قصر سانسوسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قصر سانسوسي من الجنوب
الموقع بالكامل

قصر سانسوسي أو شلوس سانسوسي (بالألمانية: Schloss Sanssouci) هو قصر ألماني قرب برلين ولكن اسمه فرنسي فمعنى "سانسوسي" هو "بلا هموم" أو "بلا قلق" ، وهو أحد أشهر القصور في ألمانيا بناه الملك فريدرش العظيم ملك بروسيا خلال الأعوام 1745 - 1747 على نمط الفن روكوكو. أناب الملك فريدريش الثاني المهندس المعماري "جيورج فون كنوبلزدورف" يتصميمه وبنائه. وخلال حكم فريدرش فيلهلم الرابع قام بتوسيع القصر خلال الأعوام 1842/1841 حيث وسع جناحيه الجانبيين . وقد قام المهندس المعماري "لودفيغ بيرسيوس" بتصميم التوسعة طبقا لمسودة وضعها الملك .

تقوم "الجمعية الخيرية لقصور وحدائق بروسيا في برلين-براندنبورج " برعاية القصر وحديقته ، وقد اعتبرته اليونسكو موقعا للتراث العالمي منذ عام 1990 . تصف الهيئة الألمانية لليونسكو هذا القصر بأنه" قصر فرساي البروسي" ، حيث أنه يجمع بين الفنون المعمارية المتبعة خلال القرن 18 في تشكيل قصور أوروبا . ويتميز قصر سانسوسي وحديقته الواسعة بخيال معماري وتصميم للحديقة تعكس بصورة واضحة النظام الملكي المتعاظم لإدارة الدولة. “[1]

يزور القصر والحديقة أعداد غفيرة من السياح من كل بقاع الأرض كل عام.

القصر وحديقة الأعناب[عدل]

تصميم قصر سانسوسي من عام 1746.
صورة من الجو 2008.

يعلو القصر طبقا لتصميم الملك فريدرش العظيم ملك روسيا أنذاك حديقة متدرجة للأسفل في اتجاه الجنوب بحيث تسمح مصاطبها المتدرجة برزاعة العنب. كانت الحديقة أصلا مزروعة بأشحار السنط . وأثناء خكم الملك فريدريك فلهلم الأول - المسمى بالملك العسكري نظرا لاهتمامه بالهيئة العسكرية وتنظيم الجيش - فانتزعت أشجار السنط بغرض توسيع مدينة بوتسدام وإنشاء تحصينات . وفي 10 أغسطس من عام 1744 أمر الملك فريدريك الثاني بتحويل الهضبة إلى مصاطب يزرع فيها العنب .

ونظرا لأن زراعة العنب تكون عادة في جنوب ألمانيا بسبب ضعف الشمس في الشمال ، فقد أنشئت المصاطب في بوتسدام للتترج نحو الجنوب . وأنشأ المهندس المعماري "فريدريك ديتريش " على الهضبة 6 مصاطب عريضة متدرجة في اتجاه الجنوب ، على أن تكون مقوسة ومحاطة بجدران منخفضة نحو الداخل للاستفادة أكبر ما يمكن من اشعة الشمس.

ينمو على المساطب أشجار متتابعة من أشجار العنب والبرتقال والفاكهة ، ويتبعها 168 من الأكشاك الزراعية الزجاجية ، تنمو فيها أنواع من الأشجار التي لا تنمو عادة في ألمانيا . .[2] في الوسط كانت هناك 120 (اليوم 132) من قصاري الزرع موضوعة على الستة مصاطب ، مكا تحيط بالمصاطب من الجانبين طريقا صاعدا . اكتمل من انشاء حديقة العنب في عام 1746 .[3]

كما أنشئت اسفل المصاطب في عام 1745 حديقة زينة على نمط فن الباروكية ، ينمو فيها أنواع الزهور والورود في توزيع جميل . وبنيت في وسطها نافورة كبيرة . ومان يحيط بالنافورة الكبيرة تماثيل من الرصاص المطلي بالذهب لبعض تماثيل الأساطير الإغريقية القديمة ، إلا أنها لا توجد حاليا.[4]

قصر سانسوسي[عدل]

الواجهة الجنوبية للقصر ، في بوتسدام.

التناغم بين الفن المعماري وجمال الطبيعة يظهر في تصميم قصر سانسوسي حيث يعلة القصر مصاطب العنب. ويطهر القصر على تلك القمة فيكون بمثابة تاج لها . فقد أراد ملك بروسيا التمتع بالحياة خلال فصل الصيف ، وكذلك ليكون عنوانا له بين ملوك ألمانيا في الجنوب بافاريا وملوك أوروبا .

كما أمر بإنشاء طاحونة سانسوسي الشهيرة وهي موجودة منذ 1736 على تلك الهضبة ، مما يخلع على الموقع المظهر الريفي البستاني ، وكان فريدريك يقول أن " الطاحونة هي زينة القصر". .[5]

الموقع[عدل]

أنظر الخريطة

قصر سانسوسي
موقع سانسوسي على خريطة ألمانيا
سانسوسي
سانسوسي
موقع سانسوسي وبوتسدام في ألمانيا
الإحداثيات: 52°24′15″N 13°2′18″E / 52.40417°N 13.03833°E / 52.40417; 13.03833
الدولة  ألمانيا
الولاية برلين-براندنبورج
الموقع الإلكتروني: Stiftung Preußische Schlösser und Gärten Berlin-Brandenburg

صور لقصر سانسوسي[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Deutsche UNESCO-Kommission, Bonn, abgerufen am 18. Januar 2012.
  2. ^ Noch in friderizianischer Zeit wurde 1773 zunächst die unterste Terrassenmauer vollständig verglast und bis 1786 auch die übrigen Mauern, um eine frühere Obsternte zu erreichen. Zwischen 1979 und 1983 erfolgte die Wiederherstellung des ersten Zustands. Vgl. SPSG: Schloss Sanssouci. S. 130.
  3. ^ Heinrich Ludwig Manger: Heinrich Ludewig Manger’s Baugeschichte von Potsdam, besonders unter der Regierung König Friedrichs des Zweiten. 1. Band, Nicolai, Berlin/Stettin 1789/90, S. 36.
  4. ^ Der Vierpass wurde 1787 zum Oval und 1841 zum Kreis umgestaltet und vergrößert. In dieser Form bis heute erhalten. Vgl. SPSG: Bauten und Bildwerke im Park Sanssouci, S. 101.
  5. ^ SPSG: Die historische Mühle. Amtlicher Führer, 2000, S. 18.

اقرأ أيضا[عدل]