يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

قرن المنازل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
قرن المنازل أو السيل الكبير
Qarnu 'l-Manāzil.jpg
ميقات قرن المنازل (السيل الكبير)

الموقع مركز السيل الكبير - منطقة مكة المكرمة - السعودية السعودية
المنطقة الطائف
إحداثيات 21°37′59″N 40°25′38″E / 21.63306°N 40.42722°E / 21.63306; 40.42722

قرن المنازل : بِفَتْحِ الْقَافِ وَسُكُونِ الرَّاءِ، وَآخِرُهُ نُونٌ، ميقات الحج لأهل نجد ، ويسمى الآن السيل الكبير، وموقعه شمال مدينة الطائف ويبعد عنها 55 كم ويبعد عن مكة المكرمة 75 كم.

نبذة عن السيل الكبير[عدل]

قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَسَلَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَعْنِي طَرِيقَهُ إلَى الطَّائِفِ - عَلَى نَخْلَةَ الْيَمَانِيَّةِ، ثُمَّ عَلَى قَرْنٍ، ثُمَّ عَلَى الْمُلَيْحِ، ثُمَّ عَلَى بَحْرَةِ الرُّغَاءِ مِنْ لَيَّةَ، فَابْتَنَى بِهَا مَسْجِدًا فَصَلَّى فِيهِ.

ص254 - كتاب معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية - قزح - المكتبة الشاملة الحديثة

السيل الكبير (قرن المنازل) :

ذكرها عاتق البلادي في معجم معالم الحجاز (ص.863): “السَّيْل الكَبِير: بلدة بين نخلتين الشامية واليمانية في حزم مرتفع غير أن عمرانها قد يمتد في قرن المنازل من نخلة الشاميّة، يمر فيها طريق الطائف إلى مكة المار بنخلة اليمانية، المسمى طريق اليمانية، تبعد عن مكة ثمانين كم شرقًا، وعن الطائف 53 كم شمالًا غربيًا، كانت تُعرف بقرن المنازل وهي ميقات أهل نجد ومن مر بها من غيرهم، ويطلق اسم قرن اليوم على الوادي في أعلاها إلى المحرم على طريق الطائف المار بالهدأة، الوادي قرن والبلدة السيل الكبير”.

التحديد والتوقيت[عدل]

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: وقت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم فقال: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها)). رواه البخاري ومسلم.

مواقع مواقيت الحج والعمرة

تحقيقات تاريخية[عدل]

تحقيقات تاريخية عن ميقات قرن المنازل كتبها المؤرخ حمد الجاسر يتناول المقال عددًا من الحقائق التاريخية عن ميقات قرن المنازل في صحيفة ام القرى بالعدد 1027 سنة الإصدار : الحادية والعشرون التاريخ الهجري : 1363-11-18 التاريخ الميلادي : 03-11-1944

Caver NO.1027 of um al-qura (newspaper)

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

مصادر[عدل]


City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن تجمع سكني سعودي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Mosque02.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.