المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قصر أم عريف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

قصر أم عريف هو قصر أموي يقع على مسافة 7 كم خارج الكوفة، العراق. وللقصر السور أبراجه نصف دائرية قطرها 3 أمتار وتنتهي أطراف السور حيث يتصل بعضه ببعض بأبراج نصف دائرية أيضاً.

ولم يكن السور مربع في جميع أجزائه فالضلع الشرقي منه ينتهي من الشمال الشرقي بحنية تؤلف زاوية قائمة وكذلك ضلعه الشمالي الغربي إذ يبرز إلى الخارج على شكل مستطيل غير تام الأضلاع ويخلو من الأبراج التي تتفرق على أغلب أضلاع السور.

تاريخ بناء القصر[عدل]

وبحسب ما تدل اللقى أثرية المكتشفة فيه فإن تاريخ بناء القصر يعتقد انه يرجع إلى أواخر العصر الأموي حيث قد عثر فيه على قطعة نقدية سكت عام 128هـ في مدينة الكوفة وهذا التاريخ يقرب من عهد يزيد بن عمر بن هبيرة كما أن بعض الزخارف المحلاة بنقوش نباتية يعود زمنها إلى نهاية العصر الأموي كما أن قطع الفخار التي عثر عليها في أثناء الحفائر تتفق وقطع الفخار التي كشف عنها في دار الإمارة والتي ترجع إلى العصر العباسي.

Dolmen en Valencia.jpg
هذه بذرة مقالة عن فن العمارة أو موضوع متعلق به، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.