كلية العلوم (جامعة سوهاج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كلية العلوم (جامعة سوهاج)
معلومات
التأسيس 1975  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
الموقع الجغرافي
البلد Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
إحصاءات
الموقع http://http//www.sohag-univ.edu.eg   تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات


تعتبر كلية العلوم أحد الكليات التابعة لجامعة سوهاج وهي تمنح درجة البكالوريوس، مدة الدراسة بها أربع سنوات. في عام 2009 بلغ عدد طلاب الكلية 1719 طالب وطالبة ويبلغ اعضاء هيئة التدريس 202 عضو ،منهم 150 علي رأس العمل ،19 عضو متفرغ (من 60 الي 70 عام) وعدد 4 غير متفرغ (أكبر من 70 عام) بالأضافة الي 57 عضو في اعارات خارج الوطن وعدد معوني اعضاء هيئة التدريس 121 عضو منهم 108 علي رأس العمل و 13 في بعثات علمية خارج الوطن.

تاريخ الكلية[عدل]

تم إنشاء كلية العلوم في أكتوبر من العام الدراسي 1975\1967 كأحد كليات فرع جامعة اسيوط بسوهاج ،وأصبحت إحدي كليات جامعة جنوب الوادي بعد إنشاءها في عام 1996 الي أن استقلت جامعة سوهاج عام 2006، عند إنشائها كان عدد الطلاب بها 105 طالب وطالبة وكانت الكلية تعتمد علي انتداب أعضاء هيئة التدريس من جامعات أسيوط والقاهرة لسد العجز لديها.

رؤية الكلية[عدل]

رسالة ورؤية الكلية

أن تكون كلية العلوم جامعة سوهاج رائدة في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلى والإقليمى والدولي.

رسالة الكلية[عدل]

تلتزم كلية العلوم جامعة سوهاج بإعداد خريج متميز في العلوم الأساسية والتطبيقية، يناسب سوق العمل وباحثين ذوى كفاءة عالية للمساهمة في مجالات البحث العلمى والتنمية في ضوء رسالة الجامعة والمعايير القومية للجودة والاعتماد وقيم المجتمع.

أقسام الكلية[عدل]

تنقسم الكلية الي ستة أقسام هي :

قسم الكمياء[عدل]

Che Faculty of Science at Sohag University.png

تم إنشاء قسم الكيمياء عام 1975 مع بداية إنشاء كلية العلوم بسوهاج.

قسم الفيزياء[عدل]

شعار القسم

قسم الفيزياء هو أحد ستة أقسام ضمتها كلية العلوم بسوهاج يوم أنشأت وكان يهدف إلى تلبية حاجات المجتمع من الفيزيائيين ومنذ ذلك الحين أصبح المسئول عن تخريج وتأهيل الفيزيائيين التي تحتاجهم محافظة سوهاج بشكل خاص أو تحتاجهم الدولة بشكل عام في مختلف المؤسسات بما في ذلك الجامعة نفسها.


قسم علم النبات[عدل]

شعار القسم

يمثل قسم النبات أحد الأقسام الرئيسية بكلية العلوم فقد أنشئ مع نشأة كلية العلوم بجامعة سوهاج عام 1975. يهدف إلي إعداد أجيال من الدارسين والباحثين في مجالات علم النبات المختلفة والتي تتماشى مع احتياجات سوق العمل يعمل قسم النبات على إثراء المنظومة التعليمية والمساهمة في الارتقاء بالمستوي العلمي والتكنولوجي في مجال علم النبات والعلوم ذات الصلة بعلم النبات (الميكروبيولوجى) بما يحقق التكيف مع تحديات العصر وذلك بتقديم مستوى تعليمي متميز للعديد من البرامج التعليمية بمختلف كليات جامعة سوهاج بما ينعكس على المستوي الاكاديمى والمهارى للخريجين ليفي بمتطلبات سوق العمل على المستوى القومي والعالمي بما يتفق مع قواعد السلوك الأخلاقي المهني ويتحقق ذلك من خلال تطبيق استرتيجيات متنوعة لتعزيز العملية التعليمية.

قسم علم الحيوان[عدل]

شعار القسم

يمثل قسم علم الحيوان أحد الأقسام الرئيسية بكلية العلوم فقد أنشئ مع نشأة كلية العلوم بجامعة سوهاج عام 1975. ويهدف إلي إعداد أجيال من الدارسين والباحثين في مجالات علم الحيوان المختلفة والتي تتطلبها سوق العمل كما يقوم القسم بدور هام وفعال في تنمية المجتمع المدني بمحافظ سوهاج من خلال تقديم الخدمة العلمية عن طريق الكشف عن كثير من الأمراض ومسبباتها وكيفية الوقاية منها وتدريب العاملين في القطاع الحكومي والخاص والباحثين والخريجين والطلاب في مجالات التكنولوجيا الحيوية والبيولوجيا الجزيئية وتقنيات زراعة الأنسجة والخلايا وعزل البروتينات وإجراء التحاليل البيولوجية في الدم والأعضاء المختلفة كما يقوم القسم أيضا بتدريب الباحثين والخريجين والطلاب على كيفية فصل السموم من الكائنات البحرية وتعريف تلك الكائنات واستخدام السموم المفصول من تلك الكائنات في علاج بعض الأمراض ،دراسة تأثير ملوثات المياه العذبة والمالحة على الكائنات التي تعيش في هذه البيئات ويهدف القسم إلى إعداد طالب للعمل والمشاركة بنشاط البحث العلمي في مجال علم الحيوان مستخدماً مهاراته التي تعلمها بالقسم في تنمية وخدمة المجتمع. وهناك برنامجين رئيسيين بالقسم وهما برنامج علم الحيوان وبرنامج الكيمياء وعلم الحيوان وقد أعد القسم برامج أكاديمية أخرى وأُعدت اللائحة الخاصة بتلك البرامج مثل برنامج المصايد والحشرات والكيمياء والحشرات كما أُعدت لائحة لدرجة الماجستير وأعد القسم عدد من الدبلومات وهى دبلومة التحاليل الجزيئية الوراثية، ودبلومة التحاليل المعملية الحيوية، دبلومة الطفيليات وعلم الدم دبلومة التكنولوجية الحيوية والمناعة. والقسم في سبيله لإنشاء متحف علمى للكائنات الحيوانية على مستوى عالمي.


قسم الجيولوجيا[عدل]

شعار القسم

يمثل قسم الجيولوجيا أحد الأقسام الرئيسية بكلية العلوم ، يهدف إلي إعداد أجيال من الدارسين و الباحثين في مجالات علم الجيولوجيا المختلفة والتي تتطلبها احتياجات سوق العمل كما يقوم القسم بدور هام وفعال في تنمية المناطق الصحراوية محافظ سوهاج والمحافظات المجاورة من خلال تقديم العديد من الاستشارات والدراسات العلمية والفنية للجهات التنفيذية المختلفة ، ويهدف القسم إلى إعداد الطالب للعمل في مختلف مجالات الجيولوجيا والمشاركة بنشاط في البحث العلمي وخدمة المجتمع. وهناك ثلاثة برامج أكاديمية، وقد أعدت لائحة جديدة لتقديم برنامج جديد للجيولوجيا الهندسية والبيئية. وتم اعداد برنامجا لدرجة الماجستير في إدارة الموارد المائية وبالتعاون مع جامعتي أسيوط وعين شمس وجامعة اكسترببريطانيا و جامعة مارتن لوثر الألمانية، وهيئة الاستشعار عن بعد وشركة ريجوا وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي (التمبس).


قسم الرياضيات[عدل]

شعار القسم

يسعى قسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة سوهاج أن يكون رائداً في مجال تعليم الرياضيات والحاسب الآلي والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مصر والوطن العربي.

عمداء الكلية[عدل]

العمداء الذين تولوا الكلية منذ أنشائها :

م الاسم المدة
1 الأستاذ الدكتور / محمد سيد عمارة من 1975 الي 4/11/1978
2 الأستاذ الدكتور / أحمد عبد الله السماحي من 6/11/1978 الي 9/10/1985
3 الأستاذ الدكتور / عايدة محي الدين عوض من 10/10/1985 الي 9/10/1988
4 الأستاذ الدكتور / محمد محمد إبراهيم الشيخ من 11/10/1988 الي 10/10/1991
5 الأستاذ الدكتور / أحمد كمال الدين الشافعي من 12/10/1991 الي 11/10/1994
6 الأستاذ الدكتور / حسين محمد علي الخشاب من 12/10/1994 الي 11/10/1997
7 الأستاذ الدكتور / عايدة محي الدين عوض من 12/10/1997 الي 31/7/1998
8 الأستاذ الدكتور / أحمد كمال الدين الشافعي من 1/8/1998 الي 31/7/2001
9 الأستاذ الدكتور / حسن موسى الشاروني من 1/8/2001 الي 1/2/2005
10 الأستاذ الدكتور / عثمان محمد عثمان المغربي من 7/4/2005 الي 23/11/2009
11 الأستاذ الدكتور / فايز محمود الحصري من 12/1/2010 الي 1/8/2012
12 الأستاذ الدكتور / احمد محمد سليمان من 24/9/2012 (حتي الآن)

مباني الكلية[عدل]

تنقسم مباني الكلية الي عدد 2 مبني الأول أنشأ مع إنشاء الكلية ويسمي المبني القديم والثاني انشأ بعده ويسمي المبني الجديد

المبني الجديد[عدل]

يتكون المبني الجديد من خمسة طوابق ويشمل علي:

البدروم[عدل]

بعض الوحدات الإدارية ومنها ادارة الدراسات العليا بالأضافة الي المعامل الأفتراضية ووحدة رعاية الشباب.

الدور الاول[عدل]

قسم الكمياء ومدرج 1

الدور الثاني[عدل]

قسم علم الحيوان ومدرج 2

الدور الثالث[عدل]

قسم الجيولوجيا، المعمل المركزي، معمل جيوكمياء البيئة ومدرج 3

الدور الرابع[عدل]

قسم النبات ،وحدة الهندسة الوراثية ،مكتبة القسم ومدرج4

الدور الخامس[عدل]

قسم الرياضيات، معامل الحاسب الالي ،مكتب عميد الكلية، وكلاء الكلية ومدرج5

المبني القديم[عدل]

ويشمل علي:

الدور الاول[عدل]

معامل الكمياء العضوية

الدور الثاني والثالث والرابع[عدل]

قسم الفيزياء ومكتبة القسم

مكتبة الكلية[عدل]

توجد مكتبة الكلية في الدور الرابع في مبني الخدمات بجامعة سوهاج.

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

مجلة قسم الجيولوجيا كلية العلوم جامعة المنوفية