هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

قصر السر (قرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع قرية قصر السر في الجهة الغربية للطريق الواصل بين مدينة ديمونا ومدينة بئر السبع، المسمى رقم 25 شمالا من مفرق ديمونا، لقد أقيمت وطورت قرية قصر السر على ضفاف وادي عرعره، تقع القرية على خط عرض/طول: 554098/188211 الموجود داخل وادي عرعره الذي يحمل شكلا مميزا.[1][2]

إذا وقفت في موقع القرية ونظرت إليها لوجدت نفسك كأنك في داخل موقع مسرحي طبيعي، بحيث يحد القرية من الغرب سلسلة جبال التي تكون سهما طبيعيا واضحا الذي يفصل بين الجهة الشرقية لسلسلة الجبال وبين الجهة الغربية.

نبذة تاريخية[عدل]

لقد كانت قرية قصر السر بمثابة نقطة حراسه للطريق المحاذية وذلك في فترة الحكم العثماني في تلك الفترة أهملت المنطقة برمتها سوى إقامة الجسور التي تسهل الوصول لكل مكان في حالة اندلاع حرب، وهكذا استمر الوضع عما هو عليه حتى فترة الحكم البريطاني، ويقال أن بعض الرجال قد التحقوا في العسكرية البريطانية.

هناك موقع اثري قديم وعليه سميت القرية بهذا الاسم، وكذلك هنالك بعض الكهف والبئر التي حفرت في فترات سابقه والتي كانت تستخدم لخزن المحاصيل، بالاضافة لبعض الآبار التي حفرت لجمع مياه الأمطار.

الخدمات والتعليم[عدل]

يحظى سكان قرية الهواشله بخدمات قرويه قليله جدا منها:

  • صندوق مرضى عام ويعمل به طبيب واحد فقط.
  • عيادة للام والطفل.
  • مسجد مؤقت غير قانوني.
  • مدرسه ثانويه ومدرستان ابتدائيتان وروضات للاطفال.

أما بالنسبة للمياه فيحظى سكان القرية بمضخة واحده فقط ولديهم مياه طوال الوقت. هي قريه معترف فيها حديثا, مصدر الكهرباء يأتي من مصادر طبيعيه مثل الطاقات الشمسية التي تستمد الطاقة من الشمس .

السكان[عدل]

يسكن حاليا في قرية قصر السر ما يقارب 450-500 عائله من قبيلة الهواشله والذي يبلغ عددهم قرابة 3600 نسمة.

العمل[عدل]

العمل غير متوفر في القرية لذا يضطر السكان للبحث عن عمل في المدن اليهودية ومنهم من يعمل في الأعمال الحرة ومنهم من يعتمد على عمله الخاص من دكاكين ومقاهي .

البناء[عدل]

بيوت القرية من الطوب والحديد الزنك وقد عاش السكان في الماضي في الخيام وبيوت من طين.

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Dor Fridman. "About the Negev Bedouins". LocalEconomySeminar. مؤرشف من الأصل في 3 ديسمبر 2013. 
  2. ^ State of Israel. Ministry of Justice, Ministry of Foreign Affairs. List of Issues to be taken up in Connection with the Consideration of Israel's Fourth and Fifth Periodic Reports of Israel (CEDAW/C/ISR/4 and CEDAW/C/ISR/5)[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
Israel Flag-map.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بجغرافيا إسرائيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.