قرحة عصبية تغذوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قرحة عصبية تغذوية
قرحة القدم السكري
قرحة القدم السكري
قرحة القدم السكري

معلومات عامة
الاختصاص طب الجلد  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع قرحة جلدية  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

داء التثقب أو قرحة اغتذائية أو قرحة عصبية تغذوية أو قرحة تغذوية عصبية (بالإنجليزية: Malum perforans)‏ هو قرحة طويلة الأمد عادةً ما تكون غير مؤلمة تخترق عمق الجلد أو داخله، وعادة ما يكون ذلك على باطن القدم. غالبا ما يكون من مضاعفات السكري وغيرها من الظروف التي تؤثر على الأعصاب.[1]

الخواص[عدل]

A 47-year-old diabetic patient with profound peripheral neuropathy developed a blister on the plantar aspect of her right heel that became recalcitrant to conservative treatment.

هذه التقرحات لها حواف مخرمة وأرضية مخشرة -تشبه القرحة الصمغية- وقد تعاني المنطقة المحيطة من فقدان الإحساس.

الأسباب[عدل]

تنتج هذه الحالة من إزالة التعصب للمناطق المعرضة للاحتكاك اليومي بسبب البروز العظمي. قد تكون إزالة التعصب ناتجة عن أي من الأمراض التالية:

الفيزيولوجيا المرضية[عدل]

الضغط الطبيعي وإحساس الألم ضروريان لحماية القدم من الضغوط المفرطة والمطولة على البروز العظمي. في القدم غير الحساسة، كما هو الحال في الاعتلال العصبي السكري، تتعرض الأنسجة الرخوة للضغوط المفرطة دون معرفة الفرد. وبعبارة أخرى، عن طريق تلف الأعصاب في القدمين لا يحصل المرضى على أي ملاحظات حول تأثير القدمين عند المشي. تبدأ هذه التقرحات بدشبذ حيث يتكون فيها القيح، ثم يخرج القيح ويكوّن ثقبًا تتعمق فيه الآفة. يؤدي ذلك إلى قرح غير مؤلم عادة تحت رؤوس مشط القدم أو طرف من أصابع القدم أو على الكعب.[2] في المرضى غير المتنقلين توجد هذه القرح على الأرداف وخلف الكعب.

التشخيص[عدل]

يتم الشخيص سريرياً بالإضافة إلى فحص الإحساس.

العلاج[عدل]

يتم علاج السبب الكامن وراء الاعتلال العصبي أولاً، كما يتم إزالة الأجزاء الميتة من الجرح والحفاظ على رطوبة الجرح. يتم إعطاء القرحة المصابة بالمضادات الحيوية. تطعيم الجلد هو واحد من الخيارات. وقد ثبت أن الموجات فوق الصوتية قد تزيد من قبول الطعم الجلدي في مواقع القرحة الاغتذائية.[3]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Siebel، R؛ Baumgartner، R؛ Greitemann، B؛ Junker، Th. (6 ديسمبر 2012). "The Treatment of Malum Perforans Pedis". في Altmeyer، Peter؛ Hoffmann، Klaus؛ el Gammal، Stephan؛ وآخرون (المحررون). Wound Healing and Skin Physiology. Springer Science & Business Media. ص. 423. ISBN:978-3-642-77882-7. مؤرشف من الأصل في 2020-04-14.
  2. ^ DeGowin's Diagnostic Examination 8th ed. 2004. ص. 157. ISBN:9780071409230.
  3. ^ Physical principles of medical ultrasonics. 2004. ص. 421. ISBN:9780471970026.