يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قصر القامة المجهول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2017)
قصر القامة المجهول
معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات

قصر القامة المجهول أو مجهول السبب يشير إلى حالة حادة من قصر في القامة غير راجعة إلى حالة طبية تشخيصية معروفة أو تشير إلى حالة غير مفهومة بعد تقييم نمط النمو.[1][2][3] المصطلح يستحدم من عام 1975 ميلادياً ولكن لا يوجد معيار متفق عليه لتشخيص ما هو قصر القامة الحاد.

التعريف[عدل]

في عام 2003، قامت شركة إيلي ليلي وشركاءه بإقتراح تعريف أكثر دقة لـقصر القامة المجهول عندما قامت الشركة الدوائية بـدراسة سريرية وإرسال نتائجها إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإقتراح إعتماد تركيبة الشركة من هرمون النمو المخصص لعلاج قصر القامة المجهول. أقترحت الشركة إعتماد أي قصر في القامة أقل من 2.25 منحنى معياري (أو الناس الذين طولهم يساوي 1.2٪ من السكان بالمنحنى المعياري) يستحقون العلاج. بينما هناك دراسات أخرى إقترحت قصر القامة الذي يكون تحت 2 منحني معياري كتعريف لقصر القامة المجهول.

العلاج[عدل]

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن العلاج لا يحسن من الأداء النفسي والإجتماعي. من المتوقع أن تكلفة العلاج تساوي أكثر من 100 ألف دولار أمريكي، ولكن فائدتها غير قد لا تكون كثيرة، فقد تنقل شخص من مئين 1 إلى المئين العاشر10. العلاج قد يسبب جدل وخلافات أخلاقية وإقتصادية فقد يسبب العلاج لمن ينطبق عليهم مصطلح قصر القامة المجهول أن تنقل مشاكلهم إلى من هم على المنحنى المعياري الثاني 2.

أقترح أستعمال عامل النمو شبيه الانسولين-1 أو مثبط الاروماتاز كعلاج بديل لهرمون النمو.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن قصر القامة المجهول على موقع babelnet.org". babelnet.org. 
  2. ^ "معلومات عن قصر القامة المجهول على موقع apps.who.int". apps.who.int. 
  3. ^ 783.43
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.