قربان مغلق

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

القربان المقدس المغلق هو ممارسة مسيحية تقييد تقديم عناصر طقوس القربان المقدس (وتسمى أيضا السر المقدس للعشاء الرباني) إلى أولئك الذين هم أعضاء في وضع جيد بمفهوم الكنيسة أو المذهب أو الطائفة أو الجماعة التي ينتمي إليها. على الرغم من اختلاف معنى المصطلح التقليدي قليلا بين مختلف التقاليد المسيحية اللاهوتية، فإنه عادة ما يعني أن الكنيسة أو الطائفة تسمح بالمشاركة في الطقس إما إلى أعضاء تابعين للكنيسة أو للمذهب، أو أعضاء من فئة معينة (على سبيل المثال، أعضاء الكنائس الإنجيلية الذين تعمدوا في الكنيسة).

الكنيسة مغلقة القربان هي الكنيسة التي تيستثنى غير الأعضاء من تلقي طقوس تناول القربان المقدس. وهذه ممارسة في جميع الكنائس التي يرجع تاريخها إلى فترة ما قبل الإصلاح البروتستانتي وأيضا من قبل بعض الكنائس البروتستانتية مثل بعض اللوثريين والمعمدانيين. بعض كنائس اللوثرية في الولايات المتحدة تتطلب آن يكون جميع متلقي القربان قد تلقوا الممارسة الإكليركية حتى من أعضاء كنائس لوثرية أخر في حين أن بعض الكنائس المعمدانية تتطلب عضوية جزئية في حين أن كنائس أخرى تتطلب العضوية الكاملة قبل المشاركة في المنارلة.

الكنائس التي تمارس المناولة المفتوحة، تسماح لجميع المسيحيين للمشاركة في طقوس العشاء الرباني المقدس.

الممارسة[عدل]

الكنيسة الكاثوليكية الرومانية[عدل]

الكنيسة الكاثوليكية الرومانية تمارس المناولة المغلقة.[1] كما تسمح من أعضاء الكنائس الشرقية الذين ليسوا لا يتبعون الكنيسة الرومانية (مثل الأرثوذكسية الشرقية، الكنيسة المشرقية الأرثوذكسية وكنيسة المشرق الآشورية) من تناول القربان من كهنة الكنيسة الكاثوليكية طالما هم من يطلب ذلك من تلقاء أنفسهم.[2] تميز الكنيسة الكاثوليكية بين الكنائس التي تمارس القربان المقدس والأوامر المقدسة التي تسلم بصلاحتها عن غيرها من المجتمعات المسيحية الأخرى.[3] في حالة أنه من المستحيل تناول الممارسة من قبل كاهن كاثوليكي، فيسمح لأعضاء الكنيسة من ممارسة التناول في كنيسة أورثوذكسية وذلك لتيسير أمر الشخص ولتجنب وضع الشخص في وضع اللامبالاة.[4] على الرغم من أن الكنائس الأرثوذكسية لا تسمح بممارسة التناول الآ للمسيحيين الأرثوذكس.[5] من جهة أخرى، لا تسمح الكنيسة الكاثوليكية لأعضائها الكاثوليك منتناول القربان في الكنائس البروتيستانية، لأنهها لا تعتبر الكهنة البروتستانت يتبعون خط ترسيم كهنتهم بخلافة صالحة من الرسل، على الرغم من اللوثريون، المورافيين والانجيليين يقيمون رسامة رجال دينهم في خطوط الخلافة الرسولية.[6]

الأرثوذكسية الشرقية[عدل]

في الأرثوذكسية الشرقية التي تتألف من 14 أو 15 كنائس مستقلة أرثوذكسية هرمية هي قربانية مغلقة الصارمة. ولهذا، يسمح لعضو الكنيسة الأرثوذكسية الروسية حضور القداس الإلهي في الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية كما يمكنه تناول القربان، والعكس صحيح. لكنه لا يسمح له القيام بذلك في الكنيسة البروتستانية. بيد أن هذا الموقف تم تخفيف تطبيقه في معظم الكنائس الأرثوذكسية؛ فيسمح للأرثوذكسي من البقاء والمشاركة في القداس الإلهي ولكن قد لا يسمح له بتناول القربان المقدس.[7]

اللوثريين[عدل]

تمارس كنائس الطائفية اللوثرية، بما في ذلك الكنيسة اللوثرية–ميسوري، ويسكونسن الإنجيلية اللوثرية، القربان المغلق.[8][9][10][11][12] الفشل في القيام بذلك هو إدانة اللوثريين مثل خطيئة الوحدوية.[13] هذا التعليم يأتي[14] من 1 كورنثوس 10:16-17 الذي يقول: «ألَيسَتْ كَأْسُ البَرَكَةِ الَّتِي نُبارِكُ اللهَ مِنْ أجلِها، هِيَ أنْ نَشتَرِكَ مَعاً فِي دَمِ المَسِيحِ؟ ألَيسَ الخُبزُ الَّذِي نَكسِرُهُ، هُوَ أنْ نَشتَرِكَ فِي جَسَدِ المَسِيحِ؟ فَالرَّغِيفُ الواحِدُ مِنَ الخُبزِ يَعنِي أنَّنا نَحنُ الكَثِيرِينَ نُؤَلِّفُ جَسَداً واحِداً، لِأنَّ لَنا جَمِيعاً نَصِيباً فِي الرَّغِيفِ» وتعاليم بولس الزمالة في 1 كورنثوس 1:10, «لَكِنِّي أرجُوكُمْ أيُّها الإخوَةُ بِاسْمِ رَبِّنا يَسُوعَ المَسِيحِ أنْ تَتَّفِقوا جَمِيعاً فِي الرَّأيِ، فَلا يَكُونَ لِلانقِساماتِ مَكانٌ بَينَكُمْ، بَلْ أنْ تَتَّحِدُوا فِي فِكرٍ واحِدٍ وَهَدَفٍ واحِدٍ» هذه اللوثريين أيضا أن تأخذ على محمل الجد الله الخطر المذكور في 1 كورنثوس 11:27,29 أن «فَكُلُّ مَنْ يَأكُلُ الخُبزَ وَيَشرَبُ كَأْسَ الرَّبِّ، بِأُسلُوبٍ غَيرِ لائِقٍ، يَكُونُ مُخطِئاً ضِدَّ جَسَدِ الرَّبِّ وَدَمِهِ. 28 لَكِنْ عَلَى كُلِّ واحِدٍ أنْ يَفحَصَ نَفسَهُ وَبَعدَ ذَلِكَ يُمكِنُهُ أنْ يَأْكُلَ مِنَ الخُبزِ وَيَشرَبَ الكَأْسَ. 29 فَمَنْ يَأكُلُ الخُبزَ وَيَشرَبُ الكَأسَ دُونَ أنْ يَهتَمَّ بِأُولَئِكَ الَّذِينَ هُمْ جَسَدُ الرَّبِّ، فَإنَّهُ يَأْكُلُ وَيَشرَبُ دَينُونَةً عَليهِ.». ولذلك فإن الاعتقاد عندهم ممارسة المناولة من قبل كاهن غير مرسوم بشكل صحيح غير محب للكنيسة، لأنها قد تكون دعوة الناس إلى التقدم في الخطيئة.[15] وشبهوها بأنها أقرب إلى السماح لشخص بشرب السم دون توقف.[16]

أما الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في أميركا وهي أكبر كنيسة لوثرية في أمريكا، لا تمارس القربان المغلق، بل تؤمن «بضيافة للقربان».[17][18]

المعمدانيون[عدل]

يمارس بعض المعمدانيين وكل أعضاء للرابطة المعمدانية القربان المغلق بصرامة أكثر من الكاثوليكية واللوثرية والأرثوذكسية الشرقية. أنها تحد من تناول القربان (أو العشاء الرباني) إلى غير أعضاء الكنيسة المحلية. وهكذا يستبعد أعضاء الكنائس الأخرى، حتى أعضاء الكنائس المحلية الأخرى من نفس المذهب من المشاركة. فإن اسم المعمدانيين الصارمين في المملكة المتحدة مستمدة من هذه الممارسة.

المجموعات الأخرى[عدل]

حماعات تمارس القربان المغلق: الأرثوذكسية في الكنيسة المشيخية، كنيسة إصلاح المشيخية، الكنيسة المشيخية الأمريكية [19] كنيسة إصلاح الكنيسة السبتية، كنيسة حصرية الإخوة، الرسولية المسيحية، كنيسة الإخوة، المتدينين، الاميش، بعض الانجيليين، كنيسة الله في المسيح، كنيسة الله من النبوة، السبتية، شهود يهوه.[20] قدسي الأيام الأخيرة (المورمون)

المراجع[عدل]

  1. ^ Code of Canon Law, canon 844 §2 نسخة محفوظة December 21, 2015, على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Code of Canon Law, canon 844 §3 نسخة محفوظة December 21, 2015, على موقع واي باك مشين.
  3. ^ نسخة محفوظة 19 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ نسخة محفوظة 08 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ John Breck (1996). "Why Not "Open Communion"?" (بالإنجليزية). الكنيسة الأرثوذكسية في أمريكا. Archived from the original on 2019-03-27. Retrieved 2018-04-08. On the other hand, the Orthodox Churches, united above all by their Eucharistic faith and practice, accept to communion only baptized Orthodox Christians, and then, theoretically, only when they have prepared themselves by prayer, by appropriate fasting, and—in most traditions—by confession of sins. In addition, Orthodox bishops and other teachers make clear to their faithful that they can only properly receive communion from a canonically ordained priest or bishop within the context of the traditional Orthodox Divine Liturgy (which includes communion taken to the sick).
  6. ^ Considine, Kevin P. (2011). "Can a Catholic receive communion in a Protestant church?" (بالإنجليزية). تجمع المبشرين لقلب مريم الطاهرة  [لغات أخرى]‏. Archived from the original on 2019-03-27. Retrieved 2018-04-08.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  7. ^
    تيموثي وير "الكنيسة الأرثوذكسية" عام 1963.
  8. ^ "Close communion and membership". مؤرشف من الأصل في 2019-04-29.
  9. ^ نسخة محفوظة 3 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ "Closed Communion" @ www.lcms.org. Retrieved 2010-01-17. [وصلة مكسورة] [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 2020-04-07 على موقع واي باك مشين.
  11. ^
    فهم إغلاق الشركة ، مبينا "لذلك لدينا الجماعة و المذهب ممارسات ما يسمى 'إغلاق أو مغلقة بالتواصل' ، وهذا يعني أنه قبل أن تتخذ الشركة في كنائسنا ، نطلب منك أن تأخذ بالتواصل الدرجة الأولى بشكل صحيح تعلم ماذا بالتواصل هو كل شيء.", قبل أرشيف الإنترنت
  12. ^ نسخة محفوظة 25 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ "Need help explaining simply to Catholic the closed communion". WELS Topical Q&A. Wisconsin Evangelical Lutheran Synod. مؤرشف من الأصل في 2009-09-28. اطلع عليه بتاريخ 2015-07-25.
  15. ^ "Communion - Both "close" and "closed"". Forward in Christ. Wisconsin Evangelical Lutheran Synod. مؤرشف من الأصل في 2012-04-06. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-29.
  16. ^ "Fellowship and Worship principles". WELS Topical Q&A. Wisconsin Evangelical Lutheran Synod. مؤرشف من الأصل في 2015-04-02. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-29.
  17. ^
    استخدام وسائل النعمة: بيان بشأن ممارسات كلمة سر, ELCA, 1997).
  18. ^ نسخة محفوظة 21 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ Close Communion by R. J. George - American Presbyterian Church نسخة محفوظة 20 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ Oneness Pentecostalism نسخة محفوظة 25 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

المنظور اللوثري[عدل]

منظور الرسولية المسيحية[عدل]