المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قرية السيال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

السيال' هي قرية نموزجية علي ضفاف النيل الأبيض يرجع تاريخها للقرن الثامن عشر الميلادي تبعد من الخرطوم العاصمة السودانية مائة وعشرون كيلو متر تقريباً ناحية الجنوب وهي تقع بولاية النيل الأبيض بمحافظة القطينة يمر بها من الناحية الشرقية الطريق السريع الخرطوم كوستي بمسافة تقدر بخمسة كيلو مترات ومن الناحية الغربية مشروع الهشابة الزراعي إحدى مشاريع الإعاشة، تنقسم إلى ثمانية احياء سكنية, يعمل سكانها في التجارة والزراعة والرعي والوظائف الحكومية بها عدد كبير من خريجي الجامعات والمعاهد العليا في شتى المجلات الطبية والهندسية والقانونية والتربوية والتجارية وكافة العلوم الاجتماعية الأخرى الأمر الذي خلق فيها جو ثقافي مزيج ما بين حياة البداوة والمدنية وهي تعد من أكبر القرى بالمنطقة حيث بها مستشفى ريفي ومدرسة ابتدائية بنين وبنات وثانوية بنين وبنات وبها خلاوى لتحفيظ القران الكريم يرتادها الطلاب من كردفان ودارفور ومن كافة انحاء السودان وبها سوق مركزي كبير يعمل طول أيامالأسبوع يعد الممول الرئيسي للقرى المجاورة وبها شبكة مياه وشبكة كهرباء سوف تربط قريباً بالشبكة القومية وعدد ثلاثة مساجد فضلا عن أبراج الاتصالات مسكانها من القريناب إحدى بطون الحسانية الذين ينتمون الي قبيلة الكواهلة أكبر قبيلة في السودان والتي ذكر المؤرخون نسبهم ينتمي الي الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله عنه .االسيال الكاتب : علي الراجل

City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.