هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قرد احمر الساق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قرد احمر الساق

قرد احمر الساق

حالة حفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)[1]
التصنيف العلمي
الاسم العلمي
Pygathrix nemaeus
كارولوس لينيوس ، 1771  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Red-shanked Douc area.png 

معرض صور قرد احمر الساق  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات
القرد أحمر الساق

قرد أحمر الساق (بالإنجليزية: Red-shanked douc) من أحد الرئيسيات يتميز بصغر حجمه و لون ساقه الأحمر وذيل طويل . كان الاعتقاد في الماضي أن القرد رمادي الساق و القرد أسود الساق ينتميان إلى تلك الفصيلة ، ولكن هذا النوعان يعتبران نوعين آخرين . القرد أحمر الساق من أكثر القرود التي تتحلى بالألوان . تلك الرئيسيات تعيش في جنوب آسيا ويخاف عليها من الانقراض.

صفاته[عدل]

Portrait of a Douc.jpg

يتميز القرد احمر الساق بالوانه الناصعة وهو من الرئيسيات . لون ظهره والجزء العلوي من رأسه لهما لون رمادي ، والفخذ أسود ، أما الساق فيكون أحمر. العضدان رماديان اللون والساعدان ابيضان ، واليدان والقدمان أسودان. له ذيل أبيض طويل . كما يتحلى بشعر برتقالي حول العينين وجذع أبيض . يبلغ طول القرد أحمر الساق بين 61 إلى 76 سنتيمتر من الساق إلى الجذع ، ويبلغ طول الذيل نحو ذلك . وتبلغ الذكور منه وزنا نحو 11 كيلوجرام ، أما الأنثيات فيصل وزنها إلى نحو 8 كيلوجرام .

انتشاره[عدل]

مناطق وجود القرد الأحمر الساق

يعيش القرد الأحمر الساق في شمال فيتنام وفي وسطها ، وفي بعض المناطق المجاورة مع لاوس. وربما كانت تلك الفصيلة توجد أيضا في جزر الصين ومنها هاينان إلا أنها انقرضت . يعيش القرد أحمر الساق في الغابات .

معيشته وغذاءه[عدل]

رأس القرد أحمر الساق

تعيش تلك الرئيسيات نشطة أثناء النهار على الأشجار . وهو متسلق بارع وينزع الفروع الصغيرة من الشجر بحيث لا تعوق سيره على الأفرع الكبيرة. ويعيش في مجموعات قد تصل عددها 50 قردا. وقد تتكون المجموعة من ذكور وأناث بلا درجات أو ينفرد كبير الذكور بعدد من الإناث في المجموعة .

يأكل أوراق النبات والفاكهة ، كما يتغذى على البذور و الأزهار . كما يتقاسم اعضاء المجموعة الغذاء .

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض 2016.2 — معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: http://www.iucnredlist.org/details/39826/0 — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2016 — عنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2016.2 — تاريخ النشر: 4 سبتمبر 2016