أضرعة، ذمار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قرية أضرعة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أضرعة او قرية السدين , منطقه حميرية سياحية وحضارية. تقع في منطقة سدود حمير ديار الملوك التي ما زالت أثار سديها قائمة وكذلك آثار حصن ذي هكر الذي يقع في طرف الوادي الخصيب.

القرية وهي تطل على الوادي

وأضرعة تعتبر من أهم القرى في محافظه ذمار المسماه باسم الملك ذمار علي تبع الأقرن ذو القرنين في الجمهورية اليمنية حيث تبعد حوالي 30 كم عن مدينة ذمار.

تجاور قرية أضرعة في نفس الوادي عدة قرى صغيرة منها هكر والكولة ومخدرة والمحنشة وتعد من أهم المناطق المنتجة للخضروات والفواكة والحبوب وتتمع بمناظر خيالية وجذابة.

يرتبط تاريخ أضرعة بما جاورهما من القرى الواقعة على نفس الوادي. حيث أن أضرعة كانت تعتبر سلة الغذاء في تلك المنطقة ومع مرور الزمن تجزأت المنطقة لعدة قرى صغيرة تتشارك في نفس الوادي.

معالم آثرية[عدل]

تتميز قرية أضرعة بمعالم آثرية تبين الأهمية التاريخية لهذه القرية في التاريخ اليمني القديم حيث تعتبر سدود أضرعة من أشهر السدود التاريخية التي ترجع إلى فترة ما قبل الإسلام. وينسب للسدين آل حِبَرة - بكسر الحاء المهملة وفتح الباء الموحدة والراء المهملة ثم التاء المربوطة - وهي بلدة خاربة قرب السدين. كما تتميز اضرعة بوجود الكثير من أنواع أحجار البناء والزينة خصوصا في الجبلين المسميين الروب الأسود والروب الأحمر.

سد النقعة[عدل]

سد النقعة الأثري الحميري

قرية أضرعة تقع بين سدين يحتوي كل منهما على مصدر للمياه العذبة من باطن الجبل وهما السد الحميري الكبير ويقع غرب القرية ويسمى "سد النقعة" - سد أضرعة – حيث يعتبر هذا السد من الآثار الحميرية الهامة والمميزة للقرية وهو ثاني أقدم سد في الجمهوريه اليمنية, وما زالت آثار هذا السد باقية وهو عبارة عن حاجز مائي بين جبلين يبلغ طوله 67 متراً وارتفاعة 47 متراً وسمكه حوالى 20 متراً, ويقع بالقرب من السد عدد من السدود القديمة والتي ما زالت آثارها قائمة. وقد بقي منه نحو النصف قائماً إلى عهد غير قريب كالمنارة.

ويعتبر السد تحفة فنية رائعة كأحد أهم الفنون الهندسية اليمينة التي تميز الطابع اليمني في أغلب المناطق في بلادنا حيث يتميز السد عن غيره بوجود وحدة معمارية ملحقة بالسد، يتم بواسطتها تصريف المياه المحتجزة في بحيرة السد، وفق الحاجة فلا يتم تصريفها مباشرة كما هو الحال في السدود الأخرى المعروفة حتى الآن. وهو ما يجعل السد يجسد عبقرية العقل اليمني القديم, حيث كان الفن والاصالة الهندسية والعمارة ميزة يمتاز بها اليمنيين القدماء منذ القدم. كما يوجد فيه أثار تدل على عظمته وعظمة من قاموا ببناءه حتى الآن.

سد جُبَار[عدل]

سد جبار

سد جبار يقع إلى الشرق من قرية أضرعة ولا يزال هذا السد قائما حتى الآن, فقد جرى ترميمه وإعادة بنائه في عام 1990 م بتكلفة ثلاثة ملايين وأربعمائة وسبعين الف ريال يمني. والسد طوله نحو (ثلاثمائة ذراع) وعرضه (24 ذراعاً)، وكان يخزن من الماء ثلاثة أضعاف السد الغربي "سد النقعة"، وتدل آثار البناء على قدمه بنحو ألف سنة، أما مخزن الماء فنحو ميل مربع، ويبلغ عمق السد (8 م) تقريباً ومجرى الماء نحو الميل أو يزيد عنه بين جبلين، وأطـوال أحجـار البـناء تتراوح من (3 - 4 مترات) وخاصة في الأساسات المكونة للسد، كما استخدمت مادة الرصاص كمادة رابطة بين الأحجار، وهناك تجديدات متلاحقة طرأت على هذين السدين.

يعتقد أن المنطقة التي تقع فيها قرية أضرعة منها كان الملك ذمار علي (تبع الأقرن, ذو القرنين)

مناطق سكنية[عدل]

ويوجد بقرية اضرعة عدة مناطق سكنية هي:-

منظر لجسر عبور المياة فوق سايلة سد جبار

1-حصن الجاهلي

2-المدينة السكنية "زراقة"

3-باب المصراع.

4-أبلة.

5-الركح.

6-الخرابة.

7-القرية القديمة وتمتد ما بين السد القديم "سد النقعة" والسد الآخر "سد جبار".

8-جبار.

9-الضيعة.

10-الركبة.

11-الحمة العليا.

12-الحمة السفلى.

ومعظم هذه المناطق تقع ما بعد مصب السدان الحميران إلا حصن الجاهلي فيقع خلفه ويطل على وادي النقعة من على رأس جبل شاهق.

سكان قرية أضرعة[عدل]

توجد عدة قبائل في قرية أضرعة او كما تسمى في اللهجة المحلية (بدنة) يسكنون في المناطق التي أشرنا إليها وهي :

قبيلة الجرف

قبيلة الرضا

قبيلة داوود

قبيلة أبو ملهية

قبيلة باقة

قبيلة الجاهلي والتي من ضمنها بني حسين

ملاحظة : ترتيب القبائل كان بحسب عدد افراد القبيلة من الاكثر الى الاقل . وأهالي أضرعة منهم من يسكن نفس القرية او البلدة ومنهم من يسكن في مدينة ذمار وصنعاء وباقي محافظات اليمن والخليج. وما زالوا جميعاً مرتبطون بقريتهم ومساكنهم وأرضهم.

أعلام من قرية أضرعة[عدل]

الشيخ أحمد صالح حسين وعن يمينه القاضي صالح حسين
الشاعر صالح سعيد الجرف
الدكتور عبدالإله حسين أحمد صالح حسين أول الحاصلين من أهالي قرية أضرعة على شهادة الدكتوراه الأكاديمية
الفنان الشهير محمد الأضرعي
الشاعر الصغير والشهير فتحي الأضرعي أثناء فوزه بلقب شاعر المليون للصغار

قرية أضرعة عنس تزخر بالعديد من الشخصيات التي لها تأثير على المحيط الذي تعيش فيه بل وعلى كافة أرجاء اليمن. فمنها الحكماء والقضاة والأكاديميون والعسكريون والتجار والشعراء والفنانون والمثقفون . منها الشيخ المرحوم الشيخ أحمد صالح حسين الجاهلي الأضرعي حكيم بلاد عنس والمرحوم الشاعر الكبير صالح سعيد على الجرف الأضرعي والشيخ التاجر الخير علي مثنى أحمد. ومنها القضاة والعسكريين أمثال العميد أحمد يحي الرضا الأضرعي والقاضي العميد صالح حسين أحمد الجاهلي الأضرعي. ومنها العديد من المثقفين والإداريين أمثال الأستاذ محمد صالح مزيد الرضا الأضرعي والأستاذ علي عباد الجرف الأضرعي والأستاذ أبو سليم أحمد صالح الرضا الاضرعي والأستاذ محمد على أحمد صالح الجرف الأضرعي . ومنها الأكاديميون والأطباء أمثال الدكتور عبدالإله حسين والدكتور محسن علي مثنى والدكتور مجدي أحمد يحي والدكتور سليم أحمد صالح. ومنها الفنانين والمشاهير أمثال الفنان المبدع محمد الأضرعي والطفل المعجزة الشاعر الصغير فتحي أحمد الأضرعي والعديد العديد من الشعراء الشباب والمتعلمين والمبرزين في كافة المجالات العلمية والشرعية والثقافية.

أحمد صالح حسين الجاهلي الأضرعي[عدل]

هو الشيخ المرحوم أحمد صالح حسين الجاهلي الأضرعي (تقريباً 1916-1999 ميلادية) علم من أعلام قبيلة عنس في العصر الحديث. كان يعتبر المستشار القبلي الحكيم لكافة مشائخ عنس.

كان رحمة الله شيخاً سيداً عُرف بحكمته وسداد رأيه وعزمه وتوكله على خالقه, عزيز برأيه وتقديره للأمور.فكان جليلاً فاضلاً، بل ولياً عارفاً، على جانب عظيم من الحكمة والهيبة والزهد والورع وحسن السيرة وصلاح السريرة على بصيرة من أمره بر بوالديه وتضرب به الأمثال في طاعته لوالديه ورحمته بأرحامه وآل بيته.

أصلح الله به حال الكثير من القبائل في قرية أضرعة وبلاد عنس, حيث كان فاصل بالحق فيما أنتابهم من مشاكل في أمور دنياهم.

هو ابن صالح بن حسين بن أحمد الجاهلي الأضرعي الشيخ الكريم الزاهد الورع التقي. ونسبه هو أحمد بن صالح بن حسين بن أحمد بن علي بن حسين بن أحمد بن علي بن عامر. ويرجع تسميتهم ببني حسين نسبة إلى جدهم السيد حسين بن أحمد بن علي كما يطلق عليهم بني صالح حسين الجاهلي نسبة إلى جدهم صالح بن حسين السالف ذكره.

وهذه الأسرة هم من يعرفون بأهل الجاهلي الحصن المرتفع على جبل يقع خلف سد أضرعة ويطل على وادي النقعة ووادي الجاهلي. للشيخ أحمد صالح حسين من الأبناء أربعة هم حسين وصالح وحميد وعلي وله العديد من الأحفاد.

رثاه المثقفون والشعراء بالعديد من القصائد, ومنها قصيدة القاضي المحامي/ علي عباد سعيد الجرف مُرسلة للشاعر/ أبو سام صالح علي احمد الرضا الجرشي في عام 1999م

ثالث اسبـوع جُـــــماد أول نعيت المُبجل *** ثمـــرة الجاهلي والتاج راس القبيلة

نجل صالح حسين أحمـــد زنة ألف واثقل *** يا كريم ارحمه واسبل عليه الضليلة

عــــاش مــــؤمـــــن تقي والله حبه ودلل *** ضل مستور متمسك حدود الفضيلة

كان في العُرف والشــرع الحكيم المُكمل *** صائب الراي له مكيال محمد يكيله

حَبه الله واختـــــــــاره مُعـــــــزز مُجلل *** رافع الــــــراس مُستكفي وربه كفيله

بعد يا مُــرسلي عـبر الاثـــير المُعجـــــل *** احمل التعزية لأهل الشروع الأصيلة

آل بيت الرضا بيت الزعـــامات الأمثل*** وآل بيته ولأنجاله ومـــــن كان سليله

المــــــــــــكانات تتقـلـــــد للأول بالأول *** أحفظوا رمزنا فيكم بواحد مثيله

ما بناه الفقيد لابد يعــــرض ويطــــــــول*** مرجعيه لنا عبر السنين الطويلة

قل لبو ســـــــــام يا شاعر قبيلي مؤصل *** جهز الرًد من طيب ثمار الخميلة

وازن القـــــول من بحر البديع المطـــول*** في محاسن فقيد القُبيلة والقبيلة

نجعل التعـــــــــزية تاريخ ناصع مسجل*** في ثنايا صحاف الذاكرة والحصيلة

والف صليت ما لعابـــــــــــد لــربه تبت *** ما لرياح اثقلت والنخل جدد فسيله

للذي حاز يوم الحشـــــــــر مركز مجل *** بالشفاعة لنا يوم انعدام الوسيلة

صالح سعيد علي الجرف الأضرعي[عدل]

هو الشاعر الكبير المرحوم صالح بن سعيد بن علي الجرف من بني الجرف. كان من أهم اعلام واعيان قرية أضرعة التاريخية وبلاد عنس. حيث كان يتميز وينفرد في تأليف القصائد والزوامل التي غالبا ما تميزت بقوة موضوعها وكلمتها ووطنيتها.

من أشعاره:

شوقي تمنيت من روس العوالي بديت

شوقي لخلي ذي كان لي وادي وبيت

شلوه الانساب لا اراني ولا زدت اريت

قد مثلو مثل يوم صدام شل الكويت

وأيضاً

يا شعب قد سار العمى والدور

وسارت ايام المخاطر

قد سار عهد المهدي المنتظر

ذي قال انا المنصور وناصر

مصادر[عدل]

1. يحيى علي عباد الجرف (نقاش) 12:49، 17 ديسمبر 2009 (تعم)

2. نسب معد واليمن الكبير للكلبي (ت-204 هـ)، تحقيق محمود فردوس العظم. دار اليقظة العربية بسوريا

3. كتاب معجم قبايل البلدان وقبايل اليمن.تحقيق إبراهيم المقحفي

4. كتاب صفة جزيرة العرب للحسن الهمداني.

5.اليمن أرقام وحقائق المركز الوطني للمعلومات.

6. تقرير العمليات الميدانية والمكتبية لمحافظة ذمار.

7. نتائج المسح السياحي في الفترة(1996-1999 م).

http://www.the-yemen.com/vb/t26168.html#.UHX3vmKkOSo—