قطاع قرص صلب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شكل 1 : معمارية القرص الصلب , مسار a- Track , قطاع b- Geometrical sector , قطاع مسار c- Track sector , كلستر d- Cluster

في القرص الصلب , يكون القطاع Sector هو قسم فرعي من المسار الدائري الواحد Track الموجود على القرص الممغنط أو قرص اليزر . كل قطاع يخزن مقدار محدد من البيانات , ويكون مقداره 512 بايت في الحاله التقليديه القديمه للقرص الصلب HDD و 2048 بايت في حالة اقراص اليزر , الاقراص الصلبه الأحدث يكون الحجم 4096 بايت للقطاع الواحد Sector وهو ما يعرف بالتشكيل المتقدم advanced format .

القطاع Sector هو اقل وحدة على القرص الصلب [1] .

الفرق بين القطاع و البلوك[عدل]

أن القطاع sector على وجه التحديد يعني مساحة فعلية في القرص الصلب , اما البلوك Bock فهو مصطلح استخدم على نحو حر ويعني جزء صغير من البيانات chunk , البلوك له معاني متعددة اعتمادا على السياق . في مخازن البيانات يكون معنى البلوك (بلوك نظام الملفات) هو مجموعة من قطاعات متعددة . في سياقات أخرى ، قد تكون وحدة من البيانات المتدفقة أو وحدة من عملية مساعدة.[2] على سبيل المثال ، برنامج dd على نظام العمليات ينكس يسمح بتعيين حجم البلوك التي سيتم استخدامها أثناء تنفيذ العملية باستخدام المعامل bs=بايت. هذا يحدد حجم قطع من البيانات التي تقدمها dd, و ليست لها علاقة القطاعات أو الملفات كتل.

في لينكس, يمكن تحديد حجم القطاع في القرص عن طريق الأمر fdisk -l | grep -E "Sector size و تحديد حجم البلوك blockdev --getbsz /dev/sda.[3]

انظر ايضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Hamington، Suzie (2004-01-01). Computer Science (باللغة الإنجليزية). Lotus Press. صفحة 42. ISBN 9788189093242. 
  2. ^ "Difference between block size and cluster size". unix.stackexchange.com. اطلع عليه بتاريخ 13 ديسمبر 2015. 
  3. ^ "Disk Sector and Block Allocation For File". stackoverflow.com. اطلع عليه بتاريخ 13 ديسمبر 2015.