن المدنيين الليبين أو اللجوء للقوة لحمايتهم من بطش الآلة العسكرية[1]. بيد أن مجلس الأمن استدرك ذلك في قراره رقم 1973 وأذن للدول الأعضاء كافة باتخـاذ جميـع التدابير اللازمة، رغـم أحكـام الفقـرة ٩ مـن القـرار ٢٠١١) ١٩٧٠)، لحمايـة المـدنيين والمنـاطق الآهلة بالسكان المدنيين المعرضين لخطر الهجمات في ليبيا بمـا فيهـا بنغـازي، مع استبعاد أي قوة احتلال أجنبية أيا كان شكلها وعلى أي جزء من الأراضي الليبيـة

فحوى القرار[عدل]

تصرف مجلس الأمن استنادا إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بما يلي.

حظر السفر[عدل]

قرر مجلس الأمن منع 16 شخصا من السفر منهم الزعيم الليبي معمر القذافي وأبنائه الذكور وابنته عائشة كما منع عدة مقربين من النظام من السفر منهم عبدالله السنوسي واللواء أبو بكر يونس وسيد محمد قذاف الدم.

تجميد أصول[عدل]

كما قرر مجلس الأمن تجميد أصول الزعيم الليبي معمر القذافي وسائر أبنائه ما خلا محمد القذافي وسيف العرب القذافي والساعدي القذافي.

حظر الأسلحة[عدل]

حظر مجلس الأمن توريد الأسلحة إلى ليبيا وأهاب بجميع الدول الأعضاء تفتيش السفن المتجهة إلى ليبيا ومصادرة كل ما يحظر توريده وإتلافه.

فتح التحقيق[عدل]

أحال مجلس الأمن الأوضاع القائمة في ليبيا منذ 15 فبراير\شباط إلى المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق فيها.

المراجع[عدل]