يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قطاع قرص صلب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2016)
شكل 1 : معمارية القرص الصلب , مسار a- Track , قطاع b- Geometrical sector , قطاع مسار c- Track sector , كلستر d- Cluster

في القرص الصلب , يكون القطاع Sector هو قسم فرعي من المسار الدائري الواحد Track الموجود على القرص الممغنط او قرص اليزر . كل قطاع يخزن مقدار محدد من البيانات , ويكون مقداره 512 بايت في الحاله التقليديه القديمه للقرص الصلب HDD و 2048 بايت في حالة اقراص اليزر , الاقراص الصلبه الاحدث يكون الحجم 4096 بايت للقطاع الواحد Sector وهو ما يعرف بالتشكيل المتقدم advanced format .

القطاع Sector هو اقل وحدة على القرص الصلب [1] .

الفرق بين القطاع و البلوك[عدل]

أن القطاع sector على وجه التحديد يعني مساحة فعلية في القرص الصلب , اما البلوك Bock فهو مصطلح استخدم على نحو حر ويعني جزء صغير من البيانات chunk , البلوك له معاني متعددة اعتمادا على السياق . في مخازن البيانات يكون معنى البلوك (بلوك نظام الملفات) هو مجموعة من قطاعات متعددة . في سياقات أخرى ، قد تكون وحدة من البيانات المتدفقة أو وحدة من عملية مساعدة.[2] على سبيل المثال ، برنامج dd على نظام العمليات ينكس يسمح بتعيين حجم البلوك التي سيتم استخدامها أثناء تنفيذ العملية باستخدام المعامل bs=بايت. هذا يحدد حجم قطع من البيانات التي تقدمها dd, و ليست لها علاقة القطاعات أو الملفات كتل.

في لينكس, يمكن تحديد حجم القطاع في القرص عن طريق الامر fdisk -l | grep -E "Sector size و تحديد حجم البلوك blockdev --getbsz /dev/sda.[3]

انظر ايضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Hamington، Suzie (2004-01-01). Computer Science (باللغة الإنجليزية). Lotus Press. صفحة 42. ISBN 9788189093242. 
  2. ^ "Difference between block size and cluster size". unix.stackexchange.com. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-13. 
  3. ^ "Disk Sector and Block Allocation For File". stackoverflow.com. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-13.