هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قرد الليل سبيكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2019)
Spix's night monkey[1]
Night Monkey.jpg
علم التصنيف edit
Kingdom: حيوان
Phylum: حبليات
Class: ثدييات
Order: رئيسيات
Suborder: نسناسيات بسيطة الأنف
Infraorder: سعالي
Family: سعدان ليلي
Genus: Aotus
Species:
A. vociferans
تسمية ثنائية
Aotus vociferans

(Spix, 1823)
Spix's Night Monkey area.png
Spix's Night Monkey range

قرد الليل سبيكس (Aotus vociferans) هي قرود ليلة تقطن أمريكا الجنوبية في البرازيل وكولومبيا والإكوادور وبيرو .

القرد الليلي سبيكس وهو نوع من أنواع القرود الصغيرة الحجم وعادة ما يكون وزنه حوالي كيلوغرام واحد. ينتمي إلى جنس القرود الليلية من الرئيسيات (الأتوس). هذا النوع من القرود يمكن أن يقفز إلى مسافات طويلة بسبب وجود أذرع أطول من الأرجل. يبلغ متوسط ارتفاع القرد 0.5 متر.[3]

السلوك الاجتماعي ليكن ضمن مجموعة. تتكون هذه المجموعات عادة من أزواج وذريتهم. هذا النوع لديه نظام التزاوج أحادي. بعد ولادة النسل ، يصبح الأب هو القائم بأعمال الرعاية، ولا يتخلى عن النسل حتى إلا عند الرضاعة. عادةً ما يظل النسل مع مجموعته منذ الولادة و حتى يبلغ من العمر سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات ونصف. باستثناءً بعض الحالات - إذا لم تكن للذكور موجودة لأي سبب (عادةً ما يكون سبب الوفاة فقط) ، فيجوز للذرية البقاء مع مجموعة ميلادها لمدة اثني عشر أسبوعًا فقط حتى عمر المغادرة الطبيعي. الاستمالة الاجتماعية في هذا النوع من القرود أمر شائع.[4]

ينتقل هذا النوع عبر الغابة من خلال التأرجح بين الفروع الأفقية ويستخدم جميع الأطراف الأربعة للاستيلاء على الفروع. قد يقفزون أيضًا من شجرة إلى أخرى.

يتواصل هذا النوع من خلال الصوت والبصر والشم واللمس. النداءات، هذا القرد له أصوات مختلفة في المواقف المختلفة. لزعزعة المفترس المحتمل فإن القرد الليلي "يصرخ" ، ويصدر صيحة عالية النبرة. تستخدم هذه القرود استنشاق لتقييم شركاء تربية المحتملة. سيقومون أيضًا بالتبول على أيديهم ثم فركها على أسطح مختلفة لإظهار الانجذاب الجنسي. الذكور العدوانية عادة ما تقوس ظهورهم مع تقويم جميع أطرافهم. عندما يكون هناك حيوان مفترس ، يتأرجح القرد الليلي من جانب إلى آخر لمحاولة ردع المفترس. يتم استخدام لدغة الرفض كاتصال عن طريق اللمس بين الأم والذرية بعد الرضاعة أو بعد حوالي أسبوع من العمر، و تستخدم عندما يكون الاتصال غير مرحب به. يستخدم الأب ونسله أيضًا لدغة عندما يصل النسل إلى حوالي 8 أسابيع عندما يكون الاتصال غير مرحب به.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ كولن غروفز (2005). دون إي. ويلسون; Reeder, D.M. (eds.). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. p. 141. ISBN 0-801-88221-4. مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت 62265494. نسخة محفوظة 3 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Morales-Jiménez, A.L.; Link, A.; Cornejo, F. & Stevenson, P. (2008). "Aotus vociferans". القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. 2008: e.T41544A10496543. doi:10.2305/IUCN.UK.2008.RLTS.T41544A10496543.en. Retrieved 25 December 2017. نسخة محفوظة 29 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Aotus: The Owl Monkey's Natural History." KCCMR . Web. 8 Dec. 2015.
  4. ^ "Spix's Owl Monkey (Aotus Vociferans)." Spix's Owl Monkey (Aotus Vociferans) . 25 Apr. 2007. Web. 8 Dec. 2015. نسخة محفوظة 21 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Cawthon Lang KA. 2005 July 18. Primate Factsheets: Owl monkey (Aotus) Taxonomy, Morphology, & Ecology نسخة محفوظة 9 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.