الشمس المجنحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قرص الشمس المجنح)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)


الشمس المجنحة أو قرص الشمس المجنح رمز ديني قديم يتصل بحضارات الشرق الأدنى القديمة في منطقة الهلال الخصيب، خاصة في بلاد الرافدين ومصر القديمة ويعتبر من أقدم الرموز على وجه الارض ويرمز إلى الألوهية والحياة والعدل.

بلاد الرافدين[عدل]

نقش قرص الشمس المجنح - كالح القرن التاسع ق.م

يمثل قرص الشمس المجنح في الحضارة الآشورية الإله شمش ونجده أيضا في نقش لآشورناصربال الثاني من نمرود (كالح) في شمال العراق. ويظهر في العديد من النقوشات الآشورية والبابلية والفارسية. [بحاجة لمصدر]

مصر القديمة[عدل]

قرص الشمس في أعلى معبد الكرنك

يظهر أيضًا في النقوش الهيروغليفية فنراه في الحضارة الفرعونية مع أجنحة حورس حيث يمثل السلطة المطلقة لإله الشمس ري وألوهية فرعون. وقد وصل حتى إلى الأناضول باعتباره رمزا للملوك.

العبرية[عدل]

يظهر رمز الشمس المجنحة في الاختام العبرية بصفتها رمز ملكي متصلة بمملكة يهوذا والعديد من هذه الأختام من الملك حزقيا عليها نقوش باللغه العبريه و تعني ( الانتماء للملك )[1]. ويمثل الرمز شمس العدل. وذكر رمز الشمس المجنح في سفر ملاخي 4 :«ولكم ايها المتّقون اسمي تشرق شمس البرّ والشفاء في اجنحتها فتخرجون وتنشأون كعجول الصيرة».

مراجع[عدل]

  1. ^  Biblical Archaeology Review28 (4): 42–51. Retrieved 12 October 2014.
Draig.svg
هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.