هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قصر باردو (باجة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2015)
قصر باردو
البلد تونس
المكان مدينة باجة
بداية البناء 1734
العهد والطراز إسلامي/أندلسي
النوع قصر
المالك الأول الديوان الوطني للتراث
الحماية )

قصر باردو هو قصر ملكي أثري شيّده الباي الحسيني علي باي الأول سنة 1734 (الذّي كان وليا للعهد آن ذاك) ثم جدد علي باي الثاني [1].

تاريخه[عدل]

تعتبر مدينة باجة منذ القدم مدينة فلاحية ثريّة لذلك إهتمت بها جميع السلالات المتعاقبة على حكم البلاد, و من بين هؤلاء هم العثمانيون الذّين ركّزوا فيها حامية للجيش الإنكشاري و مع إزدياد أهمية المدينة قرر ولي العهد حينها علي باي الأوّل بتوسيع المحلّة و قام ببناء قصر بجانبها سمي بقصر باردو تيمنا على قصر باردو في العاصمة. تحوّل القصر فيما بعد إلى إقامة صيفيّة للبايات ينزلون بها في كل سنة قصد استخلاص الجباية.
و نظرا لأهميته قام حسين باي بن محمد بتكليف المعماري عمر بلانكو بتجديد الصور والأبراج فتمّ ذلك على أحسن منوال أندلسي.

عمارته[عدل]

تميّز القصر بقبابة المزخرفة وسقوفه المزركشة وجليزه البديع وفواراته العجيبة وحدائقه الجميلة حيث يتكون القصر من حديقتين كبيرة وأخرى صغيرة مع مجموعة أخرى من المباني كالمخازن والمطبخ ودار العيال ودار القصعة واسطبل ومسجد وحمام كما يوجد بالطابق العلوي للقصر بيت الملك ومحكمة إضافة إلى غرف لأتباع الباي كغرفة خزندار.

قصر باردو اليوم[عدل]

رغم المصاريف الضخمة التّي صرفت على بنائه إلا أنّه إنهار و لم يبقى منه إلا بعض المباني كما قام الديوان الوطني للتراث بإهماله و لم يهتم به.
و أصبحت المنطقة المحيطة بالقصر حيا سكانيا كبيرا.

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]