المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الأشعة التشخيصية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قسم أشعة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير_2012)

الأشعة التشخيصية والتداخلية

هي تخصص طبي يقوم على استخدام أنواع مختلفة من الإشعاع في التصوير الطبي لتشخيص وأحيانا علاج الأمراض. وهناك العديد من أنواع الأشعة المستخدمة مثل :الأشعة العادية (أو أشعة X) والأشعة المقطعية والموجات الصوتية والرنين المغناطيسي والطب النووي (استخدام المواد المشعة). وقد تستخدم هذه الاشعة في عمل اجراء طبي تداخلى (داخل الجسم) لتشخيص أو علاج بعض الأمراض.

أشعة مقطعية على المخ

أنواع أشعة التصوير الطبي[عدل]

الأشعة العادية (أشعة X)[عدل]

أشعة عادية على الركبة

الأشعة العادية أو أشعة X أو أشعة رونتجين (باسم العالم وليام رونتجين) Wilhelm Röntgen يتم إسقاطها على الجزء المراد تصويره من الجسم فتخترقه الاشعة وتستقبل على فيلم الأشعة ليتم تحويلها إلى صورة يمكن للطبيب ترجمتها ومعرفة معلومات طبية منها. وقد كانت الأفلام تصنع من مواد فضية خاصة ويتم تحميضها اما الآن فيتم الحصول على الصور بطريقة رقمية فورا دون الحاجة للتحميض.

قد يتم إسقاط الأشعة بعد اختراقها للجسم على مواد فسفورية خاصة تحول الأشعة إلى صورة يتم عرضها على شاشة ليتمكن الطبيب من الحصول على صورة حية متحركة باستخدام الأشعة العادية فيما يعرف باسم (Fluoroscopy).

يستخدم أحيانا مواد خاصة لزيادة تباين الأنسجة داخل الجسم أو لملأ بعض التجاويف أثناء دراستها وتسمي مواد التباين (contrast media) وتستخدم كثيرا في فحوصات الجهاز الهضمى والجهاز البولى.

يجب الحذر لان أشعة X لها أضرار على الجسم البشري لذا يجرى وضعها في غرف خاصة معزولة بالرصاص كما يجرى اتخاذ اجراءات سلامة خاصة للطاقم الطبي والمرضى عند تعرضهم للفحص لتقليل نسبة التعرض للاشعاع بأقصى قدر ممكن لتقليل الضرر الواقع على انسجة الجسم المختلفة والأجنة في حالات الحمل.

الأشعة المقطعية[عدل]

الأشعة المقطعية أو التصوير المقطعى باستخدام الكمبيوتر هي تقنية تقوم على استخدام ادخال المريض داخل حلقة خاصة يوجد ترسل من أحد جهاتهاالأشعة (أشعة X) ويخترق الجزء المراد تصويره في الجسم وتصل إلى مجسات (مستقبلات) خاصة في الناحية الأخرى من الحلقة ؛ وتتحرك الحلقة باستمرار مع تحرك السرير الذي ينام عليه المرض داخل الحلقة بشكل مستمر حتى نهاية الفحص، ثم يتم تحويل المعلومات إلى جهاز كمبيوتري خاص يقوم بعمل عدة حسابات معقدة ويترجمها إلى صورة أشعة على شاشة ويتم طبعا بعد ذلك عند الحاجة.

هذه التقنية تتيح الحصول على صور عالية الجودة لقطاعات عرضية من الجسم توفر معلومات طبية دقيقة. كما يمكن مع تطور الأجهزة استخدام المعلومات للحصول على صور لقطاعات طولية ورأسية مما يتيح رؤية تفاصيل أكثر وضوحا.

غالبا ما يتم استخدام مواد التباين (Contrast Media) في اجراء هذه الفحوصات عن طريق الحقن الوريدي وأيضا الشرب في فحوصات الجهاز الهضمي.

مخاطر وأضرار الأشعة تزيد بأضعاف كثير في هذا الفحص نظرا لاستخدام كمية أكبر من الأشعة منها في الفحوصات العادة بالإضافة لمخاطر المواد المتأينة ؛ ولذلك أيضا توضع أجهزة التصوير المقطعي في غرف خاصة ويتم اتخاذ اجراءات سلامة للطاقم الطبي والمرضى عند اجراء الفحوصات.

الموجات فوق الصوتية[عدل]

الرنين المغناطيسي[عدل]

mild knee goint effusion

=== الطب النووي (الفحص الذري)

===

الأشعة التداخلية[عدل]

الفريق الطبي[عدل]

يتكون الفريق الطبي في الأشعة التشخيصية والتداخلية بشكل أساسي من طبيب أشعة تشخصية وتداخلية مؤهل وفني أشعة وتمريض.