جيش قرطاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قرطاج القديمة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كان جيش قرطاج واحد من أكبر القوات العسكرية في العالم القديم. على الرغم من أن البحرية القرطاجية كانت دائما القوة العسكرية الرئيسية، اكتسب الجيش دورا رئيسيا في انتشار السلطة القرطاجية على الشعوب الأصلية في شمال أفريقيا وشبه جزيرة إيبيريا الجنوبية من القرن السادس قبل الميلاد والقرن الثالث قبل الميلاد. كما سمح الجيش كارثاج لتوسيع في سردينيا وجزر البليار. وأدى هذا التوسع إلى تحويل الجيش من مجموعة من المواطنين والجنود إلى قوة متعددة الجنسيات تتألف أساسا من وحدات مرتزقة أجنبية.

كان الجيش القرطاجي قوة أسلحة مشتركة، تضم مشاة خفيفة وثقيلة، ومحركات حصار، ومناششات، وفرسان خفيفة وثقيلة، فضلا عن فيلة وعربات حرب. القيادة العليا للجيش كان في البداية من قبل سوفيتس المدنية حتى القرن الثالث قبل الميلاد. بعد ذلك، تم تعيين الجنرالات العسكريين المحترفين مباشرة من قبل مجلس الشيوخ القرطاجيين.

حارب الجيش قرطاج الإغريق على السيطرة على جزيرة صقلية. وقد أثرت هذه اللقاءات على تطوير أسلحة القرطاجيين وتكتيكاتهم، مما أدى إلى اعتماد قرطاج على الطراز اليوناني جندي هوبليت يقاتل في تشكيل الكتائب. ومع ذلك، واجهت آلة الحرب القرطاجية التحدي الأكبر في الجيش من الجمهورية الرومانية خلال الحروب البونيقية. وبينما هزم روما قرطاج أخيرا في عام 146 قبل الميلاد، حقق جيشها نجاحا ملحوظا تحت قيادة هاميلكار باركا وابنه هانيبال.

نظرة عامة[عدل]

نظرة عامة

وكانت السمة الأكثر تميزا للجيش القرطاجي تكوينه. وعلى عكس معظم الدول الأخرى في البحر الأبيض المتوسط ​​في ذلك الوقت، كان الجيش يتألف بشكل حصري تقريبا من وحدات المرتزقة الأجانب في حين أن البحرية لديها مأهولة من قبل المواطنين. تفتقر قرطاج إلى تاريخ قوات المشاة المواطنين، مما يتطلب جيشها تتألف أساسا من القوات الأجنبية، ولا سيما الليبيين، نوميديانز، الأيبيريين، والإغريق، واليونانيين. إلا أن أصولها الفينيقية منحت قرطاج تاريخا طويلا كشعب بحري. بالإضافة إلى ذلك، في حين أن البحرية كانت قوة المأهولة بشكل دائم، فإن الجيش لن يتم تجنيد إلا لحملة معينة ومن ثم تسريحهم. فقط عندما تعرضت مدينة قرطاج نفسها للتهديد سيتم تجنيد المواطنين في خدمة المشاة.

المؤلفون القدامى، مثل بوليبيوس و ليفي، يميلون إلى التأكيد على اعتماد قرطاج على وحدات المرتزقة. غير أن مصطلح "المرتزق" مضلل عندما يطبق على الجيش القرطاجي بأكمله. في حين أن قرطاج لم توظف المرتزقة بالمعنى الحقيقي للكلمة، فإن استخدام قرطاج للمجندين الأفارقة والإيبيريين الأصليين لن يكونوا مرتزقة حقيقيين لأن هؤلاء الناس كانوا من موضوعات قرطاج. أيضا، كان جيش قرطاج يتألف من مجندين من حلفائها الذين يقاتلون من أجل قرطاج وفقا للمعاهدات الثنائية. على سبيل المثال، قدمت الممالك نوميديان وحدات الفرسان الخفيفة واسعة النطاق بسبب العلاقة الوثيقة بين الدولتين.