قصص حقيقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قصص حقيقية
أو
روايات حقيقية (سابقا عرف باسم "تاريخ حقيقي" كترجمة ل Vera Historia من اللاتينية)
(بالإغريقية: Ἀληθῆ διηγήματα)‏، و(باللاتينية: Vera Historia)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
Lucianus.jpg
صورة تخيلية للوقيان السميساطي تعود للقرن السابع عشر

معلومات الكتاب
المؤلف لوقيان السميساطي
البلد سوريا، الإمبراطورية الرومانية
اللغة لغة يونانية
النوع الأدبي الهجاء أو النقد الساخر، الخيال العلمي

قصص حقيقية أو روايات حقيقية أو تاريخ حقيقي (بالإغريقية: Ἀληθῆ διηγήματα)‏ هي باروديا (محاكاة ساخرة) لحكايات سفر من تأليف الكاتب الآشوري الناطق باللغة اليونانية لوقيان السميساطي. يعتبر هذا المؤلف أقدم كتاب يحكي عن السفر نحو الفضاء الخارجي والحياة خارج الأرض والحروب بين الكواكب. كثيرا ما يشار إلى هذه الرواية المؤلفة في القرن الميلادي الثاني على أنها "أقدم نص معروف ينتمي إلى النوع الأدبي المسمى الخيال العلمي".[1][2][3][4][5] أراد لوقيان من هذه الرواية أن تكون عملا ساخرا في مواجهة المصادر القديمة والمعاصرة له التي كانت تعتبر الأحداث الخيالية والأسطورية حقيقة.

رواية لوقيان قصص حقيقية لا تندج ضمن تصنيف أدبي واضح. طابعها المتعدد الأوجه سمح ببروز تأويلات عديدة ومتنوعة من قبيل الخيال العلمي والفنتازيا والهجاء والمحاكاة الساخرة حسب الأهمية التي أعطاها النقاد لنية لوقيان الواضحة بأن يحكي قصة مليئة بالأكاذيب.

مراجع[عدل]

  1. ^ Greg Grewell: “Colonizing the Universe: Science Fictions Then, Now, and in the (Imagined) Future”, Rocky Mountain Review of Language and Literature, Vol. 55, No. 2 (2001), pp. 25–47 (30f.)
  2. ^ Swanson, Roy Arthur:
    «Lucian of Samosata, the Greco-Syrian satirist of the second century, appears today as an exemplar of the science-fiction artist. There is little, if any, need to argue that his mythopoeic Milesian Tales and his literary fantastic voyages and utopistic hyperbole comport with the genre of science fiction; ...»
  3. ^ Fredericks, S.C.: “Lucian's True History as SF”, Science Fiction Studies, Vol. 3, No. 1 (March 1976), pp. 49–60 نسخة محفوظة 22 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Georgiadou, Aristoula & Larmour, David H.J in their introduction:
    «"...Lucian's Verae Historiae ("True Histories"), a fantastic journey narrative considered the earliest surviving example of Science Fiction in the Western tradition."»
  5. ^ Gunn, James E. denotes True History as "Proto-Science Fiction", p.249

قراءات إضافية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]