المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قشطة اللباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2011)

تُعتبر الكريمة اللبَاني أكثر استخداماً في المطبخ الفرنسي ، وهي تُضاف إلى الشوربة وتدخل في كثير من المعجنات وأغلب الحلويات.

تحتوي الكريمة اللباني على نسبة دسم لا تقل عن 35% ، وقد قامت وزارة الزراعة الأمريكية بتحديد هذه النسبة لتُسمى Heavy Cream ، ولكن بائعي الألبان قاموا بتقليل نسبة الدسم إلى 32% للحصول على أرباح أكثر ، وقاموا بتسميتها بال قشدة مخفوقة أو كريمة الخفق ، وفي بعض البلاد العربية لا يتم ذكر نسبة الدسم وذلك لاستخدامهم كمية أقل من الدسم مع إضافة مواد صلبة أخرى تساعد على تماسك الكريمة عند الخفق.

عند خفق الكريمة تصبح ما يُسمَى بالكريمة المخفوقة أو كما مُتعارف عليه بالاسم الفرنسي بالكريم شانتي crème Chantilly، وذلك ليس له علاقة بالماركة المسماة بنفس الاسم ، فاسم كريم شانتي هو وصف للكريمة اللباني المخفوقة.

تُباع الكريمة اللباني أو كريمة الخفق في محلات السوبر ماركت بجوار مواد الألبان الأخرى وفق بعض المسميات فنجدها تحت اسم كريمة قابلة للخفق أو كريمة الخفق.

الكريمة اللباني أو كريمة الخفق لا تُصنع منزلياً ولكن تُشترى كسائل وتُحفظ في الثلاجة (البراد) إلى حين استخدامها ، وتستخدم مباشرة في حالة ما استعملت للطهي ، أما إذا استخدمت للحلويات فيجب خفقها أولاً ، وللحصول على أفضل النتائج يجب خفقها باردة في وعاء بارد ، ويُضاف إليها سكر بودرة- والذي يُفضل أن يُنخل قبل أضافته - وحتى نحصل على قوام متماسك يُنصح بإضافته قبل أن تتماسك الكريمة بقليل.

يُراعى عدم المبالغة في الخفق ، فإذا تم ذلك أصبح لونها مائلاً للاصفرار ثم يُفصل الدهن عن باقي السائل والذي يُصبح زبد ، وهذه هي الطريقة التي يتم بها عمل الزبد والتي تكون عن طريق الاستمرار بحركة الهز في الضرع لمدة طويلة لفصل لبن الحليب عن الزبد والحليب المتبقي يسمى بحليب رائب حليب رائب.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

عالم حواء: ما هي الكريمة اللباني

Emoji u1f373.svg
هذه بذرة مقالة عن الطبخ وإعداد الأطعمة والمشروبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.