قصر أندلسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قاعة السفراء في قصر المورق

القصر الأندلسي، ويعرف في اللغات الأجنبية باسم "ألكازَر" (بالإسبانية: alcázar؛ بالبرتغالية: alcácer)[1] وهو لفظ مشتق من كلمة "القصر" العربية، هو عبارة عن قصر (أو قلعة) مغربي بني في شبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال، الآن) خلال فترة حكم المسلمين، مع أن بعض القصور الأندلسية بناها مسيحيون، وبعضها بنيت على ما كان قصرا رومانيا أو قوطيا سابقا. معظم القصور الأندلسية بنيت بين القرنين الثامن والخامس عشر. الكثير من المدن في جنوب الجزيرة الإيبيرية لها قصر أندلسي. 

عموما، القلعة الأندلسية تسمى باسم "الكازَبا" (بالإسبانية: alcazaba؛ بالبرتغالية: alcáçova) وهو اسم مشتق من كلمة "قصبة" العربية. 

قصور أندلسية بارزة[عدل]

  • قصر شقوبية كان أول من استشهد في القرن 12th ، على الرغم من أسس تعود إلى العصر الروماني. أنها بنيت من قبل المسيحية الملوك في مكان مغاربي الحصن. خلال العصور الوسطى في مملكة قشتالة ، الكازار من سيغوفيا المفضلة إقامة القشتالية الملوكو تقريبا كل ملك إضافة أجزاء جديدة إلى المبنى تحويل القلعة الأصلي في البلاط الإقامة وإطالة بناء القلعة حتى القرن 16 ، عند الملك فيليب الثاني أضاف المخروطية أبراج لائحة السقوف. حريق في عام 1862 تدمير جزء من السقوف ، ولكن تم استعادتها في نفس النمط الذي بنيت 300 سنة من قبل. هذا الكازار هو أيضا المكان حيث في عام 1492 فرديناند و إيزابيلا وقعت اليهودية أمر الطرد من إسبانيا.
  • قصر طليطلة كان الأكاديمية العسكرية في العصر الحديث. في حصار الكازار في الحرب الأهلية الإسبانية مراجع هذه القلعة التي عقدت من قبل القومية الكولونيل خوسيه Moscardó Ituarte ضد الجمهوري القوات. الجمهوري استولت قوات Moscardó 24 ابنه البالغ من العمر لويس, و في 23 يوليو من عام 1936 علم Moscardó أنه إذا لم يسلم ألكازار في غضون عشر دقائق ابنه سيموت. عندما Moscardó لم يستسلم لويس قتل على الفور ولكن بعد مرور شهر في 23 آب / أغسطس.[2]
  • قصر المورق (قصر إشبيلية)، في موقع قصر الخلافة الموحدية، بنيت في 1360s قبل مغاربي الحرفيين في المصمم على الطراز الأحيان تشكيلها. وقد استخدم لأول مرة من قبل بيتر قشتالة مع عشيقته ماريا دي باديلا. هياكل الحدائق اليونسكو للتراث العالمي.
  • قصر قرطبة، وتسمى أيضا "ألكازار قرطبة" في قرطبة والأندلس كان قصر مغربي بعد القرن 13th الاسترداد من قرطبة. المغاربة قد توسع القوط الغربيين القلعة في مجمع كبير مع حدائق مكتبة كبيرة.[3] هذا الكازار كان الصيف الوطن الملك فرديناند والملكة إيزابيلا ، موقع اجتماعهم مع كريستوفر كولومبوس قبل الرحلة الشهيرة إلى الأمريكتين.
  • قلعة شريس
  • قلعة برغش، اليوم فقط بقايا ذات الكازار و الإقامة الملكية.

قصور بارزة مختفية[عدل]

  • في الكازار الخلفاء من قرطبة كان مقر حكومة الأندلس و سكن أمراء و خلفاء قرطبة منذ وصول المسلمين في القرن 8 حتى الغزو المسيحي في 1236. وكان إجمالي مساحة من 39 ، 000 m2. جزء من هيكلها على قيد الحياة.
  • على الملكي الكازار مدريد كان قصر بني من قبل الإمبراطور شارل الخامس إمبراطور الرومانية المقدسة, (إعادة بنائها من قبل ابنه فيليب الثاني)[4] وكان الرئيسية الإقامة الملكية في مدريد حتى قصر الاسترخاء جزئيا نسخت في القرن 17. كان دمرتها النيران في 1734 ، والحاضر القصر الملكي في مدريد بنيت على الموقع. هذا كان يسمى بالاسيو نوفو و لم يدعى أبدا الكازار.
  • في قلعة الكازار من سيجوربي كاستيون دي, الحكم الذاتي في فالنسيا ، هائلا مجمع لأكثر من ألف سنة كانت الإقامة من أمراء ونبلاء والملوك.

خارج إسبانيا[عدل]

في مدينة باليرمو الصقلية هناك قسم المدنية اسمه كاسارو (بالإيطالية: Cassaro) ويطابق مستوطنة زيسا البونيقية القديمة على أرض مرتفعة حصنها العرب وعرفت باسم "القصر". وأصبحت هذه المنطقة قصرا نورمانيا بعد غزوهم.

في البرتغال هناك مدينة تسمى الكاسر دو سال (قصر الملح) الذي كان مقعد مغاربة الأندلس للإدارة الإقليمية.

القصر الاستعماري في سانتو دومينغو، الذي بني أصلا لابن كريستوفر كولومبوس، دياغو كولومبوس، في 1509، ومعروف شعبيا باسم "ألكزار دي كولون" (بالإسبانية: Alcázar de Colón) أي قصر كولومبوس وهو بني بالأسلوب الأندلسي.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Alcazar". Dictionary.com Unabridged. 10 Oct 2015. 
  2. ^ Hugh Thomas, The Spanish Civil War, revised and enlarged edition (1977), New York: Harper & Row. (ردمك 0-06-014278-2). p. 324
  3. ^ Reed، Tony (2005). "Alcazar de los Reyes Cristianos - Cordoba". Infocordoba.com. تمت أرشفته من الأصل في 11 May 2006. اطلع عليه بتاريخ April 4, 2006. 
  4. ^ Philip of Spain by Henry Kamen