قصر مانهايم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القصر وحديقته.

قصر مانهايم أو شلوس مانهايم (بالألمانية: Schloss Mannheim) هو قصر بني في عهدي الأميرين الألمانيين "كارل فيليب" و"كارل تيودور" على ثلاثة مراحل بين الأعوام 1720 و1760 في مدينة مانهايم بألمانيا. وكان هذا القصر مقرا لحكمهما بين السنوات 1720 وحتى 1777 لحكم منطقة الفالز .

الفن المعماري[عدل]

يشمل قصر مانهايم المبنى على فن الباروك عدة أجنحة : منها الجناح الشرقي ، ووساحة التشريفات الشرقية والمبنى الوسطي وساحة التشريفات الغربية والجناح الجنوبي والجناح الغربي.

كما يشمل القصر كنيسة القصر والمكتبة وهما من ضمن مبنى القصر. الواجهة طويلة وعريضة وتتكون من ثلاثة طوابق. في الوسط جزء مكون من أربعة طوابق (بافليون) يميز الواجهة الطويلة ويحسن من منظرها. ويتميز الأثاث والديكور الداخلي بتعبيره عن الفن الأوروبي الغالب في وقت بناء القصر.

يلحق بالقصر الذي يبلغ عرضه 450 متر بحديقة كبيرة تبلغ مساحتها 6 هكتار ، وهي واحدة من أكبر حدائق القصور الأوروبية. يعتبر قصر مانهايم هو ثاني القصور الأوروبية من وجهة حجمه وتصميمه على الطراز الباروكية، بعد قصر فرساي الفرنسي. وقد روعي عند بناء القصر أن يكون في لكل جناح منه نافذة أزيد من عدد نوافذ أجنحة قصر فرساي، بغرض تثبيت منزلة حكام الألمان خلال عهد الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

استغلاله الحالي[عدل]

قصر مانهايم
—  قصر  —
علم قصر مانهايم
علم
موقع قصر مانهايم على خريطة ألمانيا
قصر مانهايم
قصر مانهايم
موقع مانهايم في ألمانيا
الإحداثيات: 49°28′58″N 8°27′43″E / 49.48278°N 8.46194°E / 49.48278; 8.46194
الدولة  ألمانيا
الولاية راينلند بفالز
الموقع الإلكتروني: [http://www.schloss-mannheim.de

القصر مفتوح للزوار . ويشغل جزء منه مكتبة جامعة مانهايم ، كما تقام محضرات الجامعة فيه بعض صالاته .[1][2] .[3]

صور من قصر مانهايم[عدل]

المراجع[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]