المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قطاع الإقلاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2005)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

قطاع الإقلاع (Boot Sector) (أو قطاع البدء) هو قطاعٌ على القرص الصلب أو القرص المرن أو أي وسيلة تخزين بيانات مشابهة، يحتوي هذا القطاع على شيفرة تقوم بتنفيذ نظام التشغيل المخزن على أجزاء أخرى من تلك الأقراص.

أنواع قطاعات الإقلاع[عدل]

هناك نوعان أساسيان من قطاعات الإقلاع:

  • سجل الإقلاع الرئيسي سجل الإقلاع الرئيسي هو أول قطاع على إحدي وحدات التخزين التي تم تقسيمها مسبقـًا. ويحتوي على شفرة تقوم بتحديد مكان القسم النشط (Active partition) وباستدعاء قطاع الإقلاع للقسم Volume Boot Record. إذن فالشيفرة الموجودة في هذا السجل هي القادرة على فهم تقسيمة القرص.
  • قطاع اقلاع القسم Volume Boot Record هو أول قطاع على إحدى وحدات التخزين التي لم يتم تقسيمها بعد، أو هو أول قطاع على أحد أقسام وحدة التخزين تم تقسيمها مسبقـًا. ويحتوي على شيفرة لتحميل نظام التشغيل المثبت على وحدة التخزين تلك أو على ذلك القسم. ويتطلب هذا الأمر وجود الشفرة السداسية عشر "55AA" في نهاية القطاع وتسمي بتوقيع شيفرة الإقلاع. وإذا لم يجد برنامج الـ بيوس (نظام الإدخال والإخراج الأساسي) أو الـ MBR (سجل الإقلاع الرئيسي) تلك الشفرة فستظهر حينئذٍِ رسالة خطأ وسيتوقف تحميل نظام التشغيل.

و نظام الإدخال والإقلاع الرئيسي بيوس على الأجهزة المتوافقة مع آي بي إم لا يستطيع أن يميز بين هذين النوعين. فيقوم البرنامج المسئول عن الأجهزة firmware بتحميل وتشغيل أول قطاع على وحدة التخزين، فلو كانت تلك الوحدة قرصـًا مرنـًا فسيكون سجل إقلاع القسم Volume Boot Record. ولو كانت قرصـًا صلبـًا فسيكون سجل إقلاع رئيسيـًا سجل الإقلاع الرئيسي.

قطاعات الإقلاع وفيروسات الحاسب[عدل]

قطاعات الإقلاع هي إحدى الطرق التي عن طريقها تستطيع الفيروسات أن تتحكم بالكامل في الأنظمة. فالفيروسات التي تصيب قطاعات الإقلاع تقوم بإبدال شفرة قطاع الإقلاع (على الأقراص المرنة أو الصلبة أو كلاهما) بأخرى تحتوي على فيروس.

و نظام الإدخال والإخراج الرئيسي BIOS لا يستطيع تمييز الأقراص المقسمة عن غيرها ولا يميز أيضـًا الأقراص التي تم تهيئتها ولا يعرف الأقراص المثبت عليها أنظمة تشغيل أيضـًا. وإذا وضعت قرصـًا غير مثبت عليه إحدي أنظمة التشغيل فستظهر رسالة خطأ (تطلب من المستخدم أن يضع قرصـًا قابلاً للإقلاع ثم يضغط مفتاحـًا معينـًا). وفي الواقع فإن الشيفرة الموجودة بقطاع الإقلاع هي التي تظهر تلك الرسالة وليس البرنامج المسئول عن الأجهزة firmware الموجود بالحاسب.

و تعد هذه إحدي نقاط الضعف الأَمنِية، حيث أنه عند ظهور تلك الرسالة فإن الحاسب قد قام بالفعل بتحميل الشفرة الموجودة في قطاع الإقلاع. وإذا كان القرص مصابـًا بإحدي فيروسات قطاع الإقلاع فسيتمكن الفيروس من التحكم بالحاسب. ولهذا السبب، ينصح خبراء الحاسب المتخصصين بالأمن بتعطيل تحميل قطاعات الإقلاع الخاصة بكل وحدات التخزين الغير مثبت عليها أنظمة التشغيل، مثل وحدات التخزين المتنقلة (كوحدات الأقراص المرنة والأسطوانات المدمجة ووحدات الـ USB Flash) وذلك عن طريق أداة إعداد نظام الإدخال والإخراج الأساسي BIOS setup utility، وينصحون بتفعيلهم عند الحاجة للإقلاع من تلك الوحدات فقط.