المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قرية ودعشيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر_2010)

قرية ودعشيب' قرية سودانية عريقة تقع في ولاية شرق الجزيرة توجد بهاروضتان روضة(روضة الزهراء بحي الجعلين\وروضة الحي الشمالي و بها ثلاثة مدارس أساس (ذات النطاقين/للبنات) ومدرسة الحي الشرقي للأولاد (الشهيد صديق رحمه/للاولاد)والمدرسة الثانوية المشتركة.كما توجد بها ثلاث مساجد وبها كثير من الأحياء وبها عدت نوادي ..... الاملاك ..... النيل ..... الهدف ..... الرابطة ...... النجوم ..... الزهرة ..... وبها عادات وتقاليد حميمة لم توجد في جميع قراء السودان ali mukhtar

الموقع[عدل]

تقع قريباً من شرق الجزيرة، تحدها جنوباً قرية الكسمبر وغرباً قرية الترابي، ومن الجنوب الشرقي قرية حلة بلولة أبو شمال وشمالاً مدينة ودراورة وشرقاً قرية الركيب. وتبعد حوالي 82كيلو متر جنوب العاصمة الخرطوم.

النشاط السكاني[عدل]

يمتهن معظم سكانها التجارة، وفيها الكثير من المدارس، منها الثانوية للبنين والبنات وأيضاً الأساسية للبنين والبنات، وكلية تنميه المجتمع جامعة الجزيرةومكتبه الكترونيه ومركزين صحيين، ومركز التطبيب عن بعد وفيها النوادي والفرق الرياضية القوية جداً.

تاريخياً[عدل]

تأسست قرية ودعشيب في حوالي القرن السادس عشر على يد الشيخ (علي ودعشيب)، حيث تسمى القرية باسمه. عاصر الشيخ علي ودعشيب ملوك قرية الفونج واستقر بمنطقة ودعشيب والتي كانت في ذلك الوقت تسمى بالعيدجات حيث ذكرت هذه القصة في طبقات ود ضيف الله.

Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.