هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قصة الفلسفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)


قصة الفلسفة
المؤلف ويل ديورانت
اللغة الإنجليزية
الموضوع فلسفة
الناشر سايمون وشوستر
تاريخ الإصدار 1926
ترجمة
ترجمة أحمد الشيباني، فتح الله المشعشع
ردمك الترجمة 9953-436-22-3
ناشر الترجمة منشورات مكتبة المعارف
عدد الصفحات 392
المواقع
جود ريدز صفحة الكتاب علي جود ريدز

قصة الفلسفة: حياة وآراء أعاظم رجال الفلسفة في العالم هو كتاب من تأليف ويل ديورانت يذكر فيه لمحات عن العديد من الفلاسفة الغربيين البارزين وأفكارهم، ابتداء من سقراط وأفلاطون مروراً بفريدرك نيتشه.[1] حاول ديورانت إظهار الترابط بين أفكارهم وكيف أن فكرة أحد الفلاسفة ألهمت من جاء بعده.

يتكون الكتاب من أحد عشر فصلاً، يركز كل فصل من الفصول التسعة الأولى على فيلسوف واحد، بينما يقدم الكاتب لمحة مختصرة عن ثلاثة فلاسفة من بدايات القرن العشرين في كل من الفصلين الأخيرين. نشر الكتاب عام 1924، وصدرت الطبعة الثانية المنقحة عام 1933. كان الكتاب قد نشر في الأصل كمجموعة من الكتيبات في سلسة كتب ليتل بلو (Little Blue) للكتيبات غير المكلفة للإنسان العامل. وقد أثبتت شعبية كبيرة ما حذا إلى تجميعها في كتاب واحد ونشرها على شكل مجلد من قبل سيمون و شيستر عام 1926.

الفلاسفة المذكورون، كما في الترتيب: أفلاطون، أرسطو، فرانسيس بيكون، باروخ سبينوزا (مع قسم يتحدث عن ديكارتفولتير (مع قسم يتحدث عن روسوإيمانويل كانت (مع قسم يتحدث عن هيفلآرثر شوبنهاور، هربرت سبنسر، فريدرك نيتشه.

الفصلان الأخيران كرسا للفلاسفة الأوروبيين ومن ثَمّ الأمريكيين. حيث تناول الكتاب الفلاسفة هنري برجسون، بينيدتو كروتشه، بيرتراند راسل في الفصل العاشر، وجورج سانتايانا، وويليام جيمس، وجون ديوي في الحادي عشر.

للكتاب ترجمتان بالعربية، إحداهما لأحمد الشيباني، والثانية لفتح الله المشعشع.

مراجع[عدل]