المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قرية البريج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)

أصل تسميتها

كان في وسط هذه القرية برج يقع في الزاوية الشمالية الشرقية للخان ويدعى برج خان عطش أو أتش وهي كلمة تركية وتعني النار هدمت أطلال هذا البرج منذ زمن ليس ببعيد وشيد السكان مكانه مسجدا أخذت القرية تسميتها من هذا البرج.

يعود إعمار البريج إلى حوالي عام 700هـحيث جاء في التعريف لابن فضل الله العمري عند ذكره المراكز الموصلة من دمشق إلى حمص وحماة وحلب ما يلي ثم من قارة إلى البريج العطش ويقال فيه البريج أيضا وقد كان مقطع طريق وموضع خوف فبنى فيه قاضي القضاة نجم الدين أبو العباس أحمد بن حصري التغلبي الدمشقي مسجد وبركة وأجرى الماء إلى البركة من ملك كان له هناك وقفه على سبيل فبدل الخوف أمنا والوحشة أنسا .

وصلات خارجية[عدل]

http://www.alburij.net