المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قرش كلبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)


اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قرش كلبي

صورة معبرة عن قرش كلبي

التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: أسماك غضروفية
الطويئفة: Elasmobranchii
الرتبة: قروش أرضية
الفصيلة: قروش كلبية
غراي، 1851
الاسم العلمي
Triakidae[1][2][3]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات


القروش الكلبية أو القروش الثلاثية "Triakidae" (بالإنجليزية: Hound shark) هي فصيلة من القروش الأرضية، التي تتكون من 9 أجناس، يندرج تحتها ما يقارب من 40 نوعاً.

المواصفات العامة[عدل]

القروش الكلبية صغيرة أو متوسطة في الحجم، بحيث يصل أقصى طول لها 200 سم تقريباً، وتعتبر فصيلة غير مؤذية بشكل عام. لهذه القروش 5 فتحات خيشومية، خطم مستدق، وزعنفتان ظهريتان كبيرتان نسبياً، بينما تكون الزعنفة الشرجية صغيرة في الحجم. كذلك، لها عينان بيضاويان وفم طويل ومقوس.

السلوكيات[عدل]

يتراوح نطاق انتشار أعضاء هذه الفصيلة من السواحل الضحلة إلى أعماق كبيرة قد تصل إلى 2000 م، لكنها تتواجد بالقرب من القاع بشكل عام، وتعيش في المياه المعتدلة أو الاستوائية. معظم القروش الكلبية تنشط ليلاً، وتتغذى بشكل أساسي على القشريات، الأسماك الصغيرة، والرخويات الرأسية القدم في الطبقات القاعية أو المتوسطة من البحار.

أصل التسمية[عدل]

"Triakidae" ذات أصل إغريقي، بمعنى ثلاثي أو ثلاث مرات.

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=160529عنوان: Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2003 — تاريخ الاطلاع: 2013-09-19
  2. ^ مذكور في : Pisces — William Eschmeyer — عنوان: “Pisces” — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness — الصفحة: 26–38
  3. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Triakidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2016.