قضبان كويزنير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قضبان كويزنير (بالإنجليزية: Cuisenaire rods)‏ هي أدوات تعليمية متعددة الاستعمالات لتعليم مفاهيم رياضية عديدة مثل العمليات الحسابية، الكسور العشرية[1]، الأحجام، المساحة، الجذر التربيعي، حل المعادلات البسيطة، أنظمة المعادلات، وحتى المعادلات التربيعية.

رغم أنها اخترعت لتعليم مبادئ الرياضيات، فإن استعمالاتها تخطت إلى ميادين أخرى مثل تعليم اللغات، وبخاصة مع أسلوب التعلم الصامت[2] والتي تساعد في شرح مفاهيم أحرف الجر، الجمل والإدغام في اللفظ.

اخترع القضبان مربٍ بلجيكي اسمه جورج كويزنير (Georges Cuisenaire, 1891-1976) فسميت باسمه. وشرح فكرته في كتاب نشره عام 1952 وسماه «الأرقام في الألوان» (Les nombres en couleurs) أما استعمالاتها، فطورها كايلب غاتينكو (Caleb Gattegno).

تفاصيل[عدل]

قضبان كويزينير

يستعمل هذا النظام عشرة قضبان طولها من سنتمتر واحد إلى 10 سنتمترات. ويلون كل قضيب من مقاس معين بنفس اللون بحسب الجدول التالي:

اللون الطول (سم)
الأبيض 1
الأخضر الفاتح 2
الأحمر 3
أرجواني 4
أصفر 5
أخضر غامق 6
أسود 7
بني 8
أزرق 9
برتقالي 10

قضبان ملونة أخرى[عدل]

  • استعملت المربية ماري مونتيسوري قضبان ملونة في مدرستها الأولى لشرح بعض مفاهيم الرياضيات ومسائل الطول، فكانت أول من استعملها في الفصول الدراسية.
  • وفي عام 1096، انتج سيتون بولوك نظام معامل الألوان مؤلفة من 12 قضيب من طول 1 سم إلى 12 سم بحيث لون الأطوال المفردة بالوان فتحة اما الأطوال المزدوجة بألوان غامقة.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]